تعليمسوريا

موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا

موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية ، الوزارة التي تأسست في عام 1966م وتهدف منذ إنشائها إلى النهوض بالبحث العلمي وتطويره في سوريا.

تشرف وزارة التعليم العالي في سوريا على عدة مؤسسات ومعاهد ومشافي تابعة لها منها:

  • مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة.
  • المعاهد العليا والمتوسطة.
  • المشافي الجامعية.
  • عدد من المؤسسات العلمية البحثية كالمجلس الأعلى للعلوم، والمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ومجمع اللغة العربية.

قرارات وزارة التعليم العالي في سوريا:

 تقوم تقوم التعليم العالي في سوريا بوضع الخطط العلمية والمعرفية، وسياسات التعليم العالي المستقبلية من خلال مجلس التعليم العالي والمجالس المختصة. كما تسعى الوزارة إلى تعزيز دور منظومة التعليم العالي في الإسهام في خطط التنمية الوطنية المستدامة, وكان للوزارة الفضل الأول في محاربة الأمية .

كما تصدر وزارة التعليم العالي سوريا مع بداية كل عام دراسي جامعي قواعد القبول الجامعي عن طريق المفاضلة العامة و مفاضلة الدراسات العليا.

موقع وزارة التعليم في الجمهورية العربية السورية :

وزارة التعليم العالي سوريا :  هنا

شهد التعليم العالي خلال العقد الماضي تطوراً كبيراً من خلال زيادة عدد الكليات المفتتحة تلبية لتزايد الطلب على التعليم العالي وقد أخذت الكليات المفتتحة في عدد من المحافظات شكل فروع للجامعات لتكون نواة لجامعات حكومية مستقلة عن الجامعات الأم تساهم في زيادة الفرص التعليمية لأبنائنا الطلبة بين ذويهم، وبلغ عدد الطلاب في منظومة التعليم العالي ما يزيد عن 650 ألف طالباً وطالبة في الجامعات والمعاهد المتوسطة والعليا وفي مختلف أنماط التعليم النظامي والمفتوح والخاص والافتراضي.

 وتعمل الوزارة على إحداث تطور نوعي في مجال التعليم العالي ومخرجاته المعرفية والبحثية وإقامة نظم لضمان الجودة والاعتماد، فقد أرست منظومات للتقويم الذاتي وأنشأت مراكز لضمان الجودة في الجامعات الحكومية وأطلقت برنامجاً وطنياً لصياغة ووضع معايير أكاديمية وطنية لجميع الاختصاصات كما وضعت قواعد ومعايير اعتماد للجامعات الخاصة وهي حالياً بصدد إنشاء هيئة وطنية لضمان الجودة والاعتماد.

 وكجزء من مسيرة النهوض بجودة التعليم ومواءمته لمتطلبات التنمية وسوق العمل تواصل الوزارة جهودها في تحديث الخطط الدراسية وتطويرها وإحداث تخصصات جديدة تتوافق مع التطوير الاقتصادي والاجتماعي بما يلبي حاجات التنمية الشاملة والمستدامة.

 كما تحرص الوزارة على تطوير سياسات القبول الجامعي بما ينسجم مع مهارات الطالب ، وبما يحقق أفضل المدخلات للعملية التعليمية ،ليكون ذلك ركناً هاماً في الجهود التي تبذل من أجل تحسين كفاءة الخريجين وبما يتناسب مع الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل.

رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا:

منظومة تعليمية بحثية وطنية شاملة, تحقق التميز والإتقان والجودة, من خلال بناء واستثمار الموارد البشرية والمعرفة كثروة إستراتيجية, وتوفر البنية الأساسية لنقل المعرفة وتوطينها وتوليدها ونشرها بما يضمن تحقيق أهداف الدولة وتنمية الإنسان العربي السوري, وتسعى إلى جعل سورية قادرة على المنافسة إقليمياً ودولياً خلال العقدين القادمين.

الرسالة: تأمين فرص تعليم وبحث علمي تتناسب والتطور العالمي, وتنسجم مع متطلبات التنمية المستدامة والاحتياجات المجتمعية, وتسعى إلى تعميق ربط الجامعات بالمجتمع وتطوير أدائها ومخرجاتها وفق معايير معتمدة للجودة والتميز.

أهداف وزارة التعليم والبحث العلمي في سورية:

زيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي وإتاحتها للجميع وفق معايير الجدارة.

تعزيز الاستثمار الأمثل في التعليم والبحث العلمي كمورد فاعل في عملية التنمية.

تعزيز المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

تطوير الأداء وكفاءة الاستخدام الأمثل للموارد.

تعزيز حاكمية التعلیم العالي وتطوير العمل الإداري المؤسساتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق