سوريا

المرحلة الثانية من برنامج دعم الخريجين الجدد تستهدف 4 آلاف خريج من الجامعات والمعاهد الحكومية السورية

بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج دعم الخريجين الجدد الذي أطلقت مرحلته الأولى عام 2018 بهدف إكساب الخريجين الجدد مهارات تدريبية تسهم بدخولهم إلى سوق العمل الدائم بشكل مؤهل.

وأوضح مدير مرصد سوق العمل في الوزارة محمود الكوا أن المرحلة الثانية من البرنامج ستنفذ على مراحل لاستيعاب 4000 فرصة استفادة كحد أقصى للخريجين الجدد من الأعوام الدراسية الممتدة من عام 2018 حتى 2021 من الجامعات والمعاهد الحكومية بمختلف المحافظات وفق تسلسل المعدلات الأعلى بالاختصاصات الأساسية والفرعية المطلوبة التي تحددها الوزارة ممن لا تتجاوز أعمارهم 35 عاماً بتاريخ التخرج.

ولفت الكوا إلى أنه تم تخصيص نسبة 50 بالمئة من عدد الفرص المتاحة لـ الجرحى العسكريين والمدنيين وأسر الشهداء ومن في حكمهم “زوج – أبناء- أشقاء” وفي حال عدم توافر هذه النسبة يصار إلى ملئها من باقي الخريجين المتقدمين للاستفادة من هذا البرنامج وفق تسلسل معدلات تخرجهم.

ويستهدف البرنامج الخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد الحكومية وفق ما تحدده وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من اختصاصات مطلوبة لاتباع البرنامج لديها ولدى الجهات المرتبطة بها والجهات العامة الراغبة بالاستفادة من البرنامج بحسب احتياجاتها ووفقا للكوا فإن القوائم الاسمية للخريجين المقبولين به ترد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو وزارة التربية أو وزارة السياحة وفق معايير محددة.

ورأى الكوا أن البرنامج يساهم من خلال المكافأة المادية التي تقدم للخريج وقدرها 25 ألف ليرة سورية شهريا خلال فترة الاستفادة المحددة بستة أشهر تحقيق فائدة اقتصادية للخريج فضلا عن توفير الحد الأدنى من الخبرة العملية المطلوبة والتي تشكل إغناء للسيرة الذاتية الخاصة بالمستفيدين منه وفي سد جزئي لاحتياج الجهات العامة المفرز إليها الخريجين الجدد من التعاقد المؤقت منوها بأن البرنامج يسهم أيضا في رفد قواعد بيانات الداخلين الجدد لسوق العمل لدى مرصد سوق العمل وتحليل احتياجاتهم وتحقيق المزيد من ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل.

ووفق الكوا استفاد 960 خريجا وخريجة من الجامعات والمعاهد الحكومية بمختلف الاختصاصات باستثناء الكليات الهندسية والطبية من المرحلة الأولى من البرنامج التي انتهت في كانون الثاني الماضي واستهدفت خريجي دورات أعوام 2017 و2018 و 2019.

ويأتي برنامج دعم الخريجين الجدد ضمن حزمة البرامج الاستهدافية التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لتمكين الشباب من دخول سوق العمل وتشمل البرامج التي تنفذها مراكز دعم وتمكين الشباب وعددها ثمانية مراكز بعدد من المحافظات إضافة إلى برنامج تمكين الريف السوري وبرنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية.

المصدر: سانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق