مجتمع

أول أيام عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية

أعلن الديوان الملكي في السعودية قرار المحكمة العليا بثبوت رؤية هلال شوال مساء اليوم الاثنين، وأن يوم غد الثلاثاء 4 حزيران / يونيو أول أيام عيد الفطر.

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي:
” بيان من الديوان الملكي “
جاءنا من المحكمة العليا ما يلي :
القرار رقم ( 121 / هـ ) وتاريخ 29 / 9 / 1440هـ.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440هـ للنظر فيما يردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1440هـ، وبعد الاطلاع على ما وردها والنظر فيه فإنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)، متفق عليه، ولثبوت ذلك لدى المحكمة العليا فإنها تقرر أن يوم غدٍ الثلاثاء 1 / 10 / 1440هـ حسب تقويم أم القرى – الموافق 4 / 6 / 2019م هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1440هـ.
والمحكمة العليا إذ تهنئ مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، والمقيمين بها من المسلمين، وجميع الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك، لتسأل الله العلي القدير أن يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم، وجميع أعمالهم الصالحة، وأن يجمع شملهم، ويوحد كلمتهم، ويصلح ذات بينهم، ويرد كيد أعدائهم، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته، وأن يعيد هذه المناسبة الكريمة على بلادنا المباركة وجميع الأمة الإسلامية في عز ونصر وتمكين، إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وكان المرصد الفلكي في المملكة العربية السعودية قد اعلن عن تعذر رؤية هلال شهر شوال في منطقة سدير ، مساء الاثنين  3 -6 -2019 ؛ فيما تراودت أنباء عن رؤيته في تمير.

وكانت المحكمة العليا في السعودية قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال عام 1440 هجري الموافق 2019 ميلاي، مساء يوم الاثنين 29 رمضان الجاري الموافق 3 يونيو/حزيران 2019.

وقالت وكالة الأنباء السعودية: ” دعت المحكمة في بيان “عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440 هـ”.

وأضافت : “وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وأعربت عن أملها “ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض”.

وكان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك، الدكتور خالد الزعاق، قد توقع أنَّ شهر رمضان سينتهي في اليوم الذي بدأ فيه، وأنَّ يوم العيد سيكون يوم الثلاثاء 4 يونيو.

وأوضح الزعاق، أنَّ اليوم الأحد هو آخر نجم «الكنة»، وأنَّ غدًا الاثنين هو أول مربعانية القيظ، وهي بداية موسم الحر الفعلي، وفي نهايتها مرحلة وصول درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها السنوية، بما يسمى بـ«جمرة القيظ»، ‏بمعنى أنَّ شدة الحرارة ستكون خلال شهري ذي القعدة وذي الحجة، وسميت بذلك لأنَّ مدتها أربعون يومًا.

أما مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من الإمارات مركزا له ذكر بأن الأربعاء 5 حزيران / يونيو لعام 2019 سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، باعتماد رؤية الهلال.

وأفاد المركز أن الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال، يوم الاثنين الثالث من يونيو، وعندها سيكون يوم الثلاثاء 4 حزيران / يونيو أول أيام عيد الفطر وهذا غير ممكن الحدوث باستخدام أجهزة الرصد الفلكي الحديثة.

لهذا السبب فإن العيد -بحسب الحسابات الفلكية- سيكون يوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران، أما لو قرر البعض اتباع شرط الرؤية بالعين وليس الحسابات الفلكية، فقد يكون الثلاثاء هو المتمم لرمضان و الأربعاء 5 يونيو/حزيران هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى