تعليمسوريا

إعلانات المنح الخارجية للعام الدراسي 2020 2021 من وزارة التعليم العالي في سوريا ، البعثات الخارجية في سورية للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا لعام 2021

كافة إعلانات المنح الدراسية الخارجية المعلن عنها من وزارة التعليم العالي في سوريا للعام الدراسي 2020 2021  مع نتائجها و أسماء الطلاب المتقدمين ، في موضوع متجدد.

منح كوبا :

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأربعاء (1 تموز 2020) عن 12 منحة دراسية للحصول على درجة الإجازة في الطب البشري من جمهورية كوبا و5 منح دراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في الاختصاصات المتوافرة هناك للطلاب السوريين الحاصلين على درجة الإجازة في الطب البشري فقط.

وأوضحت الوزارة شروط التقدم لهذه المنح والوثائق المطلوبة مع التأكيد أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية كوبا.

ووفق الإعلان ستتم معالجة طلبات الراغبين وانتقاء المرشحين حسب المعدل المئوي في الإجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي في الإجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه.

ولفتت الوزارة إلى أن المنح تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية وتأمين سكن جامعي وجبات طعام ودورة لغة إسبانية وتأشيرة مجانية مقدمة من السفارة الكوبية بدمشق.

ووفق الإعلان يبدأ تقديم الطلبات إلى مديرية العلاقات الثقافية بالوزارة اعتبارا من يوم الأحد19-7-2020 ولغاية يوم الاثنين 27-7-2020.

ويحق للطلاب المتقدمين إلى هذه المنح استرجاع أوراقهم الثبوتية بعد صدور النتائج في حال لم يرد اسمهم من بين الناجحين الأصلاء والاحتياط.

المرحلة الجامعية الأولى:

اعلان منح تبادل ثقافي إلى كوبا مرحلة جامعية أولى 2020-2021 : هنا

مرحلة الدراسات العليا:

اعلان منح تبادل ثقافي إلى كوبا دراسات عليا 2020-2021 : هنا

الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الكوبية للدراسات العليا : هنا

منح مصر:

الإعلان عن 45 منحة و15 مقعداً دراسياً لمرحلة الدراسات العليا في الجامعات المصرية

تنويه:

مددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية فترة التقدم للمنح والمقاعد الدراسية المقدمة من الجامعات المصرية للطلاب السوريين حتى يوم الخميس الـ 13 من أب المقبل.

ودعت الوزارة الطلاب الراغبين بالتقدم لـ المنح إلى مراجعة مديرية العلاقات الثقافية بالوزارة أو موقعها الإلكتروني لمعرفة الموقع الإلكتروني المؤقت الذي يمكن للطلاب إرسال بياناتهم عليه لحين تفعيل الموقع الجديد مشيرة إلى أنها لن تقبل أي طلبات غير مستوفية للوثائق المطلوبة كاملة.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأربعاء (1 تموز 2020) عن تقديم 45 منحة و 15 مقعداً دراسياً لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات المصرية للعام الدراسي 2020-2021.

وأوضحت الوزارة شروط التقدم للمنح والمقاعد الدراسية والوثائق المطلوبة وكيفية توزيع المنح والمقاعد مع التأكيد أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية مصر العربية.

ووفق الإعلان يتم ترشيح الطلاب الحاصلين على المعدل الأعلى للمنح والتاليين للمقاعد وفي حال لم يرغب الطلاب الناجحون “الأصلاء والاحتياط” المرشحون بمتابعة إجراءات الاستفادة من المنحة أو المقعد المخصص لهم يحق لهم التقدم بطلب استنكاف خلال المدة التي ستحدد لاحقا في إعلان الناجحين.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تخصيص نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية البالغ عددها 45 منحة والمقاعد الدراسية لأبناء الشهداء وفق المرسوم التشريعي رقم 44 لعام 2013 وأنه في حال لم يتقدم العدد المطلوب تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح.

وبينت الوزارة أن التزامات الجانب المصري لطلاب المنح فقط تتضمن راتبا شهريا مقداره 125 جنيها مصريا ومنح الطالب المستجد بدلا مرة واحدة عند وصوله “قيمة منحة شهر” ومنحة شهر واحد سنويا لقاء ثمن الكتب الدراسية المقررة وإعفاء من الرسوم الدراسية باستثناء الرسوم مقابل الخدمات والتي تدفع بالجنيه المصري أسوة بالطلاب المصريين وتأمين علاج طبي في حالة المرض المفاجئ في المشافي العامة وكذلك يصرف للطالب الذي أنهى دراسته بنجاح بدل تخرج عند العودة لوطنه يعادل منحة شهر.

ولفتت الوزارة إلى أن تقديم الطلبات يبدأ اعتباراً من يوم الأحد 19-7-2020 ولغاية يوم الاثنين 27-7-2020 مبينة أنه يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعها الإلكتروني أو مراجعة مديرية العلاقات الثقافية فيها.

وتأتي هذه المنح والمقاعد الدراسية استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية مصر العربية.

مرحلة الدراسات العليا:

إعلان منح التبادل الثقافي إلى مصر للدراسات العليا 2020 2021 : هنا

الجامعات المصرية المعتمدة : هنا

منح روسيا :

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفترة ما بين الـ20 والـ24 من الشهر الجاري موعداً لإجراء المقابلات الخاصة بالمتقدمين للمنح الدراسية الروسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا.

وأشارت الوزارة إلى أن المقابلات ستجرى عبر الإنترنت وتشمل كل المرشحين للمنح بمن فيهم المعيدون والمتميزون القدامى والجدد مبينة أن الجانب الروسي سيحدد وقت وتاريخ المقابلة لكل طالب برسالة على بريده الإلكتروني.

ودعت الوزارة الطلاب المرشحين للمنح الى متابعة التعليمات التي تردهم عبر البريد الإلكتروني لكل منهم وتفعيل الرابط الخاص بالمقابلة ومراعاة القواعد المتعارف عليها عند إجراء المقابلات.

وأوضحت الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي في تصريح لـ سانا أن عدد المتقدمين للمنح بلغ نحو 1300 طالب وطالبة للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا مبينة أنه سيتم اختيار 500 منهم خلال المقابلة الإلكترونية التي ستكون بإشراف لجنة مشتركة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وممثلين عن الجامعات الروسية.

وكانت الوزارة أعلنت في السابع والعشرين من كانون الثاني الماضي عن 500 منحة دراسية روسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا ماجستير ودكتوراه بمختلف الاختصاصات باستثناء الاختصاصات الطبية والتمريض للعام الدراسي 2020-2021 وحددت مدة التقدم لها خلال الفترة ما بين 2-2 و25-2-2020.

وتتضمن المنح إعفاء من الرسوم الدراسية وراتبا شهريا مقداره 1500 حتى 2000 روبل روسي حسب الجامعة وذلك للمرحلة الجامعية الأولى وألفا روبل للماجستير وثلاثة آلاف روبل للدكتوراه إضافة إلى سنة دراسية كاملة لتعلم اللغة الروسية في الكليات التحضيرية للجامعات لا تدخل ضمن مدة الدراسة في حين يلتزم الطالب في حال قبوله بـ نفقات السفر ذهاباً وإياباً ونفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا والتي لا تتجاوز قيمتها 250 دولارا أمريكياً سنوياً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً.

 500 منحة دراسية روسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا:

أعلنت وزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء 28 نيسان 2020، أسماء المتقدمين والمرشحين على المنحة الروسية لدراسة المرحلة  الجامعية الأولى 2020-2021 :

 مرشحين جامعية روسيا  :   هنا

متقدمين جامعية روسيا  :   هنا

أعلنت وزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء 28 نيسان 2020، أسماء المتقدمين والمرشحين على المنحة الروسية لدراسة الماجستير  2020-2021 :

 مرشحين ماجستير روسيا  :   هنا

متقدمين ماجستير روسيا   :   هنا

أعلنت وزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء 28 نيسان 2020، أسماء المتقدمين والمرشحين على المنحة الروسية لدراسة الدكتوراة 2020-2021 :

مرشحين دكتوراه :  هنا

متقدمين دكتوراه :   هنا

المصدر: وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق