مجتمع

موعد عيد الأضحى المبارك للعام 2019 ميلادي

قال المسؤول في  معهد البحوث الفلكية في مصر محمد غريب موعد عيد الأضحى، موضحا أن الحسابات الفلكية تؤكد أنه سيحل في الـ11 من أغسطس / آب 2019 .

وقال غريب إن عيد الأضحى سيكون موحدا على كل الدول الإسلامية خلافا لعيد الفطر، بسبب مدة ظهور الهلال القصيرة، إذ اعتمدت بعض الدول على الحساب الفلكي.

ولفت إلى أن عيد الأضحى سيكون الأحد 11 أغسطس في كل الدول الإسلامية، وأن مصر بانتظار رأي السعودية في بداية شهر ذي الحجة.

وتابع غريب أن إجازة عيد الأضحى ستكون 9 أيام، إذ أن وقفة عرفة يوم السبت 10 أغسطس، وقبله الجمعة 9 أغسطس إجازة أسبوعية، ثم الاثنين والثلاثاء والأربعاء إجازة والعودة للعمل الخميس والأغلب يأخذها إجازة سنوية، إذ أن ما قبلها إجازة، وبعده الجمعة والسبت إجازة.

 وكان مصدر مسؤول بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، قد أعلن أن موعد وقفة عرفات، وعيد الأضحى فلكيا، مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية تكشف أن وقفة عرفات ستوافق يوم السبت 10 أغسطس 2019.

وأكد أن غرة شهر ذو القعدة فلكيا، ستوافق 4 يوليو، مشيرا إلى أن هلال الشهر يولد يوم 2 يوليو في تمام الساعة 9 مساء و16 دقيقة، ويمكن رؤية الهلال يوم 3 يوليو المقبل.

وتسببت رؤية هلال شهر شوال وتحديد موعد عيد الفطر في خلاف بين الرؤية الشرعية والحسابات الفلكية، حيث أن الحسابات الفلكية حددت أن الثلاثاء 4 يونيو أول أيام عيد الفطر المبارك، وتسببت عدم رؤية الهلال في إعلان دار الإفتاء أن يكون الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر.

وجرت العادة أن يوافق الموعد الرسمي لعيد الأضحى بالموعد الذي تعلن عنه السعودية، لذلك يبقى القرار الفصل بتحديد موعد عيد الأضحى للمحكمة العليا في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى