أول أيام عيد الأضحى المبارك  1445 هـ الموافق 2024 مــ في الدول العربية والإسلامية

6 يونيو 2024
الكعبة

أعلنت الدول الإسلامية رسميا أن يوم  الجمعة (7 يونيو 2024) هو أول أيام شهر ذي الحجة 1445 و يوم السبت 15 يونيو  هو يوم عرفة ويوم الأحد 16 يونيو 2024 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

حيث أعلنت اللجنة الرئيسة لاستطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجّة لهذا العام 1445 في السعودية عن ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس وبالتالي يكون يوم الجمعة (7-6-2024) يوم غرة شهر ذو الحجة 1445.

موعد عيد الأضحى 2024 : 

يصادف موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك 1445 هجرية الموافق 2024 ميلادية هو يوم الأحد 16 يونيو /حزيران 2024.

موعد عيد الأضحى 2024 في الدول الإسلامية:

عيد الأضحى في السعودية

عيد الأضحى في الإمارات

عيد الأضحى في سلطنة عمان

عيد الأضحى في سوريا

موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 :

يوم الجمعة 6 يونيو 2024 هو أول يوم من شهر ذي الحجة، مما يشير إلى بدء صيام عشر ذي الحجة. ويتزامن ذلك مع وقفة عرفات لعام 1445 وعيد الأضحى.

متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة 2024:

بدء الصيام في العشر من ذي الحجة عام 2024 في يوم الجمعة 6 يونيو وينتهي في يوم 15 يونيو ويتزامن ذلك مع يوم وقفة عرفات، ليمارس المسلم في هذه الأيام الكريمة العديد من العبادات مثل الصلاة والصيام والقيام وإحسان الأعمال، والتي تساعده على الاقتراب من الله عز وجل.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة 2024:

  •  الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى.
  • تلاوة القرآن.
  • الإلحاح في الدعاء ومناجاة الله.
  • الإستغفار والتوبة.
  • صيام العشر من ذي الحجة.

عيد الأضحى في الإسلام:

وعيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

مدته شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله ﷺ قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم الأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.