مجتمع

موعد عيد الأضحى المبارك للعام 2019 ميلادي

أعلنت المحكمة العليا في السعودية  أن يوم الوقوف بعرفة يوم السبت التاسع من ذي الحجة الموافق للعاشر من شهر أغسطس/ آب 2019م، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد  11 أغسطس / آب .

وقالت  المحكمة في بيان لها في بيان لها:

“إنه ثبت لدى المحكمة رؤية هلال شهر ذي الحجة 1440هـ مساء هذا اليوم الخميس، بشهادة عدد من الشهود العدول. وبهذا يكون يوم غد الجمعة الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1440هـ -حسب تقويم أم القرى- الموافق للثاني من شهر أغسطس/ آب 2019م هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1440هـ، والوقوف بعرفة يوم السبت التاسع من ذي الحجة الموافق للعاشر من شهر أغسطس/ آب 2019م، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه”.

وجرت العادة أن يوافق الموعد الرسمي لعيد الأضحى في كل الدول الإسلامية بالموعد الذي تعلن عنه السعودية.

وكان المسؤول في  معهد البحوث الفلكية في مصر محمد غريب قد حدد موعد عيد الأضحى، موضحا أن الحسابات الفلكية تؤكد أنه سيحل في الـ11 من أغسطس / آب 2019 .

وقال غريب إن عيد الأضحى سيكون موحدا على كل الدول الإسلامية خلافا لعيد الفطر، بسبب مدة ظهور الهلال القصيرة، إذ اعتمدت بعض الدول على الحساب الفلكي.

ولفت إلى أن عيد الأضحى سيكون الأحد 11 أغسطس في كل الدول الإسلامية، وأن مصر بانتظار رأي السعودية في بداية شهر ذي الحجة.

وتابع غريب أن إجازة عيد الأضحى ستكون 9 أيام، إذ أن وقفة عرفة يوم السبت 10 أغسطس، وقبله الجمعة 9 أغسطس إجازة أسبوعية، ثم الاثنين والثلاثاء والأربعاء إجازة والعودة للعمل الخميس والأغلب يأخذها إجازة سنوية، إذ أن ما قبلها إجازة، وبعده الجمعة والسبت إجازة.

 وكان مصدر مسؤول بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، قد أعلن أن موعد وقفة عرفات، وعيد الأضحى فلكيا، مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية تكشف أن وقفة عرفات ستوافق يوم السبت 10 أغسطس 2019.

وأكد أن غرة شهر ذو القعدة فلكيا، ستوافق 4 يوليو، مشيرا إلى أن هلال الشهر يولد يوم 2 يوليو في تمام الساعة 9 مساء و16 دقيقة، ويمكن رؤية الهلال يوم 3 يوليو المقبل.

وتسببت رؤية هلال شهر شوال وتحديد موعد عيد الفطر في خلاف بين الرؤية الشرعية والحسابات الفلكية، حيث أن الحسابات الفلكية حددت أن الثلاثاء 4 يونيو أول أيام عيد الفطر المبارك، وتسببت عدم رؤية الهلال في إعلان دار الإفتاء أن يكون الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر.

وكانت المحكمة العليا في السعودية قد دعت إلى «تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1440هـ الموافق 1 آب/اغسطس 2019 مـ ».

وقال نص البيان: «إن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1440هـ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى