صحة

أعراض متحور كورونا الجديد أوميكرون وأبرز المعلومات عنه

أعلن العلماء أنهم اكتشفوا شكلا جديدا من فيروس كورونا أطلق عليه اسم أوميكرون في جنوب إفريقيا، ويعد المتحور الجديد أشد فتكا من السلالات الأخرى.

وصرحت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي اليوم السبت (27 نوفمبر 2021) بأنه “لا توجد أدلة إكلينيكية كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بمتغير “بي.1.1.529″، الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية “أوميكرون” .

وأضافت أنه تم اكتشاف المتغير لدى بعض المسافرين من جنوب إفريقيا في بوتسوانا وهونغ كونغ وإسرائيل وبلجيكا.

وأوضحت أيضا أن أوميكرون تم اكتشافه فقط في جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي، لافتة إلى أن المستشفيات لم تستقبل، حتى اللحظة، أعدادا كبيرة من المصابين بالمتحور الجديد، فضلا عن عدم اكتظاظ وحدات العناية المركزة في البلاد بهم”.

 أعراض متحور كورونا الجديد أوميكرون :

ونوهت كويتزي أن المتحور الجديد يمثل مرضا خفيفا مع أعراض تتمثل في:

  • التهاب العضلات
  • الإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة… حتى الآن،
  • المصابون لا يعانون من فقدان حاسة التذوق أو الشم.
  • قد يكون لديهم سعال خفيف.
  • لا توجد أعراض بارزة، ومن بين المصابين من يتم علاجهم في المنزل حاليا.

وكان علماء قالوا إنهم لا يعرفون مدى فعالية اللقاحات المضادة في محاربة هذا المتحور الجديد، والذي يعد أكثر ضراوة، وأكثر قدرة على مراوغة المناعة الطبيعية واللقاحات.

كما أشاروا إلى أن هذا المتحور يمكن أن يكون مصدر قلق حقيقي، ويمكن تفادي المناعة البشرية بسهولة، وبالتالي انتشار الفيروس بسرعة بين البشر.

وكانت دول عدة خليجية وأوروبية وآسيوية وأفريقية بالإضافة إلى الولايات المتحدة  علقت رحلاتها الجوية مع جنوب إفريقيا، فيما أوصى الاتحاد الأوروبي تعليق جميع الرحلات من وإلى جنوب أفريقيا و6 دول مجاورة لها.

واعتبرت جنوب إفريقيا أن الإجراءات الصارمة التي اتخذها عدد من الدول وتؤثر على الاقتصاد والسياحة، يمكن أن تدفع البلدان إلى عدم الإبلاغ عن اكتشاف أي متحورات مستقبلية، خشية التعرض لإجراءات عقابية مماثلة.

أبرز المعلومات عن متحور كورونا الجديد أوميكرون:

يحدث هذا في الوقت الذي يراقب فيه العلماء متحور كورونا الجديد والذين يعتبرونه حتى الآن أشد فتكا من متحور دلتا وهذه أبرز المعلومات عنه:

1-يطلق على متحور كورونا الجديد أسم B.1.1.529 .

2-الإصابات قد تكون موجودة في معظم مقاطعات جنوب أفريقيا. 

3-هو مجموعة غير عادية من الطفرات مختلفة عن المتحورات الأخرى. 

4-يحتوي متحور كورونا الجديد على 10 طفرات مقارنة بطفرتين فقط لمتحور دلتا. 

5-مستوى الطفرات قد يكون ناتجًا عن مريض واحد لم يتغلب على الفيروس. 

6-الكثير من الطفرات لا تعني بالضرورة أمراً سيئاً.

7-فيروس كورونا الآن يختلف عن الذي ظهر في ووهان الصينية. 

8-اللقاحات التي صنعت بالسلالة الأصلية قد لا تكون فعالة للقضاء على متحور كورونا الجديد. 

9-منظمة الصحة العالمية التي أطلقت عليه اسم «أوميكرون».

قال أستاذ طب المجتمع والوبائيات المساعدفي السعودية د.عبد الله المليباري، أنَّ الجديد في متحور أوميكرون، أن به 32 طفرة في البروتين الشوكي والذي تعتمد عليه الكثير من اللقاحات الحالية، وبالتالي ربما تقل فعالية بعض اللقاحات تجاه هذا المتحور.

وأوضح أننا لا نستطيع الجزم بمدى فعالية اللقاحات في مواجهة المتحور الجديد، لذا فإن الحذر واجب، وكذلك اتخاذ الخطوات الاستباقية مثل التي اتخذتها السعودية وبعض الدول، حرصا على سلامة مواطنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى