قرار بالسماح للنساء بقيادة التكسي في سلطنة عمان اعتبارا من 1 آذار ، و السعودية من شهر يونيو حزيران بحسب شركات الهاتف

سائقة تكسي
  

أصدرت إدارة شرطة المرور في سلطنة عمان في نهاية فبراير إخطارا بأنه اعتبارا من 1 مارس سيتم السماح لنساء البلد بقيادة سيارات الأجرة وشاحنات البضائع.

 

ووفق الشرطة ، فإن هذه المبادرة هي جزء من سياسة حكومة السلطنة تمنح المرأة حقوقا متساوية في مجال الأعمال التجارية والعمل.

 

وستختلف سيارات التكسي النسائية عن المعتادة ذات اللون البرتقالي والأسود، حيث ستكون  النسائية بثلاثة ألوان هي الوردي والأزرق والأبيض.

 

وقد استقبلت نساء سلطنة عمان بسعادة نبأ صدور قرار منحهم حق قيادة سيارات الأجرة، ورأين أن ذلك سيجعل من سيارات التاكسي وسيلة تنقل أكثر أمنا لهن، ومصدرا للعمل.

 

ونقلت الصحيفة على لسان مواطنة عمانية أخرى في العاصمة مسقط، أن النساء اللائي لا توجد لديهن رخص قيادة، يتجنبن الركوب لوحدهن في سيارات الأجرة التي يقودها الرجال.

 

كما لفتت الصحفية العمانية فاطمة العريمي في حوار مع صحيفة محلية إلى أن العديد من النساء في السلطة يستعملن سياراتهن كسيارات أجرة بشكل غير رسمي، مضيفة أن القرار الصادر يشرّع ظاهرة موجودة بالفعل.

 

يذكر أن دبي كانت أول منطقة في الخليج تظهر بها سيارات تاكسي نسائي وردية، وذلك عام 2007 كانت مخصصة لنقل النساء في ساعات الليل المتأخرة من المطار إلى المدينة.

 

وبعد مرور ثلاث سنوات، شرعت سيارات تاكسي من هذا النوع في نقل النساء والأطفال في عاصمة الإمارات أبو ظبي، ولاحقا انضمت إلى هذه المبادرة الشارقة.

 

السعودية هي الأخرى لم تتأخر عن هذه المبادرات، ومنذ أن سمح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز العام الماضي للنساء بقيادة السيارات، أعلنت تطبيقات الهواتف النقالة العاملة في البلاد والخاصة باستدعاء سيارات التاكسي، أنها تستعد لإطلاق سيارات أجرة تقودها النساء إلى الطرقات بعد سريان مفعول القرار في يونيو، حزيران ،  المقبل.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.