الأخبارمصر

نجاح تعويم السفينة العالقة في قناة السويس في مصر بعد استخدام عشر قاطرات عملاقة

أعلنت شركة “إنتش كيب” لخدمات الشحن أن سفينة الحاويات العملاقة “إيفر غيفن” التي علقت في قناة السويس أعيد تعويمها بنسبة 80% اليوم الإثنين ويجري تأمينها.

بدأت السفينة “إيفر جيفن” الجانحة في قناة السويس منذ ستة أيام، بالتحرك فجر الإثنين (29 مارس 2021).

وقالت شركة “إنش كيب” لخدمات الشحن في تغريدة على تويتر، إنه تم إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس “إيفر غيفن”، الإثنين، وإنه يجري حاليا تأمينها.

وحسب رئيس هيئة قناة السويس فقد تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخرتها عن الشاطئ  بمسافة 102 مترا، بدلا من 4 أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى، مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا، ليصل إلى مترين، بما يسمح  بتعديل مسار السفينة بشكل كامل، لتصبح منتصف المجرى الملاحي.

وجرى تعديل وضعية السفينة الجانحة بعد استجابتها لمناورة التعويم الأخيرة، وجاري حاليا قطر السفينة لتعويمها، وتشغيل رفاس السفينة، للتأكد من صلاحيتها للتحرك.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، إنه تم “البدء في مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة”.

وأوضح ربيع أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كل من القاطرة “بركة 1” والقاطرة “عزت عادل” بقوة شد 160 طن لكل منهما.

فيما تقوم 4 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا وتشمل القاطرتين الجديدتان “عبد الحميد يوسف” و”مصطفى محمود” بقوة شد 70 طن لكل منهما والقاطرات بورسعيد 1 وبورسعيد 2.

كذلك تعمل قاطرتين على شد مؤخر السفينة جنوبا وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد 285 طن، والقاطرة ماريديف، وتتشارك القاطرتين “تحيا مصر 1″ وتحيا مصر 2” في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

وقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشكر بعد نجاح السلطات المصرية، الاثنين، في تحريك السفينة “إيفر غيفن” العالقة في قناة السويس منذ أيام.

وقال الرئيس المصري في تغريدات على تويتر: “نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب، وإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار البضائع.

وقال رئيس هيئة قناة السويس إن 369 سفينة تنتظر الآن عبور القناة في الاتجاهين. وتسبّب تعطّل السفن بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

انخفضت أسعار النفط، بعد أنباء من قناة السويس عن أن طواقم الإنقاذ تمكنت من تحريك سفينة الحاويات العملاقة التي تسد ممر التجارة العالمية الحيوي منذ قرابة أسبوع.

وهبط خام “برنت” بنسبة 2.1 بالمئة إلى 63.19 دولار للبرميل. وتراجع الخام الأمريكي بنسبة 2.4 بالمئة إلى 59.49 دولار للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى