تعليمسوريا

نتائج اختبار الترشح للتقدم لامتحانات الثانوية العامة بصفة دراسة حرة لدورة 2022 في سوريا

أصدرت وزارة التربية في سوريا اليوم الثلاثاء (26 تشرين الأول 2021) نتائج اختبارات الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها الأدبي والعلمي لدورة عام 2022.

وتجاوز عدد المسجلين للاختبار 57 ألف طالب وطالبة منهم 19 ألفا و300 طالب في الفرع العلمي ونحو 37 ألفا و700 في الفرع الأدبي فيما قارب عدد المتقدمين في الفرع العلمي 8ر18 ألف طالب نجح منهم 2ر13 ألفا ونسبة النجاح مقدارها 98ر69 بالمئة بينما كانت نسبة النجاح في اختبار الترشح لدورة 2021 71 بالمئة.

وبلغ عدد المتقدمين في الفرع الأدبي نحو 5ر36 ألف طالب نجح منهم نحو 6ر28 ألف طالب وطالبة وبنسبة نجاح 26ر78 بالمئة بينما كانت نسبة النجاح في اختبار الترشح لدورة 2021 “49ر68” بالمائة.

وعادة  يقبل اعتراض الطلاب على درجاتهم وعلى العقوبة المفروضة بحق مخالفي التعليمات الامتحانية لمدة خمسة أيام اعتبارا من اليوم الذي يلي تاريخ صدور نتائج اختبار الترشح.

نتائج  الامتحان الترشيحي دورة 2022:

نتائج العلمي:

حسب الرقم : هنا

حسب الاسم : هنا

نتائج الأدبي:

حسب الرقم : هنا

حسب الاسم  : هنا

النتائج عبر موقع وزارة التربية :  هنا

وكانت وزارة التربية السورية أجرت يوم السبت (16 تشرين الأول 2021)اختبار الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام 2022  في المراكز المعتمدة من قبل مديريات التربية، و كان اختبار السبر مؤتمتا وتم التصحيح مركزيا في الوزارة.

وتقدم نحو 57 ألف طالب وطالبة لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2022 في 477 مركزاً في مختلف المحافظات.

وذكر مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي أن الوزارة اتخذت الإجراءات الإدارية والصحية اللازمة لضمان حسن سير اختبار الترشح.

وبين فاتي أن عدد المتقدمين للاختبار في المحافظات جميعها بلغ 56819 طالباً بزيادة قدرها 3629 طالباً عن دورة العام الماضي موزعين بين 37587 في الفرع الأدبي و 19232 في الفرع العلمي.

وكانت وزارة التربية حددت فترة التسجيل لاختبار الترشح بين الـ 19 من أيلول الماضي والـ 7 من تشرين الأول 2021 ثم أعادت فتح باب التسجيل في الـ 14 من الشهر ذاته حيث بلغ عدد المسجلين فيه 1869 طالباً في مختلف المحافظات وفق أرقام الوزارة.

وذكرت وزارة التربية أن تجربة الأسئلة المؤتمتة جديدة على الطلاب المتقدمين لذلك سبق الامتحان اجتماع لمدة نصف ساعة بالطلاب المتقدمين لشرح طريقة الإجابة على الأسئلة المؤتمتة وكيفية كتابة الرقم وذلك تلافيا للأخطاء إضافة إلى القيام بجولات على القاعات لمراقبة الطلاب وكيفية تعاملهم مع الأسئلة ومساعدتهم في حال مواجهة أي صعوبة مشيرا إلى أن مدة الامتحان 3 ساعات والأسئلة تتضمن عدة خيارات ما يسهل على الطالب اختيار الإجابة واختصار الوقت.

كما أوضحت وزارة أن الاختبار المؤتمت يوفر الوقت والجهد على الطالب ويضمن السرعة في إصدار النتائج لافتا إلى أن هذا الإجراء يأتي حرصا من وزارة التربية على تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب وتوخي العدالة والموضوعية بعيدا عن العامل الذاتي.

وتهدف الوزارة من خلال امتحان السبر الترشيحي فرصة للطلاب الذين لم تتح لهم الظروف مواصلة تعليمهم أو بسبب عدم حصول البعض منهم على علامات تؤهلهم للدراسة بالثانوية العامة.

ويستطيع الطالب الناجح يـ اختبار السبر الترشيحي يستطيع التقدم لامتحانات الشهادة الثانوية بصفة دراسة حرة في المحافظة التي تقدم بها للاختبار حصراً و بالفرع الذي اختاره في طلبه.

وعلى الطالب الناجح في اختبار السبر مراجعة دائرة الامتحانات بعد صدور تعليمات التسجيل للامتحانات العامة الخاصة بالدورة 2022 للحصول على إشعار النجاح والتسجيل.

ويستغرق وقت إصدار نتائج اختبار الترشيحي (السبر) بحسب السنوات السابقة حوالي عشرة أيام من بعد نهاية الامتحان ولكن هذه السنة الأسئلة كانت مؤتمتة لذلك قد تصدر النتائج  بوقت أبكر لأن التصحيح مركزي عبر الحاسب .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى