مجتمع

وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر 99 عام

رحل الأمير فيليب عن عمر 99 عاما، عقب فترة صحية متقلبة منذ فبراير/ شباط الماضي، حين أعلن قصر باكنجهام نقله إلى المستشفى، قبل أن تتحدث تقارير إعلامية عن خضوعه لعملية ناجحة بسبب وجود مشكلة سابقة لديه في القلب.

أعلن قصر بكنجهام، الجمعة، وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر ناهز الـ 99 عاما.

ودخل الأمير فيليب مستشفى الملك إدوارد السابع في لندن يوم 16 فبراير/شباط للعلاج من عدوى.

ثم انتقل إلى مستشفى جديد في لندن، “سانت بارثولوميو هوسبيتال”، حيث أجرى فحوصات وتم وضعه تحت الملاحظة بسبب مرض في القلب، موجود من قبل، قبل أن يغادره في 16 مارس/آذار الماضي.

جاء الأمير فيليب من عائلة ملكية قوية؛ فوالده هو أمير اليونان والدنمارك ووالدته الأميرة أليس من باتنبرج، وكان الأمير فيليب هو ابنهما الولد الوحيد وترتيبه الخامس بين شقيقاته.

الامير فيليب

ونُفيت عائلة الأمير فيليب من اليونان في طفولته، بعد أن أجبر عمه الملك قسطنطين على التنازل عن عرشه بسبب الحرب اليونانية التركية، واتُهم الأمير فيليب بالخيانة مما اضطر العائلة بأكملها للهرب.

حفُلت حياة الأمير فيليب بالمآسي في شبابه، إذ ماتت شقيقته سيسيل مع أبناء عمه في حادث تحطم طائرة، ثم توفى عمه جورج إيفار ماونتباتن، الماركيز الرابع ميلفورد هيفن، بعدهم بوقت قصير بعد رحلة معاناة مع سرطان النخاع.

تخرج الأمير فيليب في البحرية الملكية البريطانية، بينما تزوجت شقيقاته من أمراء ألمان، وهو الحدث الذي وضع العائلة في مأزق بالنظر إلى تزامن تلك الفترة مع الحرب العالمية ضد هتلر.

وحصل فيليب على وسام صليب البسالة اليوناني لشجاعته خلال الحرب، وكان حاضرًا في خليج طوكيو من أجل استسلام اليابان في سبتمبر/أيلول 1945.

وقتها التقى بالأميرة إليزابيث الثانية عام 1939، عندما طٌلب منه اصطحاب إليزابيث وشقيقتها الأميرة مارجريت لزيارة الكلية البحرية البريطانية.

ولدت قصة حب بين الثنائي كللت بطلب زواج رسمي من الملك عام 1946، عندما كانت إليزابيث في الـ 20 من عمرها، ولكن تأجلت الخطبة حتى أتمت الـ 21، وعقد القران عام 1947.

أذيع حفل زفافهما على الراديو واستمع إليه 200 مليون شخص، وتعد زيجتهما أطول زيجة في تاريخ العائلة الملكية على الإطلاق.

وأنجبت الأميرة إليزابيث أبنائها: الأمير تشارلز والأميرة آن، قبل أن تتوج ملكة عام 1953، ونقل الأمير فيليب إليها الخبر شخصيًا.

وكان يعشق ممارسة رياضة البولو، وظل يلعبها حتى 1971، كذلك يعرف عنه حب القوارب واليخوت.

وامتلك الأمير فيليب رخصة قيادة طائرات، وبحلول عيد ميلاده الـ 70 كان قد تجاوز 5000 ساعة طيران.

الامير فيليب

الأمير فيليب كان أكبر رجال العائلة الملكية سنًا، وثالث أطول عمر في الأسرة بعد الأميرة أليس والملكة إليزابيث الأم.

المصدر: العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى