تعليمثقافة

منصة المعلمون الأردن، برنامج تدريبي يستهدف المعلمين والمعلمات تقدمه وزارة التربية والتعليم في الاردن

أعلن وزير التربية والتعليم في الأردن عن إطلاق البرنامج التدريبي للمعلمين والمعلمات “للتعليم عن بعد” عبر منصة المعلمون الاردن Teachers.gov.jo.

و منصة ” المعلمون.الاردن” برنامج تدريبي يستهدف المعلمين والمعلمات تقدمه وزارة التربية والتعليم في الاردن  ليساعدهم على تطوير مهاراتهم التكنولوجية وذلك لتسهيل عملية التعليم عن بعد.

 يتمحور البرنامج التدريبي في منصة المعلمون حول أدوات التعليم عن بُعد، وتكنولوجيا التعليم “مبادئ واستراتيجيات وتطبيقات” والتعليم المتمازج والصف المعكوس والتعليم بثقة والتدريس التأملي. يتلو كل محور تدريبي أداة تقييم على شكل اختبار موقفي، وسيتمكن كلُّ من حقق المعايير المحددة من إصدار شهادة تؤكد اجتيازه البرنامج.المعايير المحددة من إصدار شهادة تؤكد اجتيازه البرنامج.

 وستعمل منصة ” المعلمون.الاردن” على تحفيز المعلمين والمعلمات ومدارسهم للتواصل مع الطلبة، والتفاعل معهم، وإبقائهم على اطلاع على دروسهم، داعين جميع المعلمين للاستفادة من هذه المنصة، والحرص على إنجاح هذه الخطوة الرائدة التي خَطَتْها وزارة التربية والتعليم.

وكانت الوزارة قد أكدت أن إطلاق المنصة بالشراكة مع موضوع ومؤسسة إدراك جاء استكمالاً لمنظومة التعليم عن بُعد التي تضم برنامجًا يشمل 6 مساقات بواقع 90 ساعة تدريبية يقدم مجانًا للمساقات جميعها.

وأكدت وزارة التربية والتعليم في الأدرن على أهمية هذه المنصة التي جاءت في إطار جهودها لتعزيز دور التعليم عن بعد في هذه المرحلة، بوصفه نظامًا تعليميًّا عالميًّا بأدواته وخصائصه المبنية على توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية.

وأظهرت ردود أفعال المعلمين والتربويين إرشادات واضحة بمبادرة وزارة التربية والتعليم، بإطلاق منصة خاصة بتدريب المعلمين على التعليم عن بعد.

منصة معلمون الأردن :

منصة المعلمون  : هنا

المساقات :

أدوات التعلم عن بُعد: أدوات Microsoft Teams ومنصة التعلم الإلكتروني NoorSpace

5 ساعات تدريبية

يقدِّم هذا المساق للمعلّمين تعلُّم كيفية إنشاء فصول دراسية تعاونية، والتواصل في مجتمعات تعلُّم احترافية على Microsoft Teams، بالإضافة إلى كيفية استخدام منصة NoorSpace لتحقق تعلّم عن بعد بشكل فعّال.

هنا

تكنولوجيا التعليم: مبادئ واستراتيجيات وتطبيقات

42 ساعات تدريبية

يوفّر هذا التخصص للمعلّمين مجموعة من المهارات والاستراتيجيات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعّال، لدعم عملية التعليم والتعلّم داخل الغرفة الصفية، كما يُقدم حلولًا وأدواتٍ تكنولوجية تسهِّل على المعلم أداء مهامه اليومية، وتعزز مشاركته في نشاطات التنمية المهنية المستمرة عبر الإنترنت.

هنا

التعلّم المُدمج “المتمازج”

16 ساعات تدريبية

يمنح هذا المساق للمعلّمين إمكانية التعرّف على مفاهيم: التعلّم المُدمج أو المتمازج أو الـ Blended Learning والتعلّم النشط، بالإضافة إلى فهم استراتيجياتها وتقنياتها.

إذهب إلى المساق

هنا

الصّف المعكوس

15 ساعات تدريبية

يعرّف هذا المساق بفوائد الصفوف المعكوسة في تحسين وتسهيل العملية التعليمية، وذلك لمجموعة متنوعة من المواد التعليمية والصّفوف الدراسية، وإسهام هذه الصفوف في تعميق مستوى الفهم، إذا ما استخدمت بشكلٍ صحيحٍ.

هنا

علم بثقة

8 ساعات تدريبية

يقدّم هذا المساق استراتيجيات التدريس الفعّال التي تُساعد المعلّمين على مسك زمام الأمور وإدارة الصف وتنظيمه بفعالية عالية من خلال ثلاث وحدات سريعة وسهلة مقدّمة على شكل مقاطع فيديو.

هنا

التدريس التأملي

4 ساعات تدريبية

يُتيح مساق التدريس التأملي للمعلّمين التعرّف على مفهوم التدريس التأملي ومهاراته وخصائصه ومراحله، بالإضافة إلى دور كلٍّ من المعلم والطالب في عملية التعليم والتعلُّم التأملي، مع إعطاء أمثلة عملية وتطبيقية.

هنا

كيفية استخدام منصة معلمون الأردن:

تابع هذا الفيديو الإرشادي الذي يوضّح آلية استخدام المنصة والوصول للمساقات التعليميَّة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق