تقنيات

طريقة تثبيت أي تطبيق على الآيفون والآيباد بملف ipa عبر الكمبيوتر بواسطة برنامج iTunes

قد يحتاج مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة الأيباد إلى تنزيل تطبيقات للاستخدام الداخلي فقط في أنشطتهم التجارية ولا يتم العثور على هذه الأنواع من التطبيقات عادةً في متجر تطبيقات .

أو قد يكون المتجر الرسمي لتنزيل البرامج itunes محجوبا في بعض الدول ما يدفعهم للبحث عن طريقة اخرى لتحميل البرامج على هواتف الآيفون . 

و السبب الأهم للجوء البعض بالرغبة بتنزيل التطبيقات من خارج المتجر الرسمي هي التشدد في هذا المتجر حيث أنهم لا يسمحوا برفع البرنامج الذي يشكون بموثسقسته أو يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية، ورغم أنه هذا التشدد آمن في أغلب الاوقات الا أنه أحيانا يفوت على المستخدمين الاستفادة من بعض البرامج المهمة ما يدفعهم تنزيلها وتثبيتها على جهازهم بملف ipa من خارج المتجر الرسمي.

 والملفات ذات اللاحقة ipa هي الملفات الخاصة ببرامج وتطبيقات نظام ios وهو نظام التشغيل الموجود على آيفون و هي مشابهة لملفات apk المخصصة للتنزيل المباشر في اندرويد من خارج متجر جوجل بلاي الرسمي.

 هذه المقالة سوف نستعرض كيف يمكن للمستخدمين تنزيل البرامج و التطبيقات مباشرة على  أجهزة iPhone بواسطة ملفات ipa من خارج المتجر الرسمي باستخدام برنامج  iTunes على أجهزة الكمبيوتر الويندوز أو الماك ، علما أن هناك طريقة ثانية ببرنامج آخر نوضحها في مقالة ثانية.

اقرأ أيضا:

كيفية استعمال أداة Cydia Impactor “سيديا امباكتر” لتثبيت أي تطبيق ملف IPA على هاتف الآيفون والآيباد بدون جيلبريك

متطلبات تثبيت تطبيق ipa على الآيفون والآيباد:

  1. ملف التطبيق بلاحقة ipa : حيث يوجد العديد من المتاجر على الإنترنت سواء الاجنبية أو العربية، والتي توفر هذا النوع من الملفات، يكفي ان تعمل بحث على التطبيق المطلوب مع وضع لاحقة ipa وستجد العديد منها.
  2. برنامج itunes : وهو برنامج  يتم تحميله وتنصيبه على الكمبيوتر يمكنك من خلاله الربط والمزامنة بين هاتف الآيفون أو الآيباد و الكومبيوتر لتحميل البرامج أو تنظيم الملفات. تحميل برنامج آيتونز على الكومبيوتر العامل بنظام ويندوز:  هنا
  3. ربط الأجهزة : يجب ربط الآيفون أو الآيباد مع الكمبيوتر ويتم ذلك اوتوماتيكيا عبر برنامج itunes بمجرد الوصل بينهما بكبل الشحن.

طريقة تثبيت ملف IPA على أجهزة iPhone  :

  • أولا- تنزيل ملف .IPA :

كما ذكرنا سابقا يحتاج المستخدمون أولاً إلى تنزيل ملف .IPA المطلوب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة .

  • ثانيا- افتح برنامج iTunes

بمجرد تنزيل الملف على جهاز الكمبيوتر يحتاج المستخدم بعد ذلك  إلى  برنامج iTunes على الكمبيوتر.

  • ثالثا-  توصيل الهاتف الذي يريدون تثبيت التطبيق عليه:

يحتاج المستخدم إلى توصيل هاتفه بالكمبيوتر باستخدام كابل USB إلى Lightning المرفق بهواتفهم. سيسمح هذا للكمبيوتر (أو الكمبيوتر المحمول) بمزامنة هواتفهم مع iTunes.

  • رابعا-  سحب ملف .IPA وافلاته في قائمة iPhone الخاصة بهم في iTunes

الآن بعد أن قاموا بتوصيل هواتفهم ، يجب أن يظهر في iTunes في القائمة الجانبية لعلامة التبويب “المكتبة”.

اطلب منهم تحديد موقع ملف .IPA على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم ، ثم النقر فوقه واسحبه إلى معلومات أجهزتهم في iTunes.

سيؤدي هذا إلى تثبيت الملف على جهاز iPhone الخاص بهم ، وإذا قاموا بإلغاء قفل الشاشة الرئيسية لهاتفهم ، فيجب أن يروا تثبيته.

بمجرد تثبيته ، اطلب منهم إخراج هواتفهم من iTunes بالنقر فوق رمز الإخراج الموجود بجوار معلومات جهاز الهاتف.

  • خامسا-  طلب الثقة بالتطبيق يدويًا عبر إعدادات هاتف iPhone :

الآن بعد أن تم تثبيت التطبيق على الهاتف يجب  الوثوق يدويًا بالتطبيق على الموبايل عبر الإعدادات الرئيسية على هاتف الآيفون أو الآيباد،بمجرد أن يثقوا في تطبيقك يدويًا ، سيتمكنون من استخدام التطبيق الجديد والاستمتاع به مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى