تنزيل تطبيق سكني المطور Sakani التابع لوزارة الإسكان السعودية آخر تحديث 2024

29 أكتوبر 2023
تطبيق سكني

تحميل تطبيق سكني Sakani وهو البرنامج الحكومي التابع لوزارة الإسكان والمعنى برفع نسبة تملك البيت الأول للمواطنين في المملكة العربية السعودية. 

يعمل برنامج سكني على توفير حلول وخيارات سكنية متنوعة للمسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية .

تحميل تطبيق سكني المطور الآن لمعرفة آخر التحديثات المتعلقة بالمنتجات ومتابعة آخر الأخبار واكتشاف كل جديد حول الحلول السكنية والمالية والمشاريع السكنية الجديدة في المملكة العربية السعودية.

تطبيق سكني Sakani هو أحد الخدمات المجانية التي أطلقتها وزارة الإسكان منذ مطلع العام السابق تحديداً، والغرض الأساسي الذي تم طرح هذه الخدمة من أجله هو ضمان استمرار الدعم السكني لكافة المواطنين والأجيال القادمة حيث أن هدفها هو التيسير على كافة المواطنين في امتلاك المنزل الأول لهم داخل المملكة العربية السعودية دون تكبد عناء الأقساط المُرهقة حيث تقوم وزارة الإسكان بتقديم يد العون عن طريق التقديم والتسجيل في التطبيق .

وسيتم منح الوحدة السكنية عن طريق التحقق من البيانات التي قام المواطنين بتسجيلها داخل برنامج سكني Sakani حيث أنها منصة تتمتع بالعدل والمساواة والشفافية والمصداقية هدفها الأول الوصول إلى من يستحق الدعم لمنحه منزل الأحلام، منزل العمر الذي عاش يبحث عنه بعد أن أهلكته الإيجارات الشهرية والتنقل من وحدة إلى أخرى، وفي ظل احتفاظ الدولة بحقوق رعاياها في الفوز بحياة كريمة ليعيش كلاً منهم داخل وحدته التي يمتلكها ويورثها للأجيال القادمة تم طرح هذه الخدمة على منصات متاجر الهواتف الذكية الرسمية.

كما يحتوي تطبيق البوابة الالكترونية لبرنامج سكني على العديد من المزايا الرائعة التي تتمثل في حاسبة الدعم والتي يُمكن من خلالها أن يقوم المستفيد أو المواطن بعمل عمليات حسابية صغيرة على الوحدة التي يرغب في امتلاكها عن طريق التقسيط مع دعم وزارة الإسكان لمعرفة عدد سنوات التقسيط وقيمة المبلغ المُستحق شهرياً، بالإضافة إلى متابعة المخطط الزمني لبناء تلك الوحدات حتى يعرف المستفيد خط سير بناء الوحدات إلى أين وصلت ومتى سيتم تسليمها، مع توفير خريطة افتراضية داخل التطبيق يمكن من خلالها معرفة أهم الوحدات وتوقيعها على الخريطة لمعرفة أهم الخدمات والطرق التي تُحيط بكل وحدة.

توزيع المساعدات الإسكانية على المستحقين في السعودية عبر برنامج سكني:

وتقدم وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعدة السكنية بالنسبة للسعوديين الذين ليس لديهم منزل حتى يتمكنوا من امتلاك أو بناء منزل خاص بهم، مما يجعل المساعدة الإسكانية من أهم برامج المساعدة المالية التي يمكن أن يستوفيها أي شخص من أي فئة يلتقي بها، يمكن الحصول على معايير الحصول على المساعدة السكنية ، مما يسمح للمملكة بتحقيق هدفها المتمثل في القدرة على تحمل تكاليف الإسكان.

كيفية التسجيل في دعم السكن 1446

بالنسبة للعديد من السعوديين المهتمين بالحصول على المساعدة السكنية ، فإن التسجيل مهم لأن المساعدة السكنية أصبحت عاملاً مساعداً في عملية الحصول على المنتجات السكنية المدعومة من قبل صندوق التنمية العقارية ، وبالتالي يمكن التسجيل وتلقي المساعدة السكنية بسهولة باتباع الخطوات التالية :

  1. أدخل الموقع الرسمي للإسكان هنا ، أو عبر تثبيت تطبيق سكني من الروابط أدناه.
  2. وإنشاء حساب خاص، انقر فوق رمز التسجيل الجديد.
  3. ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة أخرى لإكمال معلوماتك وتفعيل حسابك.
  4. أكمل المعلومات المطلوبة وتأكد من تفعيل الحساب في سكني.
  5. تقديم طلب وحدة سكنية عن طريق استرجاع المعلومات الواردة في الموقع.
  6. يتم توفير معلومات مثل مستواك الأكاديمي، ومدة إقامتك في الخارج، إذا كنت قد تلقيت سابقًا مساعدة في الإسكان، وتفاصيل أخرى.
  7. قدم تفاصيل الاتصال، مثل رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، لتسهيل الاتصال إذا تم قبول طلبك للحصول على المساعدة في الإسكان ، فسيقوم Trust بالاتصال بك.

شروط قبول طلب الحصول على وحدة سكنية من تطبيق سكني Sakani:

  1. هناك بعض الشروط التي وضعتها وزارة الإسكان السعودية من أجل قبول طلب حصول المتقدمين على وحدة سكنية من إحدى المشاريع السكنية التي تقوم الوزارة بطرحها على دفعات من مرحلة إلى أخرى، ومن أبرز تلك الشروط:
  2. يجب أن يكون المتقدم للحصول على وحدة سكنية يحمل الجنسية السعودية سواء من الوالدين أو أين يكون والده على الأقل سعودي.
  3. يجب أن يكون عائلاً لأسرة مكونة من زوجة أو مكونة من زوجة وأطفال.
  4. أن يكون فرداً ضمن أسرة مكونة من أم وأخوات على أن يكون الوالد متوفي.
  5. لابد أن تكون الأسرة مُقيمة بالكامل في المملكة العربية السعودية.
  6. ألا يقل عمل المُتقدم أقل من 25 عاماً.
  7. ألا يكون المُتقدم أو أحد أفراد أسرته كان مالكاً لوحدة سكنية ملائمة بإمكانيات جيدة لمدة قدرها 5 سنوات على الأقل.
  8. يجب أن يكون المُتقدم رجلاً عائلاً وفي حالة تقديم امرأة للطلب يجب أن تتوافر فيها الشروط التالية: أن تكون أم مُطلقة أو أرملة وهي التي تعول أطفالها ومضى على كونها مُطلقة أو أرملة حوالي عامان على الأقل، أو أن تكون زوجة ويُعاني زوجها من مرض مزمن يمنعه من مزاولة العمل وهي التي تعول أسرتها.
  9. يُمكن لأخوين أن يكون توفى والديهما ويعيشان بمفردهما أن يحصلا على فرصة قبول حجز إحدى وحدات المملكة العربية السعودية السكنية.
  10. ألا يكون أحد أفراد أسرته قد تقدم بطلب سابق لوزارة الإسكان وحصل بالفعل على وحدة ملك له.

خطوات التسجيل في برنامج سكني Sakani :

  • عقب تحميل تطبيق سكني Sakani وفتحه عن طريق النقر على زر الفتح ستظهر الواجهة الرئيسية، بها خيارين إما مشاهدة المنتجات أو تسجيل الدخول قم بالنقر على زر تسجيل الدخول.
  • قم بتسجيل كافة البيانات التي ستظهر لك والتي تتمثل في رقم بطاقة هوية المستخدم والتعليم على المربع الفارغ بجوار كلمة أنا روبوت.
  • النقر على كلمة التسجيل عن طريق منصة النفاذ الوطني السائدة في المملكة العربية السعودية والتي لا يُمكن الدخول بدونها.

أبرز الخدمات داخل تطبيق سكني المطور:

إن كنت بحاجة إلى مشاهدة وتصفح كافة المنتجات التي تقوم وزارة الإسكان بعرضها على هيئة دفعات، ومن أبرز ما يشتمل عليه التطبيق هو:

  • الأراضي: يُمكنك تصفح العديد من الأراضي وموقعها الجغرافي وبعض التفاصيل حولها من حيث المساحة ومزايا القطع المعروضة مع بيان شروط التقديم وأبرز المزايا التي تمنحها لك وزارة الإسكان عقب امتلاك قطعة أرض حيث توفر الوزارة العديد من القطع ذات المساحات المختلفة مع وضع مدة زمنية محددة لبناء المستخدم وحدات سكنية صالحة للسكن.
  • فلل الوزارة الجاهزة: قامت وزارة الإسكان بتوفير حوالي 14.097 فيلا سكنية جاهزة على السكن داخل العديد من ضواحي المملكة العربية السعودية، حيث تبلُغ مساحة كل وحدة حوالي 500 متر مربع، متباينة بين ثلاثة غرف للنوم وبين 4 غرف للنوم ويوضح التطبيق شروط التقديم للحصول على واحدة من تلك الفلل مع إمكانية تصفح المشروع من الداخل ومشاهدة بعض الصور العامة عنه.
  • وحدات تحت الإنشاء: من أفضل ما تطرحه وزارة الإسكان على عملائها داخل برنامج سكني Sakani هو توفير بعض الوحدات التي تكون قيد التأسيس لازالت في مرحلة البناء، حيث أنها تكون بأسعار مخفضة عن تلك الوحدات التي تم إنشائها بالفعل ويتم عرض التصاميم النهائية على المستخدمين المُعتمدة من مهندسي الشركة العقارية المطورة للمشروع على أن تلتزم الشركة بالنموذج الذي تم الموافقة عليه وإلا لم يتم تسلم وزارة الإسكان لتلك الوحدات مع توقيع غرامة ورد نقود السادة المواطنين الذين قاموا بالحجز.
  • وحدات جاهزة من السوق: وهي تلك الوحدات السكنية التى تطرحها الوزارة جاهزة على المفتاح ومُعدة للتسليم والسكن الفوري والتي تُمكن المستخدم الذي تنطبق عليه الشروط السابقة من حجز وحدته داخل المشروع السكني، في أي موقع من مواقع مشروع الوزارة دون التقييد بموقع معين، أو يمكن أيضاً اختيار أي عقار في أي منطقة غير تابع للوزارة على أن يقوم صندوق البنك العقاري يقرضه مبلغ من المال لشراء الوحدة الجاهزة بالسوق العقاري.
  • البناء الذاتي: جاء هذا المنتج حرصاً من الوزارة على تنوع الوحدات السكنية وتنوع أنواع القروض السكنية أيضاً التي تمنحها للمواطنين داخل برنامج سكني وزارة الإسكان ، ففي هذه الحالة يكون المستخدم هو من يمتلك قطعة أرض مطابقة للمواصفات القياسية الخاصة بأعمال البناء ليحصل على الدعم المُقدم من وزارة الإسكان الخاص بتأسيس العقارات والوحدات السكنية ولا تشترط عليه الوزارة مواصفات بعينها دون المساس باللوائح والقوانين وأحكام البناء.
  • التمويل القائم: وهو التمويل العقاري الذي تقوم به الوزارة من خلال الأسماء التي تم تسجيلها داخل صناديق التمويل العقارية والذين قم تم الموافقة على منحها قرض تمويلي قائم على أن يتعهد المستخدم بالسداد الشهري في موعده وهذه الميزة مُتاحة لأصحاب الدخل الشهري الذي لا يزيد عن 14 ألف ريال راتب أساسي وبدل سكني.

مميزات تطبيق سكني:

حاسبة الدعم: يُمكنك من خلال حاسبة الدعم داخل التطبيق أن تقوم بعمل العديد من العمليات الحسابية الصغيرة التي تتمثل في وضع قيمة التمويل بالإضافة إلى وضع فترة السداد الخاصة بالتمويل بالإضافة إلى تعيين عدد أفراد الأسرة ومتوسط الدخل الشهري الذي تتقاضاه من الوظيفة عقب تحديد كل ذلك يمكنك النقر على زر احسب ومن ثم سيتسنى لك حساب الدعم وهل ستتمكن من سداده وما الذي سيتبقى لك من الراتب عقب السداد.

  • توضيح المشاريع التي تقوم عليها وزارة الإسكان: يوضح سكني تطبيق كافة المشاريع التي يقوم بالإشراف عليها وعلى بناؤها من قِبل العديد من الشركات العقارية ذات الثقة والضمان، وذلك على مر الدفعات، فدفعة مشروعات الوزارة الحالية وصلت إلى 121 مشروع سكني بتصميمات ووجهات رائعة للسير نحو عالم التنمية العقارية لتحقيق رؤية المملكة 2030م، حيث وصل عدد وحدات تلك المشاريع إلى 145.597 وتعرض كافة المشاريع من حيث السعر أو الموقع الجغرافي على خريطة جوجل مع وصف كامل للوحدة مصحوباً ببعض الصور ومقاطع الفيديو المتنوعة.
  • إحصائيات التطبيق: يوضح تطبيق سكني في نهاية تسليم كل مرحلة من المراحل السكنية التي تقوم بطرحها على المستخدمين احصائيات بيع الوحدات والمنتجات التي تتنوع بين وحدات سكنية جاهزة ووحدات تحت الإنشاء وغيرها من منتجات وزارة الإسكان مع توضيح المخطط الزمني الذي سارت عليه عملية التسليم وعدد المستفيدين من خدمات ومشاريع برنامج سكني Sakani.
  • تحديثات البناء: يوفر تطبيق سكني تحديثات بناء الوحدات المحجوزة تحت الإنشاء حتى يتسنى للمواطن متابعة خط سير أعمال البناء والتشييد للشعور بالاطمئنان ومتابعة خط سير العمل وصولاً إلى عملية التسليم، حيث تظهر بضع صور متنوعة حول أبنية المشروع بالتخطيط والتقسيم ومراحل البناء ووصف كل مشروع باسمه ومنطقته.
  • خاصية المساعد الإلكتروني: هي من أفضل المزايا التي يحتوي عليها تحميل تطبيق سكني Sakani حيث أنه يوفر خاصية المساعدة والدعم بشكل إلكتروني حيث يمكنك النقر على زر المساعد ومن ثم النقر على علامة الرسائل للبدء في محادثة أحد ممثلي خدمة العملاء داخل خدمة سكني، كل ما عليك هو كتابة السؤال أو الاستفسار الخاص بك وسُيجيب على الفور المساعد، مع العلم أن هذه الخاصية قُيد التطوير حالياً ولن يتم وضعها بشكل رسمي بل هي مجرد نسخة تجريبية حالياً.
  • تحتوي على قائمة المفضلات: يُمكنك تصفح جميع المشاريع التي يدعمها التطبيق ومن زحمة المشروعات قد يجذبك أحد المشروعات التي ترغب في تصفحها بشكل أكثر وتركيز دقة، وقد تنسى أين رأيها أو كيفية الرجوع إليها، يُمكنك التطبيق بكل سهولة من القدرة على الرجوع إلى تلك المشروعات عن طريق النقر على الزر الذي يشبه رمز القلب في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومن ثم سيتم إدراجه تلقائياً في قائمة المشروعات المفضلة، وعند الرغبة في العودة إليها مرة أخرى ستتمكن من إيجادها على الفور.
  • قسم مخصص للأسئلة الشائعة: يُتيح لك تنزيل تطبيق سكني Sakani إمكانية تصفح ومعرفة أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان المستخدمين عقب تحميل البرنامج ووفرت أيضاً مجموعة كبيرة من الأجوبة على تلك الأسئلة حتى يتسنى للمستخدم فهم ومعرفة كل ما يتعلق بخدمة سكني المجانية التي أطلقتها وزارة الإسكان عبر موقعها الرسمي.

تحميل تطبيق سكني على الهاتف الجوال:

حجم التطبيق: 40 ميجا بايت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • هنـــــــا
    هنـــــــا منذ 3 أشهر

    It’s hard to find experienced people for this topic, but you sound like you know what you’re talking about! Thanks

  • xenderr.com
    xenderr.com منذ شهرين

    This is the perfect site for everyone who wishes to understand this topic. You realize a whole lot its almost hard to argue with you (not that I actually would want to…HaHa). You definitely put a brand new spin on a topic which has been discussed for many years. Wonderful stuff, just wonderful!