صحة

أول إصابة بفيروس كورونا الجديد في لبنان

أعلنت لبنان  يوم الجمعة (21 شباط/فبراير 2020) عن تسجيل إصابة بفيروس كورونا الجديد.

وكشف وزير الصحة  في لبنان حمد حسن  خلال مؤتمر صحفي عقده عصر الجمعة أن المريضة التي وصلت من إيران مصابة بفيروس كورونا وتم عزلها ، هي تبلغ من العمر 45 سنة وهي بصحة جيدة وهناك حالتان مشتبه بهما ونقوم بالاجراءات اللازمة.

ودعا وزير الصحة بعدم الاختلاط مع المواطنين في الحجر الصحي بمنزلهم والاهتمام بالنظافة وغسل اليدين المتكرر وعدم نشر السعال في الهواء.

وأضاف الوزير أن العلاج من كورونا وقائي والحالتان المشتبه بهما تتم متابعتهما ونتواصل مع الذين كانوا على متن الطائرة ومن اتى من ايران منذ اسبوع عليه الالتزام بالحجر الصحي بالمنزل أو الاتصال على الرقم 76592699 عند ظهور أي عوارض.

وذكر أن الاجراءات في مطار ببيروت متخذة منذ البداية وسنزيد عديد فريق العمل وسنواكب كل الرحلات واتفقنا على اخلاء قسم في مستشفى الحريري وانشاء خلية أزمة تحسباً لأي طارئ.

وقال وزير الصحة : ” ما من داع حتى الآن لاعلان حال طوارئ أما بالنسبة للمدارس وغيرها من المراكز الاجتماعية أؤكد على ضرورة وعي المجتمع والأهل واتخاذ تدابير الوقاية من الاصابة”.

وكانت مصادر قد ذكرت أنه تم تشخيص مرض كورونا الجديد لدى لبنانية عائدة من إيران عبر مطار رفيق الحريري في بيروت وتم نقلها لأحد المشافي .

وأضافت المصادر أن الاصابة بفيروس كورونا الموجودة في لبنان تعود لفتاة تدعى ت. ص. وهي موجودة في حجر صحي بمستشفى رفيق الحريري الجامعي .

اقرأ أيضا: فيروس كورونا القاتل ربما تفشى في كل مدن إيران

وكانت المديرية العامة للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت  أصدرت البيان التالي:

“عند وصول الطائرة الإيرانية Mahan – Air رقم الرحلة W5115 الى المطار، الآتية من إيران، قامت المراجع المختصة من قبل وزارة الأشغال العامة في المطار، بالتنسيق مع المراجع المختصة في وزارة الصحة بمؤازرة من الصليب الأحمر اللبناني والفريق الطبي والاجهزة الامنية في مطار رفيق الحريري كـ تدابير احترازية بتطبيق إجراءات وقائية بالكشف على ركاب الطائرة المذكورة فردا فردا قبل نزولهم الى المطار من قبل المراجع المختصة في وزارة الصحة والمطار، حيث لم يتبين وجود أي إصابة على متن الطائرة الآتية الى لبنان. كذلك لم تسجل أي حال كورونا في لبنان حتى اليوم، استنادا الى وزارة الصحة اللبنانية، وقد تم رصد حال لديها عوارض انفلونزا عادية فتم نقلها الى مستشفى رفيق الحريري كـ إجراءات احترازية مع الإشارة الى متابعتها من قبل وزارة الصحة اللبنانية.

إن إدارة الطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي تتمنى من وسائل الإعلام اللبنانية توخي الدقة والحذر في نشر اي معلومة متمنية عليهم مراجعة السلطات المختصة في المطار ووزارة الصحة العامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق