مجتمع

رابط مراحل تجنيس السوريين والعرب في تركيا 2022

أطلقت وزارة الداخلية في تركيا في العام 2022 موقع خاص لإعطاء الجنسية التركية للسوريين والعرب  المقيمين والوافدين الى تركيا 2022.

عدد السوريين في تركيا:

يبلغ عدد اللاجئين السوريين تحت “الحماية المؤقتة” في تركيا وصل إلى 3،762،686 لاجئاً حتى 28 نيسان / 2022.

وسجلت تركيا زيادة كبيرة في عدد اللاجئين السوريين منذ 2012، إذ سجلت حينها دخول 14234 لاجئاً سوريا، وكانت أكبر زيادة في عدد اللاجئين السوريين في تركيا عام 2013، إذ جرى تسجيل 224655 لاجئاً في ذلك العام.

ولاية اسطنبول، جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد السوريين المقيمين فيها، فهناك قرابة 542602 ألفاً.

وبعد اسطنبول، توزع السوريون على الولايات بالترتيب التالي: 

  1. غازي عنتاب: 462897 ألفاً.
  2. هاتاي: 433124 ألفاً. 
  3. أورفا: 430003 ألفاً.
  4. أضنة: 256468 ألفاً.
  5. مرسين: 242935 ألفاً.
  6. بورصة: 184363 ألفاً.
  7. إزمير: 149839 ألفاً.
  8. قونيا: 123627 ألفاً.
  9. كيليس: 107 214 ألفاً.
  10. ولايات أخرى: 829610 ألفاً.

رابط وخطوات التجنيس في تركيا 2022 :

القوانين الخاصة بالتقدم للحصول على للجنسية التركية:

بحسب قانون التجنيس في تركيا أتاحت الحكومة التركية إمكانية الحصول على الجنسية التركية لمن يملك إحدى المقومات التالية:

  • كيفية الحصول على الجنسية التركية
  • الأجنبي الحاصل على إقامة عمل ويقيم في تركيا لمدة خمس سنوات.
  • الاستثمار في تركيا ضمن شروط محددة.
  • شراء عقاراً من عقارات تركيا بقيمة مالية معينة.
  • عن طريق المصاهرة والزواج من شخص تركي الجنسية.
  • عبر التبني.
  • عن طريق إثبات الأصول التركية أو العثمانية.

الطريقة الاستثنائية للسوريين للحصول على الجنسية التركية:

السوريون في تركيا لا يستطيعون التملك إلا عن طريق شركة تجارية فعالة في تركيا. بمعنى آخر لا يحق للسوريين الحصول على الجنسية التركية عن الاستثمار العقاري في تركيا. 

ولهذا اختصر تجنيس السوريين المقيمين على الأراضي التركية بالجنسية التركية الاستثنائية. 

وركزت الحكومة التركية على تجنيس الأشخاص الحاملين للشهادات الجامعية، في ظل تواجد ما يزيد عن ثلاثة ونصف مليون سوري في تركيا، وفق الاحصائيات الرسمية التركية، وأهم طرق حصول السوريين على الجنسية التركية والتي يعلِّق عليها السوريون آمالهم للحصول على الجنسية من خلالها، هي الجنسية الاستثنائية.

الجهات المختصة تقوم بالاتصال للمواطن السوري المرشح للحصول على الجنسية التركية وتبلغه بالتقديم وتجهيز الاوراق المطلوبة لغرض الحصول على الجنسية التركية. ويمكن لصاحب الملف أن يبدأ بالخطوة الاولى من خلال اخذ موعد اولي عن طريق الموقع الالكتروني لدائرة النفوس العامة عبر هنا.

وبلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية خلال عشرة أعوام 174 ألفًا و726 شخصًا، بحسب تقرير صادر عن وزارة الداخلية.

رابط مراحل التجنيس في تركيا 2022 :

رابط موقع مراحل التجنيس في تركيا :  هنـــــــــــا

طريقة متابعة مراحل التجنيس عبر موقع الجنسي التركية vatan.nvi.gov.tr:

  1. بعد الضغط على رابط الجنسيات التركية للسوريين ومتابعة مراحل التجنيس في تركيا، ينبغي علينا تعبئة البيانات المطلوبة كالتالي:
  2. رقم الطلب الخاص بك وهو رقم يتم إعطاؤه لصاحب الطلب بعد المقابلة الأولى.
  3. تاريخ الميلاد (Doğum Tarihi).
  4. التحقق من الصورة (Resim Doğrulama) عبر الضغط على المربع.
  5. ثم زر الاستعلام (Sorgula).
  6. وعندها تظهر النتيجة التي تبين تطورات الملف والمرحلة التي وصلت إليها. 

مراحل التجنيس في تركيا:

تمر ملفات التجنيس في مراحل عدة، تختلف بعمر ملف التقديم على الجنسية، وبقوة الطلب، من حيث المقدم له، وفقًا للشروط والمعايير المذكورة سابقًا:

  1. مرحلة تسجيل الطلب واعتماده.
  2. إرسال الملف إلى المديرية العامة المختصة لدراسة الملف.
  3. التدقيق الأولي للملف.
  4. مرحلة التدقيق الموسع والأرشفة وتحويل الملف إلى الجهات المختصة للتقييم، وهي أهم مراحل الجنسية والتي قد تطول أحياناً لأشهر عديدة قبل اتخاذ القرار بالانتقال إلى المرحلة الخامسة.
  5. إدخال الملف ضمن قائمة التجنيس لاعتمادها من مجلس الوزراء.
  6. مرحلة اتخاذ القرار بالملف.
  7. الإبلاغ بالنتيجة عبر الجهة التي تم تقديم الملف فيها.

رابط متابعة ملف التجنيس في تركيا: 

رابط معرفة مراحل التجنيس في تركيا ومتابعة ملف الجنسية التركية، يستطيع المرشحين على الجنسية التركية متابعة ملف التجنيس الخاص بهم عبر رابط متابعة مراحل الجنسية التركية والذي خصصته الحكومة التركية ودائرة الهجرة لتسهيل العملية على المتقدمين للحصول على الجنسية التركية.

و للوصول إلى رابط الجنسيات التركية للسوريين ومعرفة مرحلة الجنسية ومستوى التقدم في ملف التجنيس اضغط على الرابط التالى : هنــــــــا  واملأ المعلومات المطلوبة .

كيفية معرفة مراحل التجنيس  للسوريين في تركيا:

يمكنك الدخول إلى رابط متابعة مراحل التجنيس في تركيا ومن ثم ملئ البيانات المطلوبة وهي رقم الطلب الخاص بك وتاريخ الميلاد وإتمام صورة التحقق ثم الضغط على زر الإستعلام لتظهر لك النتيجة بعدها.

الحصول على الجنسية التركية مقابل إيداع 500 ألف دولار في البنوك التركية:

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أقرَّ تعديلات في شروط الحصول على الجنسية عبر الطرق الاستثنائية،حيث سيتوجب على الأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية، بيع العملات الأجنبية المحددة في القانون، للبنك المركزي التركي.

وجاء في القرار، الذي نُشر اليوم الخميس 6 من كانون الثاني، في الجريدة الرسمية، أن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أميركي، ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات.

كما نصت التعديلات على تحديد مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية بـ 500 ألف دولار، وتحديد مبلغ 500 ألف دولار لإيداعه في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية.

وسيتم الاحتفاظ بالليرة التركية التي نتجت عن بيع الدولار للمركزي التركي، في حسابات بالليرة لدى البنوك، أو لدى إحدى أدوات الدين الحكومية، وذلك لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

وجاءت تعديلات القرارات في الجريدة الرسمية على النحو الآتي:

  1. تثبت وزارة الصناعة والتكنولوجيا أنها استثمرت رأس مال ثابت لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادله من العملات الأجنبية.
  2. يتم شراء عقار بما لا يقل عن 250 ألف دولار أميركي، أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بإضافة شرط  في سجلات السجل العقاري بأنه لن يتم بيعه لمدة ثلاث سنوات، أو إنشاء عمارات أو خدمة أرضية، ويتم إيداع العملة الأجنبية مقدمًا وتحويلها إلى السجل العقاري لمدة ثلاث سنوات. وتحدد وزارة البيئة والتوسع الحضري وتغير المناخ أن بيع العقار يتم التعهد به بموجب عقد محرر في كاتب عدل.
  3. توظيف ما لا يقل عن 50 شخصًا تركيًا بحسب محددات وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا.
  4. تقر وكالة التنظيم والرقابة المصرفية أن المقبل على التجنيس أودع ما لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية في البنوك العاملة في تركيا، بشرط الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.
  5. تقر وزارة الخزانة والمالية أنها اشترت أدوات دين حكومية لا تقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بشرط الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.
  6. شراء أسهم تشاركية في صندوق الاستثمار العقاري، أو أسهم في صندوق استثمار رأس المال الجريء، بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادله من العملات الأجنبية، بشرط أن يحتفظوا بها لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وذلك بحسب محددات مجلس أسواق رأس المال.

وكانت تركيا قد أجرت تعديلات، منتصف 2019، حول الحصول على الجنسية التركية بطرق استثنائية، مثل الاستثمار أو شراء العقارات أو توظيف مواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى