ماذا أدرس بعد البكالوريا؟

بعد الثانوية العامة

في “ماذا بعد البكالوريا ؟؟”

قبل أن نحن نحاول أن نسلط الضوء على أبرز مجالات التخصص في الجامعات السورية و هو موضوع محدث بشكل دائم ان شاء الله و سنقوم باضافة كل التخصصات المشهورة للفروع المختلفة أدبي ، علمي ، تجاري، صناعي ، نسوي …الخ

لكن بداية أحببنا أن نعطيكم نصائح عامة عسى أن تفيدكم و تفيد وطنكم و أمتكم لأن الشباب هم بناة الدولة و المستقبل, أولا و بأي تخصص أكملت دراستك  فاعلم ان مفتاح النجاح الرئيسي بدراستك أو بحياتك المهنية مستقبلا ، هو الدراسة لأجل العلم و المعرفة و لافادة الناس من حولك  و ليس لأجل العلامة ، و تأكد أنك اذا اتبعت هذه النصيحة من البداية ستكون العلامة تحصيل حاصل و ستجد نفسك دائما بالمقدمة دراسيا و مهنيا .

أدخل التخصص الذي تحب و تأكد انك ستبدع به، وان لم يوجد أي فرع تحبه بشكل خاص فابحث عن التخصص النادر أو  المطلوب لسوق العمل و لا تتأثر برغبة الناس و ميلهم نحو تخصصات معينة ، فهذا مستقبلك و ليس مستقبلهم.

أخلص النية و توكل على الله  “إذا كنت مع الله كان الله معك” .

 و الآن  ستقرؤون معنا : لمحة عامة عنبعض التخصصات و مجالاتها  , إضافةً إلى الحديث عن مجالات الدراسة في هذا التخصص وعن نوعية المواد التي يدرسها الطالب, إضافةً للمحة عامة عن الوظائف و الأعمال و المهام التي يقوم بها صاحب هذا التخصص في مجال الأعمال, و بالنهاية حديث عن التخصص في سوريا و الجامعات التي توفره.

التجارة و الاقتصاد

لا يخفى على أحد أن الحصيلة المادية النهائية للعمل تشكل أساس هذا العمل وسببه, فالطبيب يعمل ليحقق إيراداً والمهندس يعمل ليحقق إيراداً وغيره وغيره لسبب الإيراد, ويتوقف تنظيم هذا النشاط الإيرادي وتشجيعه على العاملين في مجال الإدارة والاقتصاد والبنوك وغيرها من المجالات التجارية, ويتوقف تقدم الدولة على قدرة هؤلاء الأفراد على إدارة النشاط الاقتصادي والتجاري في الدولة.

الفرع التجاري, يحتوي على تخصصات حيوية تدخل في صلب إدارة العمل الاقتصادي والتجاري في الدول, ويحتوي على فروع في:

إدارة الأعمال: وهو يؤهل خريجيه ليكون مديراً ناجحاً للمؤسسات أو الشركات أو الجمعيات أو حتى الفرق الرياضية والمشافي والبنوك والمؤسسات العامة للدولة وغيرها, وفي هذا القسم فروع تتعلق بإدارة التسويق وإدارة المؤسسات الصغيرة والتنمية الإدارية وإدارة الأعمال الدولية وعدد كثير من الفروع في مجال الإدارة.

الأسواق المالية والبنوك والتأمين: عشرات البنوك وشركات التأمين التقليدية والإسلامية وبورصة سورية, بدأت تدخل إلى سورية اليوم وهي تحتاج إلى قائمين على أعمالها, يؤهلك هذا الفرع بأن تكون أحد كوادرها أو مراقباً أو محللاً لنشاطها.

الإحصاء والبرمجة: ترتكز أعمال متخذي القرار في الدول أو في الشركات إلى بيانات حقيقية عن الواقع, في كليات التجارة هناك تخصص إحصائي يعتمد على الكمبيوتر والمعادلات الرياضية الحديثة والنمذجة وغيرها لتسهيل عمليات اتخاذ القرار والتأكد من صحة ودقة القرارات.

المحاسبة والمالية: العمل التجاري في المؤسسات والدول والشركات يعتمد على تسجيل البيانات وإدارتها مالياً, تخرج كليات الاقتصاد محاسبين ومدراء ماليين ومحللين ومحاسبين قانونيين وتؤهلهم لمباشرة العمل.

الاقتصاد: إدارة موارد الدولة ونفقاتها وتخصيصها بالشكل الأمثل وإدارة الاتفاقيات التجارية الدولية والقروض الدولية وقضايا تقليل البطالة في المجتمع وخفض أو رفع الأسعار والتنمية الاقتصادية للمجتمعات والتخطيط الاقتصادي للقطاعات الزراعية والسياحية والإنشائية وسواها, كل هذه القضايا هي موضوع علم الاقتصاد, و يتعرف الدارس فيه عليها وعلى طرق حلها ويشارك حال تخرجه في مكوناتها وأجزائها.

ما هي هندسة الميكانيك ؟؟

الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية . وبتعريف الموسوعة البريطانية فإن الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بالتصميم، والتصنيع، والتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع. وهي مهتمة بشكل خاص بالقوى والحركة .  وهو علم يهتم بدراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيرها على الأجسام. وهو تخصص واسع له علاقة بكل مجالات الحياة. فالهندسة الميكانيكية تتعلق مثلا بصناعات الفضاء، والطيران، و الإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا التكييف التبريد، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية.

مجالات عمل الهندسة الميكانيكية:

يوجد حاجة كبيرة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية لمهندسي ميكانيك أكفاء قادرين على مجابهة التحديات المتجددة في الوظائف المختلفة لمهندسي الميكانيك.

ويتوفر أمام خريجي الهندسة الميكانيكية مجالات عمل واسعة حيث يمكنهم:

1) العمل في المكاتب الاستشارية في مجال التصميم والإشراف على الخدمات الميكانيكية للمباني من تدفئة وتكييف وأنظمة تبريد وصرف صحي ومكافحة الحريق.

2) العمل في شركات المقاولات في تنفيذ المشاريع السالفة الذكر.

3) العمل في مجال شركات التجارة الهندسية وهي التي تقوم باستيراد وبيع المواد والتجهيزات اللازمة للمشاريع الواردة أعلاه.

4) العمل في محطات توليد الطاقة.

5) العمل في المصانع لصيانة وتشغيل الآلات سواءً في القطاع المدني أو العسكري.

6) العمل في مجالات الطاقة المتجددة واستغلالها في الاستعمال البيتي والمؤسسات للتدفئة وتسخين المياه.

7) العمل في مكاتب التصميم والإشراف الهندسي الصناعي المختص في تصميم الآلات وخطوط الإنتاج والإشراف على تركيبها وتشغيلها.

8) العمل في حقل التعليم الهندسي والتطوير والإبداع ومتابعة متطلبات المجتمع وتطورها.

الهندسة الميكانيكية في سوريا

تدرس الهندسة الميكانيكية في سوريا في كل من جامعات دمشق – حلب – البعث – تشرين ..

ما هي الصيدلة ؟

عرّفت الموسوعة البريطانية المُختصرة Britannica Encyclopedia Concise علم الصيدلة بأنه العلم الذي يُعنى بتجميع , وتحضير , وتوحيد معايير الأدوية.

ما هي مهام الصيدلي؟

يقوم الصيدلي بنشاطات كثيرة تتضمن التالي ولا تتحدد به:

صرف الأدوية للمرضى بناءاً على وصفة طبية.

شرح طريقة استخدام الدواء ومُضادات الاستطباب للمرضى.

التشاور مع الأطباء وغيرهم من العاملين في الرعاية الصحية في اختيار الأدوية، وجرعاتها، وتداخلاتها الدوائية، وأعراضها الجانبية.

إدارة ومراقبة ظروف ووسائل تخزين الأدوية .

يُمكن للصيدلي تأمين خدمات مُتخصصة لأقسام معينة بحسب اختصاصه. فبعض الصيادلة مُتخصصين في الاضطرابات النفسية، أو في التغذية الوريدية، أو في الأورام، أو في الصيدلة النووية، أو في المعالجة الدوائية.

يقوم بعض الصيادلة بتقديم خدمات لا علاقة لها بالرعاية الصحية.

هل يمكن اعتبار العمل في مجال الصيدلة سهلاً؟

على الرغم من المردود المعنوي الذي يشعر به الصيادلة نتيجة إيمانهم بدورهم الفعّال في الوقاية من المرض أو الشفاء منه ، إلاّ أن الأمر لا يخلو من بعض الضغوطات والصعوبات التي يواجهها الصيادلة أثناء أداء عملهم. مثال: يقضي الكثير من الصيادلة معظم وقتهم واقفين على أقدامهم لينجزوا مهمات مختلفة في نفس الوقت، كما يتعرض الكثير للأخطار عند تحضير الأدوية الخطرة كالأدوية الكيميائية و غيرها من المنتجات الأقل خطورة ، وقد يطلب من الصيادلة القيام بأداء مناوبات مختلفة في الليل والنهار.

كيف لي أن أعرف بأنني سأكون صيدلي جيد؟

حتى تصبح صيدلياً جيداً يجب أن يكون لديك اهتمام بدراسة الأدوية وتأثيراتها على جسم الإنسان, كما ينبغي أن تُحب دراسة علم الكيمياء , و الأحياء , و الرياضيات. و يجب أن تكون لدى الصيدلي الرغبة للعمل مع الآخرين والقدرة على التواصل بفعالية مع الأطباء. وأهم ما يجب أن يتحلى به الصيدلي هو الرغبة والصبر على التعامل مع كبار السن ومع المرضى المصابين بأمراض شديدة.

أين تدرس الصيدلة في سوريا ؟

الجامعات الحكومية :

جامعة دمشق

جامعة حلب

جامعة البعث

جامعة تشرين

الجامعات الخاصة :

جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية

الجامعة العربية الدولية الخاصة

الجامعة الدولية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا

جامعة القلمون

جامعة الحواش الخاصة للصيدلة و التجميل

الجامعة السورية الدولية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا

ما هو طب الأسنان ؟

أصدقائي و إخوتي ….. لقد كتبت هذه المقالة محاولاً أن تكون مستوحاةً من واقع دراستي و مروية بلسان طالب عاش التجربة و ذاق طعم الحياة الجامعية فهممت بإعدادها لإيماني بأن طالب البكالوريا هو بأمس الحاجة إليها ولأنه متعطش لهذه المعلومات البسيطة التي سأنثرها على أعتابكم لتسد رمق جهله عما هو قادم … ورفضت أن تكون جزلة المعاني و ابتعدت فيها عن الكلام العلمي الصعب …. و أردت أن تكون واقعية و مفهومة ,و قد كتبتها بيدي و لم أستعن بأي مرجع كي يشعر القارئ بأنه يحدث طالب طب أسنان و يعطيه خبرته .

الكلية والمواد :

يدرس الطالب في السنتين الأولى والثانية الكثير من المواد العامة التي يدرسها طلاب الطب البشري وهي مواد عامة تتعلق بعلوم الحياة و الخلية و الفيزيولوجيا و الفيزياء و الكيمياء و لا يخلو الأمر من بعض المواد الاختصاصية بطب الأسنان

و أشير هنا إلى أن كل مادة من هذه المواد لها قسم عملي … و آخر نظري فيما عدا بعض مواد الطب البشري التي تدرس لنا فهي نظرية بحتة مثل الأمراض العينية و الأذنية و الباطنية و الجلدية و هذه المواد يدرسنا إياها أساتذة طب بشري

في السنة الثالثة ترجح كفة الميزان و تنقلب الأمور .. فتزداد المواد الاختصاصية بشكل ملحوظ و يتدرب فيها بالإضافة إلى السنة الثانية على أمثلة اصطناعية تحاكي أفواه المرضى كي يألف العمل على المريض الحقيقي دون أخطاء ..

في السنة الرابعة و الخامسة يبداً العمل السريري , فعلى كل طالب تأمين المرضى لجميع الحالات المطلوبة منه حسب كل قسم . بالإضافة إلى أنه سوف يعطى ما تبقى له من المواد الدراسية العملية و النظرية ليستكمل بنائه العلمي و النظري قبل تخرجه من الكلية و نيله درجة البكالوريوس .

ما هي الهندسة الطبية ؟

ما هي الهندسة الطبية الحيوية ؟

هندسة طبية حيوية وتعرف باسم هندسة التقنيات الطبية, وهو العلم الذي يختص بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية  حيث يعتبر هذا العلم حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة , فمهندس الطب الحيوي ينبغي أن يعرف جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه من طرف صناعي أو عضو أو جهاز طبي

الهندسة الطبية في سوريا

تدرس الهندسة الطبية في سوريا في جامعة دمشق- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية حصرا .. و هناك دراسة لأحداث فرع الهندسة الطبية في جامعة تشرين في مدينة اللاذقية .. إضافة لمشروع افتتاح فرع أيضا في جامعة الأندلس المختصة بالعلوم الطبية قريباً ..

ما هي الهندسة المعمارية ؟

المهندس المعماري يطبق الأسس الهندسية على بناء وتخطيط و تصميم الأبنية و غيرها من المنشآت.  و هم غالباً ما

يعملون ضمن فريق هندسي يقوم بتخطيط شكل و جماليات البناء.

المهندسين المعماريين يجب عليهم التعامل مع فروع هندسية أخرى ضمن تصميماتها كالهندسة الميكانيكية و الكهربائية. و هم مسؤولون عن تصميم مختلف جوانب البناء.

الهندسة المعمارية في سوريا:

جامعات حكومية: جامعات دمشق و حلب وتشرين والبعث

جامعات خاصة:

الجامعة العربية الدولية الخاصة

الجامعة الدولية للعلوم و التكنولوجيا

جامعة اليرموك

جامعة الاتحاد الخاصة

جامعة الوادي

 

 

ما هي هندسة المعلوماتية ؟

هي الدراسة النظرية والعملية لإدارة و برمجة كل ما يتعلق بالحواسيب و التكنولوجيا, يتسع مجالها بشكل كبير ليضمن هندسة البرمجيات, أنظمة المعلومات, ولغات البرمجة, والشبكات ونظم البيانات. مهندسي المعلوماتية يزودون الشركات بالنواة الضرورية لزيادة الإنتاجية وتحسين الأعمال.

أقسام هندسة المعلوماتية:

هندسة البرمجيات: دراسة و تصميم و برمجة و تشغيل و تطوير البرمجيات , بما يحقق فاعليتها و أدائها لمهمتها و

استمراريتها. و هي طريقة ممنهجة لتصميم و برمجة البرمجيات.

هندسة المعلوماتية في سوريا:

في الجامعات, تدرس هندسة المعلوماتية بعدة أسماء منها : علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات , و قد تكون مدة دراستها 4 سنوات أو 5 سنوات لينال الطالب شهادة الهندسة.

جامعات حكومية: جامعات دمشق و حلب وتشرين والبعث و الجامعة الافتراضية السورية

جامعات خاصة:

  •         الجامعة العربية الدولية
  •         جامعة اليرموك الخاصة
  •         جامعة الاتحاد الخاصة
  •         جامعة القلمون الخاصة
  •         جامعة المأمون الخاصة
  •         الجامعة الدولية الخاصة للعلوم و التكنولوجية
  •         جامعة الوادي السورية الألمانية

ما هي هندسة الاتصالات ؟؟

هندسة الاتصالات:

و هي إحدى تخصصات هندسة الالكترونيات, يتراوح عمله بين التوصيلات البسيطة و المشاريع الاستراتيجية الكبيرة. مهندس الاتصالات مسؤول عن تصميم والإشراف على تركيب أجهزة الاتصالات, كالمقاسم و خطوط التوصيل الكهربائية و

الضوئية.

هندسة الاتصالات في  سوريا:

عادةً ما تكون هندسة الاتصالات مرافقة لتخصصات أخرى كهندسة الإلكترونيات وهندسة الحواسيب.

في سوريا, هندسة الاتصالات موجودة في الكثير أغلب الجامعات:

  •         الجامعات الحكومية:

o       جامعة دمشق

o       جامعة حلب

o       جامعة البعث

  •         جامعات خاصة:

o       الجامعة العربية الدولية

o       الجامعة الدولية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا

o       جامعة الاتحاد الخاصة

o       المعهد التكنولوجي العالي

o       جامعة القلمون الخاصة

o       جامعة اليرموك الخاصة

ما هي الهندسة المدنية ؟

الهندسة المدنية هي أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المشيدات البشرية كالأبينة والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات الصرف الصحي وسدود وكذلك مشاريع الري من ترع وقنوات، لذا لا يجوز حصر هذا العلم بأنه العلم المعني بالتصميم وحده فقط.

وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف وفي الآونة الحديثة ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة.

الهندسة المدنية في سورية

تدرس الهندسة المدنية في سورية في كل من جامعات : دمشق .. حلب .. البعث .. تشرين ..  العربية الدولية .. اليرموك ..الجزيرة

ما هو الطب البشري ؟

ما هو الطّبّ؟

إن دراسة الطب هي أكثر من أن تحصل على الشهادة وتصبح طبيباً. إنه تفكير في الآخرين ووضع المرضى في المقدمة، إنها مهنة رعاية. ولذلك ينبغي أن تكون واثقاً جداً من حبك للناس. وهي مهنة تنافسية ومتطلبة وبالطبع مكافأة جداً أيضاً

الطب هو عمل جماعي في فريق، فربّما تعمل مع أطباء من اختصاصات أُخرى .. وربّما تكون أساسيّاً وربّما لا. سوف تعمل مع أطباء وممرضات وصيادلة وفيزيائيين وجراحين وفنيي مختبر والكثير الكثير.

ليست رائعة وبالتحديد ليست المهنة المناسبة لك إذا كنت تركز لمجرد ذكر الدم، ودعك من باقي سوائل الجسد. بالإضافة إلى وجود الكثير من الأعمال غير الطبية ببساطة. بالإضافة إلى وجود تعلّم مستمر وتحديث عام للمعرفة. ليس من أجل اجتياز الامتحانات بل لأنه عليك فعل ذلك. الطب يتغير بسرعة والأطباء لا يستطيعون الجلوس وإسناد أعمالهم إلى ما تعلموه منذ 25 سنة مثلاً.

كيف أعرف فيما إذا كان الطب المهنة المناسبة لي؟

أوّلاً اسأل نفسك أي نوعٍ من المستقبل يفتنك؟ هل تريد التحدّي؟ الفرص؟ فرص لإحداث التغيير؟

بشكل عام ..  يعتبر الشغف أهم المتطلبات التي يجب توافرها في الطالب قبل دخوله كلية الطب البشري .. المجموع العالي في الثانوية و رغبة الأهل و المردود المادي الجيد المتوقع والمركز الاجتماعي المرموق هي أمور مساعدة و اهداف يطلب تحقيقها .. لكنها لا تكفي لنجاح الطالب في دراسته ..  الطب البشري يتطلب رغبة قوية من قبل الطالب لخوض غمار هذا التحدي قبل أن يقدم على هذه الخطوة .. علما إن شغف الطالب بكليته .. لا يستوجب أن يكون الأول على طلاب دفعته علميا ..

وبطريقة أخرى .. يصف الكثير من طلاب الجامعة الألمعيين والمحفَّزين  “مهنة العمر” بالمميّزات التالية:

الخدمة: تسمح لك بمساعدة الناس وتقديم المعرفة.

الحركة: لا تربطك بمكتب طوال الوقت.

الاحترام: عملك ومساهمتك هما جزءٌ هام من المجتمع.

الأمان: تُمكّنك من الكسب لحياةٍ جيّدة ومستقبلٍ آمن.

الإثارة: تتغيّر يومياً، ولذلك من المستحيل أن تكون مملّة.

الانتقالية: مهاراتك ومعرفتك مطلوبة أينما اخترت أن تعيش.

الطواعية: تمنحك الكثير من الفرص المهنية من نفس القاعدة التعليمية الّتي أحرزتها.

أين يدرس الطب البشري في سوريا ؟

الجامعات الحكومية :

كلية الطب البشري في جامعة دمشق

كلية الطب البشري في جامعة حلب

كلية الطب البشري في جامعة تشرين في اللاذقية

كلية الطب البشري في جامعة البعث في حمص

كلية الطب البشري في جامعة الفرات

الجامعات الخاصة :

جامعة القلمون الخاصة

الجامعة السورية الدولية للعلم و التكنولوجيا

وقريبا : جامعة الأندلس للعلوم الطبية

Leave a Reply

Your email address will not be published.