تعليمسوريا

نتائج امتحان الشهادة الثانوية في سوريا لعام 2021 الدورة الأولى بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية في سوريا نتائج شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والثانوية الشرعية، والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية الدورة ٢٠٢١م الأولى عند الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء (7 تموز 2021).

اقرأ أيضا:

نتائج الدورة التكميلية (الدورة الثانية الإضافية) 2021 للثانوية العامة في سوريا بكامل فروعها

ونوهت الوزارة بإمكانية تقديم الطلاب اعتراضات على نتائج الامتحان عبر دوائر الامتحانات في مديريات التربية حصراً التي تقوم بمعالجتها أصولاً، علماً أن دوائرها مستمرة بقبول طلبات الاعتراض خلال أيام السبت والأحد والأثنين الموافقين ١٠ و١١ و ١٢ تموز ٢٠٢١ ضمن أوقات الدوام الرسمي.

وبلغ عدد المتقدمين في الفرع العلمي/126181/ طالباً وطالبة نجح منهم /80491/ طالباً وطالبة، بنسبة النجاح مقدارها /63.79 %/ في الدورة الأولى فقط بينما بلغت نسبة النجاح في دورة عام 2019م /59.30% /ـ .

بلغ عدد المتقدمين في الفرع الأدبي / 67556 / طالباً وطالبة نجح منهم / 35221/ طالباً وطالبة وبنسبة نجاح / 52.14 % في الدورة الأولى فقط بينما بلغت نسبة النجاح في دورة عام 2019م /41.33%/. ـ

بلغ عدد المتقدمين للثانوية الشرعية/ 1585 / طالباً وطالبة نجح منهم /954 / طلاب وبنسبة نجاح / 60.19% / في الدورة الأولى فقط بينما بلغت نسبة النجاح في دورة عام 2019 / 61.51%/ ـ

بلغ عدد المتقدمين للثانوية المهنية النسوية / 3396 / طالباً وطالبة نجح منهم / 1637 / طالباً وطالبة وبنسبة نجاح / 48.20 % / في الدورة الأولى فقط بينما بلغت نسبة النجاح في دورة عام 2019م /66.87%/ـ بلغ عدد المتقدمين للثانوية المهنية الصناعية / 17302 / طالباً وطالبة نجح منهم / 7206/ طالباً وطالبة وبنسبة نجاح / 41.65% / في الدورة الأولى فقط بينما بلغت نسبة النجاح العامة في دورة عام 2019م /49.05%/ ـ بلغ عدد المتقدمين للثانوية المهنية التجارية / 11063 / طالباً وطالبة نجح منهم / 4377 / طالباً وطالبة وبنسبة نجاح / 39.56 % /، في الدورة الأولى فقط بينما بلغت نسبة النجاح العامة في دورة عام 2019 / 38.39%/.كما يتم العمل بشكل متواصل لإصدار نتائج شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لدورة عام 2021م في موعد أقصاه يوم الجمعة الواقع في 16/7/2021مكما أكدت الوزارة انه تم إصدار النتائج بواسطة شبكة التربية للمعلومات لجميع المحافظات ولبعض المدارس التي ترتبط مع الشبكة مباشرة (إنترانت)، موزعة في مناطق المحافظات في الوقت نفسه، كما نشرت هذه النتائج على موقع الوزارة في شبكة الإنترنت تشمل أسماء الناجحين والراسبين ودرجاتهم المفصلة،

وقال وزير التربية الدكتور دارم طباع إن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 79ر63 بالمائة بينما بلغت نسبة نجاح الفرع الأدبي 14ر52 بالمئة أما الثانوية الشرعية فبلغت نسبة النجاح 19ر60 وفي الثانوية المهنية النسوية 20ر48 بالمئة وبلغت نسبة نجاح الثانوية الصناعية 65ر41 فيما بلغت نسبة نجاح الثانوية التجارية 56ر39 بالمائة.

وأضاف طباع: إنه حصل على العلامة التامة في الفرع العلمي 19 طالباً وطالبة.. من محافظة دمشق كل من الطلاب ياسر البلح وتالا خلف ورشا النوفي وفي محافظة ريف دمشق الما بركات وفي درعا واصف الفروان وفي السويداء شهد قيسية وفي حلب روني محمد وريحان سلطان وفي اللاذقية كل من الطلاب تيم سعد وياسر حمودي ويقين ابراهيم وعلاء إبراهيم ورشيد برهوم وغزل حبيب وفي طرطوس محمود ابو عباد وميار شعبان وهادي عباس وحلا الظفير ووسيم جديد.

وأشار الوزير طباع إلى أنه حصل في الفرع الأدبي على المرتبة الأولى الطالبة إيناس حميدة من حلب بعلامة 2780 وحلا حسن من طرطوس على المرتبة الثانية بعلامة 2728 والطالبة فرح نصر من السويداء 2707.

وبين الوزير طباع أنه في الثانوية الشرعية حصلت الطالبة فاطمة الزهراء تدمري من الثانوية الشرعية في طرطوس على المرتبة الأولى ونالت 4512 درجة وفي الشهادة الثانوية المهنية النسوية حصلت الطالبة هاجر الخراط من محافظة حماة على المرتبة الأولى ونالت 4151 درجة وفي الشهادة الثانوية المهنية الصناعية حصل الطالب عبد العزيز درويش من ثانوية فاطر طريز الصناعية مهنة التقنيات الكهربائية على المرتبة الأولى ونال 4476 درجة وفي الشهادة الثانوية المهنية التجارية حصلت الطالبة رنيم الناطور من محافظة دمشق ثانوية الشهيد شادي كريدي التجارية للبنات على المرتبة الأولى ونالت 4483 درجة.

وبين وزير التربية أنه تقدم إلى الفرع العلمي 126181 طالبا وطالبة نجح منهم 80491 طالبا وطالبة وفي الفرع الأدبي تقدم 67556 طالبا وطالبة نجح منهم 35221 طالبا وطالبة.

وفي الشهادة الثانوية الشرعية بلغ عدد المتقدمين 1585 طالبا وطالبة نجح منهم 954 طالبا وفي الشهادة الثانوية المهنية النسوية بلغ عدد المتقدمين 3396 نجح منهم 1637 طالبا وطالبة وفي الشهادة الثانوية المهنية الصناعية بلغ عدد المتقدمين 17302 طالب وطالبة نجح منهم 7206 طلاب وفي الشهادة الثانوية المهنية التجارية بلغ عدد المتقدمين 11063 نجح منهم 4377.

وأشار وزير التربية إلى أن النتائج تم إعدادها بدقة وموضوعية من خلال جهود متواصلة قام بها العاملون جميعا في وزارة التربية وخاصة في مديريات الامتحانات ومركز الحاسب لإعداد النتائج العامة في مديريات التربية.

وأكد الوزير طباع مواصلة العمل لإصدار نتائج شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لدورة عام 2021 في موعد أقصاه يوم الجمعة الواقع في الـ 16 من تموز الجاري.

نتائج البكالوريا لعام 2021 في سوريا :

نتائج  بكالوريا علمي:   

حسب الرقم: هنا

بحسب الاسم:  هنا

بحسب المدرسة:  هنا

الأوائل على المحافظة:  هنا

الأوائل على القطر:  هنا

نتائج البكالوريا أدبي:

حسب الرقم: هنا

بحسب الاسم:  هنا

بحسب المدرسة:  هنا

الأوائل على المحافظة:  هنا

الأوائل على القطر:  هنا

نتائج بكالوريا شرعية:

حسب الرقم: هنا

بحسب الاسم:  هنا

بحسب المدرسة:  هنا

الأوائل على المحافظة:  هنا

الأوائل على القطر:  هنا

نتائج بكالوريا تجاري :

حسب الرقم: هنا

بحسب الاسم:  هنا

بحسب المدرسة:  هنا

الأوائل على المحافظة:  هنا

الأوائل على القطر:  هنا

نتائج بكالوريا نسوية (فنون) :   

حسب الرقم: هنا

بحسب الاسم:  هنا

بحسب المدرسة:  هنا

الأوائل على المحافظة:  هنا

الأوائل على القطر:  هنا

نتائج بكالوريا صناعية :

حسب الرقم: هنا

بحسب الاسم:   هنا

بحسب المدرسة:  هنا

الأوائل على المحافظة:  هنا

الأوائل على القطر:  هنا

عبر تطبيق النتائج: هنا

النتائج عبر موقع وزارة التربية : هنا

اقرأ ايضا:

برنامج امتحانات الدورة الثانية الإضافية لشهادتي الثانوية العامة بكافة فروعها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهني 2021 في سوريا

وزارة التربية في سوريا تصدر تعليمات التسجيل لامتحانات الثانوية الدورة الثانية التكميلية 2021 بفروعها كافة

المفاضلة العامة للبكالوريا 2020 – 2021 في سوريا

اسماء الطلاب الأوائل في البكالوريا:

أسماء الطلاب الأوائل في الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والثانوية الشرعية، والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية لدورة ٢٠٢١م الأولى.

متى تصدر نتائج البكالوريا في سورية ؟

نفى وزير التربية ما يشاع عن تحديد موعد إعلان نتائج الثانوية، علما أنه و حسب العادة المتبعة تقوم وزارة التربية بالإعلان رسميا عن وقت صدور النتيجة قبل يوم من اعتمادها وسنقوم بإعلان الموعد فور تأكيده رسميا.

وكان وزير التربية الدكتور دارم طباع كشف عن الموعد المرتقب لنتائج الدورة الأولى للشهادة الثانوية، والذي سيكون قبل العاشر من شهر تموز ليتسنى للطلاب التحضير للدورة الثانية في حال تقدموا إليها، علماً أن عمليات التصحيح تسير بأسلوب حرفي ومنهجي، وفق خطة موضوعة من الوزارة، حيث وصلت نسبة إنجاز تصحيح بعض المواد إلى 100%.

وبإمكانكم رصد آخر الأخبار ومعرفة النتيجة فور صدورها عبر الروابط الموجودة أو من خلال تطبيق النتائج الامتحانية  و تطبيق نتائج البكالوريا الذي تتيحه الوزارة لتخفيف الضغط عن الموقع الرسمي عند صدور النتيجة.

الانتهاء من تصحيح الأوراق الامتحانية:

بعض المصححين الذين أنهوا عمليات التصحيح لطلاب الشهادة الثانوية أكدوا أنه كان هناك التزام من جميع المصححين بسلم التصحيح، ودائما كانت البوصلة هي مصلحة الطالب، وتم التركيز على دقة التصحيح حتى لا يخسر الطالب أي علامة.

اسئلة هذا العام كانت منطقية:

واعتبر وزير التربية أن العملية الامتحانية حقّقت الهدف المرجو منها، وكانت الأسئلة شمولية بدرجة متوسطة لجميع الطلاب باستثناء سؤال أو اثنين للمتفوقين، وخاصة أن الأسئلة ركزت على 60% من الأسئلة الاستنتاجية والمهارات والتطبيق و40% أسئلة حفظية.

ولأن ثمة تذمراً من عينة طلاب بعد تقديم مادة الرياضيات، واعتبروا فيه أن الأسئلة طويلة جداً والوقت المخصص لا يكفي، ردّ وزير التربية بأن الوزارة قامت بسحب عينة عشوائية وتمّ تصحيحها لتكون النتيجة أعلى من العام الماضي، وهذا دليل على أن الوقت كافٍ والأسئلة منطقية.

كيف سارت امتحانات البكالوريا هذا العام؟

وأمام ما تعرّضت له جوانب العملية الامتحانية من الانتقادات والاتهامات لرؤساء مراكز، بما فيها تسهيل عمليات الغش، وخاصة في بعض المراكز. أكد وزير التربية أن هناك تركيزاً على كافة المراكز التي وردت عليها شكاوى لتكون الأكثر ضبطاً، كونه تمّ تشديد عملية المراقبة بكافة الأشكال، ولم يسمح لأي شخص مهما وصل منصبه بالتدخل أو التأثير على سلامة الامتحانات.

وكانت وزارة التربية أصدرت أكثر من قرار بكفّ يد مدرسين ومراقبين نتيجة الإساءة للعملية الامتحانية، حيث بيّن طباع أن الوزارة اتبعت لأول مرة آلية سرية بالتعاون مع وزارة الداخلية لضبط الامتحانات، وتمّ الكشف عن أكثر من حالة غش وتورط رؤساء مراكز ومراقبين، داعياً في الوقت نفسه كلّ من يعتبر نفسه ظلم بقرار العقوبات إلى تقديم طلب اعتراض مع وثائق تثبت براءته.

وأفصح وزير التربية عن 1881 حالة غش في امتحانات الشهادة الثانوية، علماً أن العام الماضي سجل 4864 حالة غش، أما بالنسبة للتعليم الأساسي فقد بلغت حالات الغش 912 حالة، علماً أنه في العام الماضي تمّ تسجيل 2318 حالة، مشيراً إلى أن العام الحالي شهد عملية ضبط رقابة عالية بوجود التقنيات والكاميرات التي ساعدت بكشف أكثر من حالة وتوثيق عملية المراقبة.

60%  نسبة رضا

وحول نسبة الرضا عن سير العملية الامتحانية منح وزير التربية نسبة 60 إلى 70%، آملاً أن تتحسّن في الأعوام القادمة مع تطوير الوسائل واستخدام التقنيات الحديثة.

والجدير ذكره أن وزارة التربية أعدّت مشروع قرار لرئاسة مجلس الوزراء من أجل إمكانية إعادة الهواتف النقالة المضبوطة بحالات غش للطلاب وذلك بعد كتابة الضبط وتوثيق الحالة.

12 ساعة عمل يومياً يقضيها عاملون في وزارة التربية لنقل علامات طلاب الشهادات العامة من الأوراق الامتحانية إلى أجهزة الحاسب بعد تدقيقها لإصدار النتائج المرتبط موعدها بعمليات التصحيح التي أنجز 50 بالمئة منها حسب المعنيين.

مراحل إصدار نتائج البكالوريا في سوريا :

يجري تدقيق درجات وبيانات الطلاب وإدخالها إلى الحاسوب ليصار بعدها إلى إصدار النتائج إلكترونياً عملية تسمى التنتيج وتنجز كما أوضح مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي لسانا بدقة وسرية تامة.

بعد الانتهاء من عملية تصحيح الأوراق الامتحانية في المحافظات وتدقيقها تنزع القسائم وترسل إلى الإدارة المركزية التي تستلمها وفق كشوف أرقام متسلسلة لكل مادة على حدة لتدقيق بياناتها ثم ترسل إلى الحاسب مباشرة لإدخالها إلكترونياً .

مدير الامتحانات في سورية  بين أن كوادر التدقيق والإدخال يعملون من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء وموعد إصدار النتائج مرتبط بعمليات التصحيح المستمرة والتي أنجز أكثر من 50 بالمئة منها مؤكداً حرص الوزارة على أن ينال كل طالب الدرجة التي يستحقها.

وأثناء تدقيقها بيانات الطلاب يمكن اكتشاف أخطاء خلال عملية تدقيق بيانات الطالب وجمع درجاته فتعالج من الشخص المختص وتدخل بعدها البيانات الصحيحة إلى الحاسب.

رئيس مركز الحاسب لإعداد نتائج الامتحانات العامة بين أن التنتيج يتضمن أيضا إدخال الغيابات والعقوبات المترتبة على طلاب الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي موضحا أن عملية الإدخال على الحاسب تمر بمرحلتين للتأكد من دقة البيانات وليأخذ الطالب حقه كاملاً وتنجز عبر كوادر مدربة ومؤهلة وبسرية تامة وأمانة.

وذكر سلق أنه بعد إدخال البيانات كاملة وتدقيقها تظهر النتائج ونسب النجاح وتجهز لإصدارها إلكترونياً وهي المرحلة الأخيرة في نتائج العملية الامتحانية لوزارة التربية و مرحلة قطف ثمار وجهد الطلاب والعاملين مؤكداً الحرص على إصدار نتائج خالية من الأخطاء بأسرع وقت ليكون هناك فترة تحضير مناسبة للطلاب قبل الدورة الثانية من امتحانات الشهادة الثانوية.

وكانت امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها (العلمي والأدبي) والثانوية الشرعية والمهنية بفروعها (الصناعية والتجارية والنسوية) لدورة عام 2021 في سوريا بدأت صباح الأحد (31 أيار 2021). 

وتقدم 250 ألفاً و445 طالباً وطالبة لـ امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها (العلمي والأدبي) والثانوية الشرعية والمهنية بفروعها (الصناعية والتجارية والنسوية) لدورة عام 2021 الأولى في 2254 مركزاً امتحانياً موزعين في مختلف المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى