قانون

شروط و اجراءات الإعفاء الصحي من خدمة العلم في سوريا ، الاعفاء الصحي من العسكرية

الخدمة الالزامية في سوريا

 

بناءَ على أحكام المادة / 12 / من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م المتضمن قانون خدمة العلم ، يعفى المكلف من تأدية الخدمة الإلزامية ، اذا كان غير لائق صحيا للخدمة .

 

ولم يحدد المرسوم الحالات الصحية المعفية من الخدمة إنما ترك تقديرها الى لجنة طبية مختصة وفق للقواعد التالية:

أولاً: يعفى المكلف من أداء الخدمة الإلزامية وفقاً لأحكام قانون اللياقة البدنية للمكلفين بأداء خدمة العلم عن طريق اللجان الطبية المختصة وفقاً لما يلي:

1. اللجان الطبية في مناطق التجنيد والتعبئة: يحق لهذه اللجنة منح الإعفاء للمكلفين حملة الإجازة الجامعية نظام /4/ سنوات وما دون لحالات (البتر والشلل النصفي والرباعي والعور) بعد تصديق قراراتها من اللجان الطبية الدائمة في المناطق العسكرية، وبقية حالات الإعفاء تعرض على اللجان الطبية الدائمة في المناطق العسكرية.

2. اللجنة الطبية الدائمة لفحص المكلفين حملة الشهادات العليا: يحق لهذه اللجنة منح الإعفاء للمكلفين حملة الإجازة الجامعية نظام /5/ سنوات وما فوق.

3. اللجنة الطبية الدائمة للأمراض النفسية والعصبية: يحق لهذه اللجنة منح الإعفاء للمكلفين المحالين من اللجان الطبية في مناطق التجنيد والتعبئة واللجنة الطبية لحملة الشهادات العليا واللجان الطبية الدائمة في المناطق العسكرية حيث ترفع قراراتها إلى اللجنة الطبية الدائمة في المنطقة الجنوبية للمكلفين حملة الدراسة الجامعية نظام /4/ سنوات وما دون وإلى المجلس الطبي العسكري لحملة الإجازة الجامعية نظام /5/ سنوات وما فوق وحملة شهادات الدراسات العليا للتصديق.

4. اللجان الطبية الدائمة في المناطق العسكرية: يحق لهذه اللجنة منح الإعفاء للمكلفين حملة الإجازة الجامعية نظام /4/ سنوات وما دون.

ثانياً: الثبوتيات المطلوبة:

1. طلب خطي من صاحب العلاقة.

2. تقرير طبي مصدق من إحدى مديريات الصحة في المناطق.

‫4 تعليقات

    1. تقدر اللجنة الصحية ذلك بحسب جسامة الديسك و تأثيره على الحركة، وتقرر بين الخدمة العادية و الخدمة الثابتة و الإعفاءالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى