مجتمع

موعد عيد الأضحى المبارك وإجازة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عمان

أعلنت سلطنة عمان  رسميا ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة وعن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك ووقفة عرفات 2022.

حيث أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام ١٤٤٣هـ، عن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة وعليه يكون يوم الخميس (30 يونيو) غرة ذي الحجة، ويوم السبت ٩ يوليو القادم أول أيام عيد الأضحى المُبارك.

ودائما تتبع معظم الدول العربية والإسلامية السعودية في تحديد أول أيام عيد الأضحى المبارك والتي أعلنت أن أول أيام عيد الأضحى يوم السبت 9 يونيو 2022.

موعد عيد الأضحى المبارك 2022 في سلطنة عمان:

أول أيام عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان لعام 2022 الموافق لـ 1443 هجرية هو يوم السبت 9 يونيو 2022.

إجازة عيد الأضحى المبارك في عمان السلطانية:

تقرر أن تكون إجازة العيد للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخـرى والعاملين في منشآت القطاع الخاص ابتداءً من يوم الجمعة 9 مـن ذي الحجـة 1443هـ الموافق ۸ مـن يـولـيـو ٢٠٢٢م وحـتـى يـوم الثلاثـاء ١٣ من ذي الحجة ١٤٤٣هـ الموافق ١٢ من يوليو ٢٠٢٢م، على أن يُستأنف الدوام الرسمي يوم الأربعاء الموافق ١٣ من يوليو ٢٠٢٢م .

ووضّحت وزارة العمل أنه يجوز العمل في الأيام المشار إليها إذا اقتضت الضرورة ذلك، على أن يتم التعويض عن هذه الإجازة حسب الأنظمة المعمول بها.

عيد الأضحى:

وعيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

مدته شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله ﷺ قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم الأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى