ثقافة

أي المخلوقات في الطبيعة جهازها العصبي أقل تعقيداً ؟ 

اي المخلوقات الحية التالية جهازها العصبي أقل تعقيدا، يعتبر الجهاز العصبي من الأجهزة التي تميز الإنسان والحيوانات عن غيرها من الكائنات الحية لكن بالرغم من أن كلاهما يمتلك جهاز عصبي الا ان كل جهاز يختلف عن الآخر من حيث التركيب.

حيث تحتوي الطبيعة على الكثير والكثير من الكائنات الحية بمختلف اشكالها وانواعها، ويختلف الجهاز العصبي لكل من هذه الكائنات عن بعضهم البعض، حيث يعتبر الجهاز العصبي أحد أهم الأجهزة التي لها دور وأهمية كبيرة في نمو جسم الكائن الحي، حيث أن أجسام الكائنات الحية سواء كانت الحيوانات بمختلف انواعهم او الانسان تحتوي على جهاز عصبي، ومن خلال الجهاز العصبي يمكننا التمييز بين الكائنات الحية، والتي تبدأ بالتدريج من الكائنات الحية التي تمتلك خلية واحدة إلى الكائنات الحية التي تمتلك عدة خلايا.

ما هو الجهاز العصبي؟

يعرف الجهاز العصبي بأنه عبارة عن شبكة داخلية متصلة مع بعضها البعض وتساهم في منح الكائن الحي قدرة على التأقلم والاستجابة للتغيرات البيئية، فمثلا يمكن للانسان او الحيوان التواصل مع غيره من الكائنات الحية أو مع المحيط الخارجي عن طريق الجهاز العصبي.

أنواع الجهاز العصبي :

ينقسم الجهاز العصبي الى نوعين من حيث الموقع وهما الجهاز العصبي الطرفي الجهاز العصبي المركزي، بينما ينقسم الجهاز العصبي من حيث التحكم الى نوعين هما الجهاز العصبي الجسدي، والجهاز العصبي الودي، ويقوم كل جزء من أجزاء الجهاز العصبي بوظيفة معينة ومحددة.

اي المخلوقات جهازها العصبي أقل تعقيداً:

اذا تم المقارنة بين العديد من الكائنات الحية المتواجدة على كوكب الأرض سنجد هناك العديد من الكائنات المعقدة ومن أكثر الكائنات تعقيداً هو الإنسان مقارنةً بالكائنات الحية الأخيرة، حيث يعتبر الإنسان أكثر الكائنات تعقيدا من حيث توزيع الجمل العصبية.

وإذا نظرنا للكائنات الأخرى سنجد أن الديدان هي أقل الكائنات الحية تعقيدا من حيث الجهاز العصبي، حيث تعتبر كائنات الديدان عبارة عن مخلوقات حية تنتمي إلى المخلوقات التي تمتلك جسما طويلا اسطواني الشكل، كما أن الديدان لا تمتلك أرجل وينحدر معظمها تحت الكائنات اللافقارية، ويوجد منها أنواع مائية وانواع برمائية.

اي المخلوقات الحية جهازها العصبي أقل تعقيدا؟

اذاً فإن إجابة سؤال “اي المخلوقات جهازها العصبي أقل تعقيدا ؟” هي : الديدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى