سوريامجتمع

موعد عيد الفطر المبارك في سوريا لعام 2019

أعلن القاضي الشرعي الأول ب‍دمشق محمود المعراوي أن يوم الأربعاء 5-6-2019 هو أول أيام عيد الفطر السعيد في سوريا.

وقال القاضي المعراوي :“إنه لم ير هلال شهر شوال اليوم الاثنين 29 رمضان وعليه فإن أول شهر شوال لعام 1440 هجري هو يوم الأربعاء الخامس من شهر حزيران لعام 2019 ميلادي وهو أول أيام عيد الفطر المبارك أعاده الله على الأمة العربية والإسلامية ب‍اليمن والخير والبركة والعزة والنصر”.

وكان القاضي الشرعي الأول قد دعا المواطنين في سورية إلى التماس هلال شهر شوال عند غروب يوم الاثنين الواقع في التاسع والعشرين من شهر رمضان 1440 هجرية الموافق الثالث من حزيران لعام 2019

وكانت رئاسة مجلس الوزراء في سوريا قد أصدرت بلاغا يقضي تعطل الجهات العامة بدءا من صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٠١٩/٦/٤ ولغاية يوم الخميس الموافق ٢٠١٩/٦/٦ بمناسبة عيد الفطر السعيد .

وتراعى أحكام الفقرة ج من المادة ٤٣ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

و سيتم تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 3 حزيران 2019 ، واذا تمت رؤيته بعد الغروب سيكون الثلاثاء 4حزيران أول أيام عيد الفطر، وإن لم تتم سيكون يوم الأربعاء 5 حزيران هو أول يوم.

ومن الناحية الفلكية لا يزال هناك اختلاف على تحديد موعد عيد الفطر، فمن جهة، لا يمكن رصد الهلال الوليد الذي سيكون مضاء بقيمة 0.1% فقط من سطحه، سواء عبر العين المجردة أو التلسكوب، لأنه سيكون قريبا جدا من ضوء الشمس و منغمسا في شفقها، مما يعني أن الرؤية بالعين لن تتحقق.

ومن الجهة الأخرى، فإن الشهر القمري قد بدأ بالفعل، لأن القمر كان قد تخطى حاجز الشمس لحظة الغروب، وبقي في السماء لفترة، حتى لو كانت دقائق قليلة، لكنها تحسب فلكيا كبداية رسمية للشهر الهجري.

لهذا السبب فإن العيد -بحسب الحسابات الفلكية- سيكون يوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران، أما لو قرر البعض اتباع شرط الرؤية بالعين وليس الحسابات الفلكية، فقد يكون الثلاثاء هو المتمم لرمضان و الأربعاء 5 يونيو/حزيران هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

لمزيد من التفاصيل: موعد عيد الفطر السعيد لعام 2019 فلكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى