السعوديةمجتمع

أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية لعام 1443 هـ

‫أعلن الديوان الملكي‬⁩ في السعودية عن قرار المحكمة العليا بشأن موعد دخول شهر شوال، ونص القرار على أن يوم غدٍ الأحد هو المكمل لشهر ⁧‫رمضان‬⁩ المبارك،  ويوم الاثنين 2 مايو 2022 هو أول أيام عيد الفطر.

موعد عيد الفطر 2022 في السعودية:

أول أيام شوال وعيد الفطر 1443 في السعودية هو يوم الاثنين 2 مايو 2022 .

كان خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق أوضح أنه في يوم السبت 29 رمضان الموافق 30 أبريل سيغيب القمر قبل مغيب الشمس بـ20 دقيقة تقريبا، ولا يولد إلا بعد مغيب الشمس بـ4 ساعات أي في تمام الساعة 11: 28 من مساء السبت.

وأكد الزعاق أن على هذا الأساس ستكتمل عدة شهر رمضان 30 يوما، ليكون يوم الإثنين 2 مايو أول أيام العيد الفطر 2022 مشيرا لأن في هذه السنة سيتفق العالم الإسلامي بأجمعه في يوم عيده.

إقامة صلاة عيد الفطر بالسعودية 2022:

 أصدر معالي وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، توجيهاً لكافة فروع الوزارة في المملكة بتهيئة جميع الجوامع والمصليات المكشوفة لإقامة صلاة عيد الفطر لعام 1443هـ، بعد رؤية هلال شهر شوال في السعودية 1443.

 ودعا وزير الشؤون الإسلامية فروع الوزارة إلى بذل مزيد من الجهد لتهيئتها للمصلين خلال صلاة عيد الفطر المبارك، وذلك تحقيقًا لرسالة الوزارة في خدمة بيوت الله والعناية بها.

موعد صلاة عيد الفطر السعودية 1443:

وجّه وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، بتحديد موعد صلاة عيد الفطر في السعودية، لعام 1443هـ، بعد شروق الشمس بربع ساعة حسب تقويم مكة المكرمة. ومن المقرر أن تقام صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة في الساعة 6:08، وتختلف مواعيد صلاة عيد الفطر في السعودية باختلاف المناطق.

إجازة عيد الفطر 1443 للقطاع الحكومي في السعودية:

تبدأ إجازة عيد الفطر 2022 في السعودية للموظفين الحكوميين مع نهاية يوم عمل 26 أبريل/نيسان 2022 الموافق لتاريخ 25 رمضان وتنتهي في 6 مايو/أيار المقبل الموافق لتاريخ 5 شوال هجري، لجميع العاملين والموظفين في القطاع الحكومي السعودي، وهي إجازة مدفوعة الأجر بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وذكرت وسائل إعلام محلية في وقت لاحق أن الملك السعودي قد توجه بتمديد إجازة عيد الفطر في السعودية إلى 15 يوما، حيث تم تعديل إجازة الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات لتكون مع نهاية دوام يوم الخميس 21 أبريل/نيسان 2022 الموافق 20 رمضان، وتنتهي أيام العطلة في السابع من مايو/أيار القادم الموافق 6 شوال 1443 هـ.

عيد الفطر:

وعيدُ الفطر عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين بإتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. 

وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. 

احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة، ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

مدة عيد الفطر:

مدة عيد الفطر شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال.

 فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ ﷺ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط.

ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”.

ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد تؤدى قبل صلاة العيد. 

وأول أعمال العيد تكون صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهلهم و أقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى