الأخبارالسعودية

وزارة الصحة السعودية: متلقو الجرعة الأولى من لقاح كورونا سيحصلون على الجرعة الثانية في الموعد نفسه

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس ( 21 كانون الثاني 2020) أن متلقي الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد في السعودية سيحصلون على الجرعة الثانية في الموعد نفسه.

وأكدت الوزارة أن المملكة لم تعتمد حتى الآن سوى لقاح فايزر، وأن هناك لقاحات أخرى في طور الاعتماد.

وخلال حديثه عن أخر تطورات الأوضاع في المملكة بسبب وباء كورونا المستجد، قال وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، إن الأبحاث التي تم إعدادها مؤخرًا عالميًا، تُظهر مدى البحث المستمر من جميع الدول، لسرعة الوصول إلى لقاح فعال للقضاء على الوباء والحد منه، وهو ما تتابعه المملكة عن كثب، محاولة العمل على تأمين اللقاح فور التأكد التام من فعاليته، موجهًا رسالته للمواطنين: “سلامتكم أولوية لنا دائمًا”، مطالبة الجميع بتوخي الحذر وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

كما أشار وزير الصحة السعودي، إلى أن المملكة والرغم من تسجيلها أعداد إصابات قليلة خلال الفترة الأخيرة، بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بحذافيرها، إلا أنه في الوقت ذاته، يتوقع ارتفاع أعداد الإصابات مجددًا في وقت ما تشهد الدول من موجة ثانية، وأحد أسباب ذلك الرئيسية هو عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي أو التهاون بلبس الكمامة وتغطية الأنف والفم، وعدم الالتزام بتقليل التجمعات ومنع المصافحة.

وتم  البدء في تطعيم لقاح فايزر في السعودية  قبل نهاية عام 2020، بينما سيكون المستهدفين في الربع الأول من 2021 هم ممن أعمارهم فوق 65 سنة، والممارسون الصحيون، ومن لديهم سمنة مفرطة أو نقص في المناعة أو أمراض مزمنة.

الجواز الصحي عبر توكلنا

أكد المهندس عبدالله العيسى الرئيس التنفيذي لمنظومة توكلنا أن خدمة الجواز الصحي التي يتيحها تطبيق توكلنا تتضمن الحالة الصحية للمستفيد فيما يتعلق بحصوله على لقاح كورونا، لافتًا إلى أن الخدمة مهمة وهي مشتركة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وبين وزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى