تعليم

نتائج الامتحان الموحد لطلاب الهندسة المعمارية دورة نيسان التكميلية لعام 2019 في سوريا

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم الاثنين 29 نيسان نتائج الامتحان الموحد لطلاب الهندسة المعمارية في الجامعات السورية “الحكومية والخاصة”والجامعات غير السورية دورة نيسان التكميلية لعام 2019.

وأوضحت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام المركز أن نسبة النجاح للمتقدمين النظاميين بلغت في كل من جامعات دمشق 87.67 بالمئة وحلب 85.29 بالمئة وتشرين 70 بالمئة والبعث 64.85 بالمئة وحماة 72.73 بالمئة فيما تفاوتت نسبة النجاح في الجامعات الخاصة بين 35 و 80 بالمئة.

كما بلغت نسبة النجاح للمتقدمين من الجامعات غير السورية 33ر33 بالمئة، أما الطلاب المتقدمين بشكل شرطي للامتحان من كل الجامعات والبالغ عددهم 177طالباً وطالبة وصلت النسبة إلى 33ر50 بالمئة.

وكان المركز أجرى في الثالث عشر وفي العشرين من الشهر الجاري الجلستين الأولى والثانية من الامتحان الموحد للهندسة المعمارية بمشاركة 482 طالبا طالبة.


وأجرى المركز امتحان العمارة الموحد الجزء الأول يوم السبت 13 تضمن امتحانا ً كتابياً لمدة ساعة وخصص له 100 درجة من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (النارس) وتناول محور تاريخ ونظريات العمارة ومحور التخطيط ومحورعلوم البناء والتنفيذ، ومحور التصميم المعماري، إضافة إلى امتحان عملي في مجال تخطيط المدن لمدة ساعتين ونصف خصص له 25 درجة يسبر مستوى معرفة وفهم الطالب وقدرته على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.
كما أجرى المركز الجزء العملي من الامتحان يوم الست20 نيسان والذي تضمن سؤال عملي تمحور حول ” تخطيط مبنى بلدية معاصر في احدى المدن السورية خصص له 75 درجة ولمدة أربع ساعات.
ويشار إلى أن هذه الدورة هي دورة تكميلية وقد لا تعكس هذه النسب المستوى الحقيقي للجامعة أو البرنامج كنتيجة لانخفاض عدد المتقدمين في الجامعات.

نتائج الامتحان الموحد لطلاب الهندسة المعمارية دورة نيسان التكميلية لعام 2019 لمختلف الجامعات تجدها: هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى