سوريامجتمع

أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 2019 في سوريا

أعلن القاضي الشرعي الأول في سوريا محمود المعراوي أن يوم غد الاثنين 6 أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك في سورية.

وقال القاضي المعراوي: “ثبت بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجري هو يوم الاثنين الموافق السادس من أيار لعام 2019 ميلادي أعاده الله على الأمة العربية والإسلامية بالخير والبركة وقد تحققت الآمال بالعزة والنصر”.

وكانت الجمعية الفلكية السورية قد أعلنت أن يوم الاثنين السادس من أيار/مايو سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1440 وفقا للحسابات الفلكية التي تقوم بها.

حيث اوضح الدكتور محمد العصيري رئيس الجمعية الفلكية السورية أن الحسابات الفلكية بينت أن هلال شهر رمضان يولد يوم الأحد 5-5-2019 الساعة 1:47 فجرا بينما تغرب الشمس يوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان عند الساعة 7:21 مساء ويغرب القمر عند الساعة 7:52 مساء أي أن القمر يغرب بعد الشمس بنحو 31 دقيقة.

وأشار العصيري إلى أن جلسة التماس هلال رمضان ستكون يوم الأحد 5-5-2019 وأن الرؤية باستخدام التقنيات الحديثة ممكنة في حال توافر الظروف المناخية والجغرافية المناسبة.

وأكد العصيري على أن الجمعية ليست صاحبة القرار أو الجهة المخولة بتحديد بداية الأشهر الهجرية وأن هذا الأمر عائد إلى القاضي الشرعي الأول بدمشق دون غيره مبينا أن هذه الدراسة تعتبر مشاركة علمية تساعد القاضي الشرعي الأول بدمشق على اتخاذ قراره المناسب من الجانب الشرعي والعلمي.

هذا وأعلن أيضا مركز الفلك الدولي،  يوم الإثنين 6 مايو/ أيار المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك في أغلب الدول الإسلامية.

وقال المركز إنه سيتم تحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 5 مايو/ مايو القادم ، لأن شهر شعبان قد وافق يوم الأحد 7 أبريل/ نيسان في أغلب الدول المسلمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى