سوريا: صدور تعليمات التسجيل للتقدم لاختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة بصفة دراسة حرة لدورة 2019

 

أصدرت وزارة التربية تعليمات التسجيل للتقدم لاختبار الترشح لامتحانات شهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019.

 

وبينت الوزارة وفق التعليمات أن تقديم الطلبات يبدأ يوم الأحد 16-9-2018 ولغاية يوم الاثنين 15-10-2018 فيما يجرى الامتحان الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الواقع في 20-10-2018.

 

أيضا:  تعليمات التسجيل لامتحانات الدورة الأولى للشهادات العامة دورة 2019 في سوريا و موعد التسجيل فيها

أيضا:  نتائج اختبار الترشح لامتحانات للثانوية العامة بصفة دراسة حرة لدورة 2019

 

التعليمات الكاملة :

استناداً إلى المرسوم رقم /350/ تاريخ 6 / 11 /2014م وتعليماته التنفيذية الصادرة برقم 3094/ 543 (2/1) تاريخ 10/11/2014م و تعليماتنا رقم 3430/543(2/1) تاريخ 3/12/2014م.

– يبدأ التسجيل لاختبار الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها (الأدبي و العلمي) لدورة 2019م اعتباراً من يوم الأحد الواقع في   16 / 9 /2018م ولغاية يوم الاثنين الواقع في 15 /10 /2018م

– يحدد موعد الامتحان الساعة ( العاشرة ) صباحاً من يوم السبت الواقع في 20 /10/2018م في المراكز المعتمدة من قبل مديريات التربية ولمدة ثلاث ساعات وفي جميع المواد المقررة لكل فرع .

شروط التقدم للاختبار :

– يقبل الطلاب الراغبين بالتقدم لاختبار الترشيح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها( العلمي – الأدبي ) إذا توافر أحد الشرطين الآتيين :

أ – الذين مضى على حيازتهم شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلها ثلاث سنوات على الأقل .

ب – تجاوز عمره الثامنة عشرة من عمره ولم يمض ثلاث سنوات على حصول الطالب شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلهما ومن مواليد 8/ 6 /2001 م وما قبل .

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الاختبار :

1-  طلب تسجيل يؤخذ من دائرة الامتحانات يدون عليه الطالب وعلى مسؤوليته المعلومات المطلوبة كافة مع عنوانه بشكل مفصل وواضح ورقم الهاتف يلصق عليه طابع مالي وطابع الهلال الأحمر وطابع نقابة معلمين وطابع المجهود الحربي بقيمة /50/ ل.س.

2- صورة مصدقة عن شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية  أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلها.

3- صورتين شخصيتين حديثتين قياس (3×4) يكتب خلف كل منهما اسم الطالب .

4- صورة عن الهوية الشخصية ملصق عليها طابع مالي وطابع الهلال الأحمر

تختم بخاتم دورة الاختبار بعد مطابقتها مع الأصل والتأكد من سلامتها وصحة معلوماتها ووضوحها وعدم وجود حك أو شطب أو تحوير .

5-   صورة قيد السجل المدني للعسكريين (يتضمن اسم شعبة التجنيد التي يتبع لها الطالب) تنظمه قيادة الوحدة على نسختين ملصق على كل منهما طابع مالي وطابع الهلال الأحمر وصورة شخصية مطابقة للصور المرافقة لطلب التسجيل ممهورة بختم الوحدة مع عبارة صالحة فقط للتقدم إلى الاختبار في محافظة (……..) /المحافظة التي يؤدي العسكري خدمته فيها/ ممهورة بخاتم الوحدة أيضاً .

6-  يسمح للطلبة الأحرار المتقدمين لاختبار الترشح الذين تقدموا بوثائق غير مصدقة أو بحاجة للتحقق من صحة الوثيقة من البلد المانح لها  بالتقدم للاختبار شرطياً على أن لا يتم تقدمهم للامتحانات العامة ما لم يتم إصدار قرار التعادل أصولاً.

7-  يستوفى مبلغ /1000/ ل.س رسم تسجيل للاختبار يسدد بموجب إيصال مالي لدى مديرية المالية (انسجاماً مع بلاغ وزارة المالية رقم 222/ب/15  تاريخ 6/8/2002م) .

وثائق إثبات الشخصية للتسجيل للاختبار :

– هي وثائق إثبات الشخصية المعتمدة للتسجيل لامتحانات الشهادات الثانوية بكافة فروعها (أدبي – علمي) والثانوية المهنية (الصناعية – التجارية – والنسوية ) والثانوية الشرعية  في السنوات السابقة .

تعليمات لمديريات التربية :

– يجري الاختبار في مراكز المدن حصراً, وتقوم مديريات التربية بأعمال طباعة الأسئلة والتصحيح محلياً وفق سلم التصحيح المعتمد.

– تقوم مديريات التربية بتأمين أوراق الإجابة للطلاب وهي : (الورقة الامتحانية العادية المؤلفة من / 8 / صفحات مزدوجة 4) من وفر الدورات الامتحانية السابقة  وتم بختم دورة 2019م وفق النموذج المعمم بالرقم

  4699/543(4/9) تاريخ 30 / 8  /2018م.

–      يلغى تسجيل كل طالب تقدم بطلب تسجيل للاختبار في محافظة واحدة أو عدة محافظات .

– يقبل تسجيل الطلاب في محافظة القنيطرة (إناث فقط)لأبناء المحافظة حصراً أو من مواليد القنيطرة أو ما يثبت عمل الطالبة أو ولي أمرها في المحافظة بالقطاع العام .

– يقبل تسجيل الطلاب في محافظة الرقة لأبناء المحافظة حصراً وفق قيد سجل مدني يثبت بأن الطالب من أبناء الرقة أو حصول الطالب على شهادة التعليم الأساسي من محافظة الرقة .

–      يسجل الطلاب الذكور لمحافظتي ريف دمشق والقنيطرة بصفة دراسة حرة في امتحانات تربية دمشق .

–    يقبل اعتراض الطلاب على درجاتهم وعلى العقوبة المفروضة بحق مخالفي التعليمات الامتحانية لمدة خمس أيام اعتباراً من اليوم الذي يلي تاريخ صدور النتائج .

ملاحظة هامة : يتقدم الطالب لامتحانات الثانوية العامة في المحافظة التي نجح فيها باختبار الترشح حصراً بنفس الفرع الذي نجح فيه.

للاطلاع والتقيد بمضمونه

 

نهاية التعليمات

المصدر: موقع وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية

 

2 thoughts on “سوريا: صدور تعليمات التسجيل للتقدم لاختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة بصفة دراسة حرة لدورة 2019

    1. بالتأكيد يمكنك ، راجعي أقرب دائرة امتحانات اليكي كي تعرفي المزيد عن الشروط لتقديم الطلاب العرب وموعد الاختبار القادم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.