تقنيات

ما هو واتس اب للأعمال “WhatsApp Business” ولماذا يستخدم ؟

أصبح الحساب التجاري  لـ واتس اب من أهم الطرق التسويقية في العالم اليوم حيث يتم استخدام الحساب التجاري في الواتس اب للترويج للمنتجات والبزنس بصورة عامة.

وكانت شركة واتس آب أعلنت العام الماضي عن خدمة  WhatsApp Business وهو تطبيق واتساب مجاني يدعم إنشاء حساب تجاري يساعد أصحاب الأعمال الصغيرة، وكذلك الشركات التجارية على التعامل، والتواصل مع العملاء، ويدعم الحساب التجاري في واتس اب مجموعة من الأدوات الإضافية الجديدة التي تدعم ذلك الأمر.

يعطي واتس اب اعمال فرصة للمستثمرين أن يتواصلوا مع العملاء بصورة سهلة أي يمكنك أن تنشيء متجر صغير تبيع به منتجاتك عبر الانترنت، وتتواصل عبر واتس اب بزنس.

ويمنح تطبيق واتس اب أعمال مستخدميه ميزة تصنيف الرسائل الواردة من الزبائن، والرد عليهم بصورة تلقائية.

كما يمنع الحساب التجاري في الواتس اب امكانية عمل إحصاءات مفصلة لكل العملاء والتواصل معاهم أيضًا.

الفرق بين واتس آب التجاري والواتس آب العادي:

في الواقع لا يوجد فرق من ناحية الشكل  بين واتس اب اعمال و الواتساب العادي فهو نسخة طبق الأصل عنه حيث تستطيع التواصل وإرسال واستقبال الصوت والفيديو الصورة، ولكن هناك بعض من المميزات الإضافية الخاصة في واتس اب بزنس التي تخدم أصحاب الأعمال الصغيرة أو الكبيرة ويمكن لأصحاب الأعمال استخدامها.

مميزات واتس آب التجاري:

إنشاء ملف شخصي للمؤسسة

يتيح واتس آب بزنس في حساب الأعمال للمستخدمين، إضافة مزيد من المعلومات عن العمل التجاري، حيث تشمل هذه المعلومات، وصف للعمل والعنوان واسم المؤسسة والعنوان الإلكتروني الخاص بها والموقع الإلكتروني، وهذه المعلومات مهمة حتى تسهل للعملاء التعرف على الشركة والتواصل معها بشكل أفضل.

الرد السريع

يُمكن واتس آب بزنس صاحب العمل أو مستخدم، من حفظ رسائل جاهزة حتى تم استخدامها بشكل متكرر مع العملاء، للرد على أكثر الاستفسارات الشائعة التي يسألها العملاء بشكل سهل وسريع، مثل السؤال عن العنوان أو عن سعر منتج معين أو غيرها من الردود الموحدة.

الردود الآلية

يتيح التطبيق للمستخدمين تجهيز ردود آلية للرد على عملائهم في حالة لم يكن متاح في هذا الوقت، ومن الممكن أيضاً أن يتم كتابة رسالة تحية لـ عملائهم ترسل لهم بمجرد إرسال أي رسالة، ويمكن أن تتضمن هذه الرسالة بعض المعلومات عن العمل التجاري حسب رغبة صاحب الحساب.

إحصائيات التراسل

يوفر واتس آب بزنس، عمل احصائيات مهمة عن التراسل بين صاحب البزنس والعملاء، مع إمكانية التعرف على عدد الرسائل التي تم استقبالها والتي قرأها العميل أو التي لم يقرأها.

استخدام واتس آب بزنس والعادي معاً

قالت واتس آب أنه من الممكن أن تستخدم كلاً من واتس آب الشخصي، بالإضافة إلى إمكانية تحميل واتس آب بزنس على نفس الهاتف، ولكن برقمين مختلفين، ومن الممكن أن يقوم أصحاب المؤسسات التجارية وأصحاب الأعمال الخاصة أن بإنشاء حساب لهم من خلال استخدام رقم ثابت أو رقم أرضي من خلال رمز تفعيل يتم إعطاء المستخدم إياه من خلال مكالمة صوتية.

إمكانية استخدام التطبيق على الكمبيوتر

من الممكن أن يتم استخدام واتس آب بزنس عن طريق جهاز الكمبيوتر من خلال واتس آب ويب مثل تطبيق واتس آب العادي، وهذا الأمر ساهم في جعل عملية التواصل أسهل بشكل كبير، ويتطلب استخدام واتس آب ويب أن يكون الهاتف الجوال المثبت عليه التطبيق متصل بالإنترنت.

كيف تجري الدردشة مع حساب واتس أب التجاري  ؟

من السهولة بمكان التمييز بين الحساب الشخصي والحساب التجاري في واتساب. يمكنك الضغط على اسم جهة الاتصال في أي دردشة فردية لمشاهدة الملف الشخصي لها. إذا كان الحساب حسابًا تجاريًا، فسوف يتضمن الحساب تصنيفًا من التصنيفات التالية:

  • حساب تجاري رسمي: يحدد واتساب أن ثمة علامة تجارية أصلية تمتلك هذا الحساب. يكون «للحساب التجاري الرسمي» شارة علامة تحقق خضراء في الملف التعريفي أمام مقدمة رأس الدردشة. يكون اسم النشاط التجاري ظاهرًا حتى إذا لم تضف رقم النشاط التجاري إلى دفتر العناوين بهاتفك.
  • حساب تجاري: يشير هذا النوع إلى أن ثمة شركة أنشأت حسابًا على أحد منتجات واتساب للأعمال لكن واتساب لم يتحقق بعد مما إذا كان هذا الحساب تابع لعلامة تجارية أصلية من عدمه. يكون هذا النوع هو الحالة الافتراضية للحسابات التي يتم إنشاؤها على أي من منتجات واتساب للأعمال.

تحميل تطبيق واتساب أعمال للهاتف :

تحميل تطبيق واتساب بزنس : هنا

فيديو شرح واتساب الأعمال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق