مباراة سوريا وفلسطين في بطولة كأس آسيا 2019

تقابل منتخبا سوريا وفلسطين مساء الأحد 6-1-2019 في ثاني أيام بطولة كأس الأمم الاسيوية وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي بين الفريقين.

النتيجة النهائية:

سوريا 0 0 فلسطين

ونجح المنتخب الفلسطيني في الخروج بالتعادل السلبي أمام نظيره السوري في الجولة الأولى من كأس أمم آسيا، ليحقق النقطة الأولى في تاريخه خلال مشاركاته بالبطولة.

وتمكن المنتخب الفلسطيني من الصمود أمام طوفان المنتخب السوري الهجومي،رغم تعرض لاعبه محمد صالح للطرد مع حلول الدقيقة 69.

ولم تشهد المباراة الإثارة والفرص المتوقعة من قبل الجانب السوري، ليخذل جمهوره الذي توقع حصد ثلاثة نقاط في أول مباراة تقربه من الدور الثاني.

واعتمد المنتخب السوري على لعب الكرات الطويلة والعالية تجاه عمر السومة، لكنها اصطدمت بدفاع قوي من قبل الفلسطينين، في حين افتقر اللاعبون السوريون إلى المهارات الفردية.

ورفع الفريقان رصيدهما إلى نقطة في المركز الثاني وراء الأردن الذي حقق فوزا مفاجئا على أستراليا حاملة اللقب 1-0، في وقت سابق اليوم.

تصريح مدرب منتخب سوريا شتانغه بعد مباراة فلسطين:

تجنب بيرند ستينج، مدرب منتخب سوريا، إلقاء اللوم على لاعبيه، بعد تعادل محبط بدون أهداف، مع المنتخب الفلسطيني، اليوم الأحد، في المجموعة الثانية بكأس آسيا 2019.

وتابع “لا يوجد شيء لأقوله، الاستحواذ والسيطرة على الكرة لا يجلب أي شيء.. الآن سنواجه الأردن وسنحاول الأداء بشكل جيد، ونحصل على النقاط المطلوبة للتأهل للدور التالي”.

وأضاف “لست مستعدا لإلقاء اللوم، على أي فرد في فريقي، لأنهم في غاية الإحباط الآن في غرفة الملابس، فقد أرادوا (الفوز) من أجل سوريا”.

وأردف “نواجه دائما المشاكل ذاتها (البطء)، عندما تلعب ضد فريق يدافع بعشرة لاعبين، قاموا بتضييق المساحات بصورة كبيرة.. كيف يمكن أن تلعب بسرعة عالية، أمام هذه المجموعة من اللاعبين؟ النتيجة الوحيدة التي ستحصل عليها هي هجمات مرتدة، واستقبال أهداف سهلة”.

واستطرد “من الصعب جدا مواجهة هذه النوعية من الفرق.. أعتقد أننا بذلنا كل ما في وسعنا، من أجل الهجوم من الأطراف، واللعب خلف المدافعين.. عندما تواجه فريقا يدافع، تحتاج في بعض الأحيان إلى مهارات فردية، وهذا افتقدناه بكل وضوح”.

وواصل “حاولنا الفوز بهذه المباراة منذ اللحظة الأولى، لكننا كنا نصطدم بحائط دفاعي فلسطيني منظم للغاية.. تعادلوا 1-1 في الصين.. تعادلوا 1-1 في إيران على ما أعتقد.. إنه فريق منظم جدا والأمر ليس سهلا”.

وردا على سؤال، حول عدم مشاركة صانع اللعب، محمد عثمان، من البداية، قال ستينج إن لاعب هيراكليس ألميلو، كان في غاية الإرهاق على المستوى الذهني، في ظل مشاركته في جميع مباريات فريقه، بالدوري الهولندي هذا الموسم.

وأضاف “لهذا السبب وجدنا طريقة لإعداده للمباراة الثانية، وأعتقد أننا يجب علينا تقبل هذه الأشياء… نحتاج إليه في بقية البطولة”.

وقال المدرب الألماني إن إصابة الجناح الأيمن، أسامة أومري، الذي غادر الملعب في الشوط الأول، بعد سقوطه بدون أي تدخل، ليشارك يوسف قلفا بدلا منه، لا تبدو جيدة.

وأوضح “قبل أن أعلن أي شيء، أحتاج إلى تقرير من الأطباء، لكنها تبدو إصابة في الركبة، والأمر يبدو سلبيا بالنسبة له”

مجريات المباراة:

دخول اللاعب السوري محمد عثمان بدلا من زاهر ميداني لتعزيز خط الوسط.

بداية الشوط الثاني و استمرار المحاولات الهجومية من المنتخب السوري و السومة لوحده في المقدمة و حصار عليه من مدافعي فلسطين بقيادة المتألق البهداري.

نهاية الشوط الأول للمباراة بالتعادل السلبي بين سوريا وفلسطين

شوط أول متوسط من الناحية الفنية، فرص قليلة ومحاولات محتشمة خاصة من جانب المنتخب الفلسطيني الذي اكتفى بالدفاع في أغلب الفترات، فيما حاول المنتخب السوري ولو قليلاً الوصول إلى مرمى الحارس الفلسطيني رامي حمادة.

خروج اللاعب السوري أسامة أومري مصابا بالدقيقة 43 و دخول يوسف قلفا بدلا منه.

سيطرة للمنتخب السوري و محاولات هجومية في الشوط الأول دون خطورة كبيرة الا بكرتين لعمر خربين دون أهداف.

تشكيلة منتخب سوريا:

حراسة المرمى: ابراهيم عالمة

الدفاع: عبد الملك عنيزان، أحمد الصالح، جهاد الباعور، مؤيد عجان

خط الوسط: أسامة أومري، تامر حاج محمد زاهر ميداني، فهد اليوسف

خط الهجوم: عمر السومة، عمر خريبين

تشكيلة منتخب فلسطين:

رامي حمادة
عبد الله جابر. البهداري .محمد صالح. البطاط
بابلو. درويش
تامر صيام. سامح مراعبة. جوناثان سوريا
ياسر اسلامي

موعد المباراة:

الأحد 6-1-2019 ، الساعة السادسة بتوقيت سوريا ، السادسة بتوقيت فلسطين، السابعة بتوقيت الإمارات، الرابعة بتوقيت غرينتش

مكان المباراة:

استاد نادي الشارقة والذي يتسع 14 ألف متفرج، مدينة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة

حكام المباراة:

حكم الساحة : رافشان إيرماتوف من اوزباكستان

القنوات الناقلة:

ارينا سبورت 2

بي ان سبورتس ماكس1

بي ان سبورتس ماكس2

قناة الكأس 1 اكسترا

قناة الكاس 2 اكسترا

قنوات ناقلة غير مشفرة: هنا

تعليق:

المعلق حفيظ الدراجي    bein sports

(خالد الحدي + احمد المعمري) قنوات الكاس

زي الفريقين:

يلعب المنتخب السوري بالزي الاحمر، فيما يلعب المنتخب الفلسطيني باللون الأحمر.

توقعات التشكيلة السورية التي ستبدأ المباراة وكابتن الفريق السوري:

من المتوقع أن يبدأ مدرب منتخب سوريا ستينجه المباراة  اللقاء بإبراهيم عالمة في حراسة المرمى، وعمرو الميداني وأحمد الصالح وعبد الملك عنيزان ونديم صباغ في خط الدفاع، ويتولى الرباعي محمد عثمان ويوسف قلفا وأسامة أومري وتامر حاج محمد مهمة خط الوسط، فيما يقود الهجوم الثنائي عمر السومة وعمر خريبين.

ويغيب عن المنتخب السوري محمود المواس بسبب حصوله على بطاقة حمراء في مباراة أستراليا ضمن الملحق الآسيوي المؤهل لمونديال روسيا.

كما قرر المدرب بيرند ستينج منح شارة قيادة المنتخب السوري  في مباراة فلسطين إلى مهاجم أهلي جدة عمر السومة.

تصريحات يوسف قلفا:

وأكد يوسف قلفا لاعب  منتخب سوريا لا يخشى مواجهة أي منافس لكن مباراة فلسطين ستكون الأهم في كأس آسيا – الإمارات 2019.

ورأى قلفا أن منتخب سوريا لا يعاني من ضغط الجماهير قائلاً: “لا يوجد ضغط، كلاعبين محترفين تعودنا على ضغط وحب الجماهير لمنتخبها، إن شاء الله سنكون عند حسن ظنهم ونسعدهم في كأس آسيا”.

وفيما يرتبط بزيادة فاعليته الهجومية مع منتخب سوريا في الوقت الحالي مقارنة بتصفيات كأس العالم السابقة: “سابقاً كانت مهامه الدفاعية أكثر”، مضيفاً: “عندما تلعب في دوري من أقوى الدوريات العربية والآسيوية ستتطور تظهر إمكانياتك بشكل أكبر”.

تحضيرات المنتخب الفلسطيني:

وأكد صلاح الجعبري، عضو اتحاد الكرة الفلسطيني، ورئيس بعثة منتخب فلسطين، أن الفدائي جاهز لكي يقدم مستويات طيبة للغاية في بطولة كأس آسيا.

وخاض المنتخب الفلسطيني، مساء الخميس، مرانه الثاني على الملعب الفرعي بالشارقة، استعدادًا لمباراته مع  سوريا في افتتاح لقاءات المجموعة الثانية بكأس آسيا.

واستمر المران لمدة ساعة كاملة، وشارك فيه جميع اللاعبين، بحضور السفير الفلسطيني عصام مصالحة، وحسن شعت عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وصلاح الجعبري رئيس البعثة.

وتضم تشكيلة المنتخب الفلسطيني للبطولة، والمؤلفة من 23 لاعباً، عشرة لاعبين من جذور فلسطينية يحمل بعضهم كنيات عربية مثل جاكا حبيشة المولود في سلوفينيا، وآخرين “عرّبت” أسماءهم نسبة لذويهم، مثل نورامبوينا المعروف بأليكس نصار والمتحدر من مدينة بيت لحم، وياسر بينتو المعروف بياسر إسلامي.

ويطرح هذا المزيج بين اللاعبين معضلة التواصل في صفوف المنتخب، إذ إن العديد من حاملي الجنسيات الأجنبية لا يتقنون اللغة العربية.

ويقول نورامبوينا أحد لاعبي المنتخب الفلسطيني والذي دافع عن ألوان أندية تشيلية عدة خلال مسيرته الاحترافية البعض يتحدث بالإنجليزية وآخرون بالإسبانية ونتمكن من فهم بعضنا البعض”، معتبراً أن المعسكرات التدريبية على غرار الذي أقيم في الدوحة “تساعدنا على فهم بعضنا البعض بشكل أكبر”.

ويتابع “ربما لا نلعب جميعنا مع بعضنا البعض ولا يعرف بعضنا الآخر بشكل جيد، لكن ما يهم هو الفريق”.

لن يكون هناك تطبيق لتقنية VAR في المباراة و بكل مباريات الدور الاول:

حيث أعلن الاتحاد الاسيوي أنه سيستعين بنظام حكم الفيديو المساعد بدءاً من دور الثمانية في كأس آسيا 2019 .

أخبار متفرقة:

وأعلنت قناة “الشارقة” الرياضية نفاذ تذاكر مباراة سوريا وفلسطين عبر الموقع الإلكتروني الخاص بشراء تذاكر مباريات البطولة.


أكد فادي دباس، رئيس اتحاد الكرة السوري، أنه بصحة جيدة، بعد أن أجرى أمس الأربعاء، عملية صغيرة في قدمه، بعد تفاقم آلامه نتيجة التهاب وريدي.

 وقال دباس أنه عاد لمقر بعثة المنتخب السوري، في الشارقة، بعد إجراء العمل الجراحي، وسيتابع مهامه كمدير لمنتخب سوريا، بدءا من الغد.


Leave a Reply

Your email address will not be published.