الأخبارتعليممصر

نتائج امتحان الشهادة الثانوية في مصر لعام 2021 وقائمة الأوائل على الجمهورية

تعتمد وزارة التربية والتعليم  في مصر  نتيجة الثانوية العامة للعام 2021 وأسماء  الأوائل يوم الثلاثاء 17 أغسطس بحدود الساعة الثالثة عصر.

رابط الحصول على نتيجة الثانوية العامة مصر 2021:

عبر موقع وزارة التربية والتعليم :  هنا

خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة مصر 2021: 

1- يدخل الطالب على موقع وزارة التربية والتعليم المصرية :  هنا

 2- يقوم الطالب بكتابة بياناته كاملة : الاسم، الرقم القومي، محافظة الإقامة. 

3- إختيار الشعبة المقيد بها الطالب (علمية-أدبية).

 4- كتابة بيانات المدرسة المقيد بها الطالب والإدارة التعليمية.

 5- كتابة رقم جلوس الطالب.

 6- الضغط على زر الاستعلام.

روابط أخرى للحصول على نتيجة الثانوية العامة:

موقع اليوم السابع: هنا

موقع بوابة الثانوي العامه:  هنا

الحساب المدرسي الموحد :  هنا

جريدة الدستور:  هنا

نتائج الثانوي عبر التابلت:

توصيل التابلت بالواي فاي المنزلي لقبول التحديث بنزول ايقونتين باسم :

١- نتيجة الثانوية العامة     

٢- موقع الوزارة (نتيجة)

في حالة عدم نزول التحديث بطريقة مباشرة نقوم بعمل الخطوات الآتية :

١_ الدخول على النوكس مانج موجود بأعلى شاشة التابلت  به إسم الدفعة والمحافظة .

٢_ الضغط على الثلاث شرط أعلى اليسار

٣_  الضغط على أمر Reload policy  حتى لو غير نشط ما علينا إلا الضغط فقط والانتظار دقيقة ثم إعادة التشغيل للتابلت وباذن الله سيتم التحديث.

قال الدكتور طارق شوقي، إن هذا العام عام خاص جدًا ونعتبر دفعة الثانوية العامة لهذا العام دفعة تاريخية للثانوية العامة المصرية، ونحتفل اليوم بتخريج دفعة من أبنائنا في الثانوية العامة وانتقالهم لعالم أرحب من المعرفة في دراستهم الجامعية.
استعرض الدكتور طارق شوقي التطوير في المرحلة الثانوية والذي بدأ عام 2017 وكان محوره استحداث نظام تقييم جديد لقياس مستويات مختلفة من فهم نواتج التعلم بدلًا من المرحلة المبسطة جدًا من استرجاع المعلومات، مشيرًا إلى أن الأسئلة الجديدة هامة جدًا لأنها أسئلة معيارية، مصممة بشكل علمي كامل وتقيس المستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل، وهذا كان محور التغيير في الثانوية العامة، وعلى هذا الأساس تم بناء بنوك أسئلة معيارية للمرحلة الثانوية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي، وتم إعداد خريطة امتحانات بها مواصفات معيارية وبمواصفات عالمية، وتم عقد امتحانات تجريبية لهذه الدفعة في ظروف صعبة وهي جائحة كورونا، وتم عمل تصحيح إلكتروني بدون تدخل لأي عنصر بشري لأول مرة.
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم تعميق استخدام التكنولوجيا للمرحلة الثانوية، وتم بذل جهد كبير للبنية التحتية في المدارس حيث يوجد لدى الطلاب مليون و800 ألف تابلت كوسيلة للاطلاع والتعمق في المعرفة والتعلم من المصادر الرقمية، موضحًا أن الوزارة استطاعت بناء مصادر تعلم إضافية مثل قنوات مدرستنا، والبث المباشر وبنك المعرفة وحصص مصر؛ للمساعدة على التعامل مع الأسئلة الجديدة التي تقيس الفهم والتطبيق والتحليل، مؤكدًا أن مصادر التعلم الرقمية استخدمها عدد كبير من الطلاب، فعلى سبيل المثال منصة حصص مصر حققت نسبة مشاهدة مليون و400 ألف تقريبًا، كما حققت قناتي مدرستنا 1، 2 نسبة مشاهدة عالية جدًا، ومشترك بهذه القنوات حوالي 60 ألف مشترك، بالإضافة إلى نسبة دخول عالية على هذه القنوات، كما أنه تم تنفيذ 3 آلاف و350 حصة على البث المباشر، مما حقق استفادة كبيرة للطلاب.
واستعرض الدكتور طارق شوقي مقارنة لنسب النجاح العامة لهذا العام لأول دفعة استخدمت التابلت عام 2016/ 2017 والتي بلغت 72% ، بينما عام 2017/2018 بلغت 74%، وفي عام 2018/2019 بلغت 78%، وفي عام 2019/2020 بلغت 81%، وهذا العام 2020/2021 بلغت نسبة النجاح 74%.
أما بالنسبة لإحصائيات هذا العام، وما قيل عن صعوبة أو سهولة امتحانات بعض المواد، أشار الدكتور طارق شوقي إلى أنه إذا نظرنا إلى أي مادة عبر الأعوام 2019 أو 2020 أو 2021 نجد أنه نسب النجاح متقاربة في كل الأعوام، وأحيانا تزيد نسب النجاح لبعض المواد لعام 2021 عن السنوات السابقة، وفق المعلومات الرقمية الموثقة بعد التصحيح الإلكتروني لكافة المواد.
وأوضح وزير التربية والتعليم أنه يجب على الطالب ألا يقارن نتيجته بالأرقام القديمة، مشيرًا إلى أن الأعداد المتاحة لدخول الجامعات زادت هذا العام، موضحًا أنه بالنسبة للشعبة الأدبية لم يحصل أي من الطلاب على مجموع ٩٥% فأعلى، وبالنسبة للشعبة العلمية علوم ورياضيات حصل حوالى ٢٠ ألف و١٩٠ طالب على نسب من ٩٠ % إلى ٩٥ % ، أما بالنسبة للعام الماضي بلغ عدد الطلاب الحاصلين على ٩٥% حوالى ٩٠ ألف طالب، وفوق ٩٠ % حوالى ٩٠ ألف طالب، وفوق ٨٥ % حوالى ٢٥٠ ألف طالب، أما هذا العام حدث تغيير في المجاميع حيث حصل حوالي ٧٠ ألف طالب على نسبة ٨٥% ، مشيرًا إلى أن التقييم الصحيح يحدد بدقة الفرق فى مستوى الأداء بين الحاصلين على ٨٠% فأكثر، ولذا الحاصلين على ٦٥% و٧٠% يعد مجموعًا جيدًا.
وبالنسبة لأعمال الكنترولات، أشار الدكتور طارق شوقي إلى أنه حدث تغيير في أسلوب التصحيح وتم تقليص عدد كنترولات التصحيح من 100 ألف من المصححين إلى عدد 400 مصحح ومدقق فقط، لأنها أصبحت إلكترونية، وعدم الاحتياج للعنصر البشري، كما تم التحكم في الأخطاء المعتادة ولم تعد موجودة، علمًا بأنه سيكون هناك رابط إلكترونى لتوجيه من يريد إعادة فحص لورقة الطالب المتشكك في ورقة إجابته والوزارة سترد على الجميع من خلال رابط مخصص لهذا الشأن، لافتًا إلى أنه تم اعتماد جدول الدور الثانى أمس مع اعتماد النتيجة والتي سيدخلها عدد 160 ألف في دور سبتمبر والذى سيبدأ يوم 4 سبتمبر وسنعلن الجدول خلال اليومين القادمين.
وأكد وزير التربية والتعليم أنه تم السيطرة على جميع أعمال الغش والتسريب في الامتحانات والتعامل معها من قبل الشئون القانونية والبت فيها وتحويل 582 شخص إلى النيابة العامة والوزارة في انتظار نتيجة التحقيقات.
وأشار إلى أن النظام الجديد نجح في التقويم وتحقيق فرز مستويات الأداء ويكون بطريقة علمية دقيقة تسمح لوزارة التعليم العالي بالاختيار الأدق للمقاعد في الجامعات، كما تم التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمحافظة على حقوق كل الطلاب الذين قاموا بتقسيم المواد على سنتين دون الإخلال بالقوانين وليعلم طلاب هذا العام وذويهم أن طلاب التقسيم لن يؤثروا على فرص الآخرين أو ينافسوهم على أماكن الجامعات دون استحداث تنسيق مستقل أو الإخلال بحقوق الطرفين.

وتعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بث مباشر لمؤتمر يوم الثلاثاء الموافق 17 أغسطس في تمام الساعة الواحدة ظهرا لإعلان نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021 وسوف يتواجد وزيرا التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي لتقديم نتائج الثانوية العامة والمؤشرات الأولية لتنسيق الجامعات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى المصرية  أن إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021، سيكون بشكل مختلف عن السنوات الماضية، خاصة بعد تطبيق نظام التقييم الجديد فى الثانوى العام، موضحة أنه لأول مرة سوف يعرف الطالب مستواه في المادة الدراسية مقارنة بزملائه على مستوى الجمهورية، ويعرف الطالب نقاط ضعفه وقوته فى كل مادة.

وأوضحت الوزارة، أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال التى تسبق إعلان النتيجة حيث تم ترتيب الأوائل وتجميع النتيجة وعمل الإحصاءات المطلوبة تمهيدا لإعلانها الثلاثاء المقبل فى مؤتمر صحفى، مشيرة إلى أن نسب النجاح العامة فى النتيجة قريبة من الأعوام الماضية، حيث من المتوقع أن تتخطى نسبة النجاح العامة الـ70%.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد أن ما يتردد بشأن “العتبة الآمنة” و”درجات الرأفة” في نتيجة الثانوية العامة 2021، أقول كل هذا لا أساس له من الصحة تماما، ولا نعلم من يروجه والأعجب أنه لا يوجد شيء اسمه “العتبة الآمنة” خارج خيال مؤلف هذه النظرية.

وأكد «شوقي» أنه  يمكن لطلاب الصف الثالث الثانوي الحصول على المجموع الكلي في جميع المقررات الدراسية، سواء التي تضاف للمجموع أو التي لا تضاف له، وتتاح النتيجة على رابط تابع لموقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقب انتهاء المؤتمر بـ3 ساعات

وتابع وزير التربية والتعليم موضحا: التصحيح هذا العام “إلكتروني” ويتم في مكان مركزي “ولا يوجد تصحيح في كنترولات” مثل الأعوام الماضية ولا يستطيع أحد الوصول الي نتيجة الثانوية العامة 2021 حتى الوزير شخصيا، متابعا: التغيير الجذري في نوعية وشكل الأسئلة وكذلك طرق التصحيح يتنافى مع الأفكار القديمة والتكهنات المبنية على الأعوام الماضية وبالتالي كل ما يقال في هذا الشأن من خيال كاتبه فقط.

 نسب النجاح بالشعبة العلمية مرتفعة :

فيما كشفت مصادر مسئولة بالوزارة  أن نسب النجاح والمؤشرات العامة ومجاميع الشعبة العلمية مرتفعة، خاصة طلاب شعبة علمى علوم، مشددة على أنه لم يحصل أى طالب على نسبة 100%، لافتة إلى أن نسب النجاح مرضية للجميع ولكن المجاميع ليست مثل السنوات الماضية والارتفاع الكبير والجنوني فى النسب العامة لمجاميع الطلبة.

وتابعت المصادر: أنه تم تطبيق معايير مختلفة أثناء التصحيح لضبط درجات الصعوبة فى بعض الاختبارات خاصة التى اشتكى منها الطلاب مثل اللغة العربية واللغة الألمانية، مشيرة إلى أن النتائج سوف تكشف عن مدى استجابة الطلاب للتقييم الجديد وهو الأهم فى النتائج، بالنسبة للوزارة، قائلة: نتيجة الثانوية العامة هذا العام سوف تعبر بشكل حقيقى وتكشف عن حصيلة ما تعلمه الطلاب ومدى الاستفادة الحقيقة من تغيير أسلوب التقييم و الأسئلة فى الامتحانات.

درجات الحافز:

وبالنسبة لدرجات الحافز الرياضى لطلاب الثانوية العامة، 2021، أكدت المصادر، أن قرابة 1000 طالب وطالبة حصلوا على الدرجات وسيتم إضافتها إلى المجموع الكلى للطالب، موضحة أن البطولات التى حصل الطلاب فيها على درجات محلية، وطبقا للقرار الوزارى المنظم للحافز الرياضى، يحصل الطالب الفائز ببطولات الجمهورية والاتحادات الرياضية، على 8 درجات للمركز الأول، و6 درجات للمركز الثانى، و 5 للمركز الثالث، و3 درجات للمركز الرابع.

وشددت المصادر على أنه يتم إبلاغ مكتب التنسيق بدرجات الحافز الرياضى للطلاب، ويتم توقيع نتيجة الحافز الرياضى من السلطة المختصة سواء وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة، لافتة إلى أن البطولات الرياضية تم بشكل دقيق وشفاف دون أى مجاملات لأى طالب.

رابط الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2021 برقم الجلوس :

يتم إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021 ، فور اعتماد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، للنتيجة،وتستطيع الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2021 ومعرفتها من الموقع الرسمي التابع لوزارة التربية والتعليم عن طريق إدخال رقم الجلوس بالضغط على رابط نتيجة الثانوية العامة 2021.

* يمكن لطلاب الثانوية العامة أو ولي الأمر الدخول على رابط نتيجة الثانوية العامة 2021، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التربية والتعليم من هنـــــــــــــــــا

* ادخل اسمك

* اكتب رقم جلوسك

* سجل بريدك الإلكتروني

* اضغط على سجل الآن

رابط نتيجة الثانوية العامة 2021 برقم الجلوس

وفي سياق متصل، أكد الدكتور عنتر عبدالعال، أستاذ التربية بجامعة سوهاج، أنّ هناك أدوار شتى تقع على عاتق الأسرة المصرية عند إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021، والتي تتمثل في ضرورة تقديم الدعم والمساندة للطلاب والتفكير في اختيار الكليات التي تناسب قدراتهم العقلية.

وأضاف عبدالعال أنّ نتيجة الثانوية العامة 2021 ليست المرحلة النهائية في تعليم الطالب، ويجب على الطلاب التفكير في الكليات الجديدة ذات التخصصات الدقيقة والتي تواكب احتياجات سوق العمل وتؤهل له.

أسماء أوائل الثانوية العامة 2021 في مصر : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى