منخفضان جويان يؤثران على سوريا وبلاد الشام اعتبارا من يوم الأحد يترافقان بهطولات مطرية وثلجية ، والأرصاد الجوية في لبنان وسوريا تنفي الشائعات التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل

تتأثر سوريا و بلاد الشام خلال الأسبوع الحالي اعتبارا من الأحد 13 كانون الثاني إلى الخميس 17 كانون الثاني  بمنخفضين جويين متتاليين.

الأول يبدأ تأثيره من ظهريوم الأحد ويستمرالاثنين، ويكون متوسطي ذو فاعلية على المنطقة الساحلية والأجزاء الغربية ويمتد إلى الداخل بتأثير أقل.

ويشهد المنخفض هطولات مطرية غزيرة مصحوبة بالرعد أحياناً على المناطق الساحلية والأجزاء الغربية من المنطقة الوسطى و هطولات ثلجية بدءاً من 1400 متر.

ويضرب المنخفض الثاني  القطبي المنشأ معظم مناطق سوريا ولبنان وفلسطين اعتبارا من يوم  الثلاثاء ويشهد هطولات ثلجية وانخفاض بالحرارة وسرعة في الرياح.

ويرافق المنخفض كتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة ابتداء من المناطق الساحلية ويكون الجو غائماً ماطراً على الأجزاء الساحلية الشمالية والوسطى ويمتد الهطول تدريجياً باتجاه الداخل.

ويتوقع أن تكون الهطولات الثلجية على ارتفاع 1100 متر خلال ساعات ليل الثلاثاء والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة فوق المناطق الغربية وسرعة الهبات قد تتجاوز 90 كم في الساعة في المناطق الساحلية والجزء الغربي من المنطقة الوسطى ويكون البحر عالي ارتفاع الموج.

كما أشارت التوقعات أن تكون ذروة تأثير المنخفض القطبي خلال “يوم الأربعاء” حيث يعم تأثيره كل مناطق البلاد ويكون الجو غائماً ماطراً على فترات فوق معظم المناطق و الهطولات الثلجية تكون ابتداء من 1000 متر خلال ساعات النهار وتصل إلى مستويات أقل في مدن مثل دمشق وحمص وحماة ولاسيما خلال ساعات المساء والليل.

ويطرأ انخفاض ملحوظ يوم الأربعاء على درجات الحرارة لتكون أدنى من معدلاتها بنحو 5 إلى 8 درجات والرياح جنوبية غربية نشطة وسرعة الهبات تصل حتى 100 كم في الساعة ولاسيما في المناطق الغربية والوسطى والجنوبية ويبقى البحر عالي ارتفاع الموج.

أما يوم الخميس آخر أيام المنخفض تنحسر الفعالية الجوية ابتداء من ساعات الصباح ويصبح الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع فرصة لزخات متفرقة من المطر والرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة في حين تنشط في المناطق الشرقية والبادية وتبلغ سرعة الهبات 80 كم في الساعة.

وتكون درجات الحرارة ليوم الخميس أدنى من معدلاتها من 5 إلى 7 درجات مئوية والبحر منخفض ارتفاع الموج خلال ساعات الظهر ليصبح خفيفاً إلى متوسط خلال ساعات بعد الظهر يصبح الجو شديد البرودة ليلاً ويحذر من تشكل الجليد على المرتفعات الجبلية وحدوث الصقيع في المناطق الداخلية.

وبالنسبة ليوم الجمعة يكون الجو بارداً نهاراً وشديد البرودة ليلاً ويبقى التحذير من تشكل الجليد وحدوث الصقيع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.