طريقة استصدار البطاقة الشخصية لأول مرة في سوريا، الحصول على الهوية السورية

هوية السورية
البطاقة الشخصية السورية

 

البطاقة الشخصية هي الدليل القانوني لإثبات شخصية المواطن وهي الدلالة لإعطاء معلومات أكثر دقة عنه من خلال الرقم الوطني الذي يعتبر فريداً ووحيداً ولا يتغير. نقدم هنا معلومات مهمة عن طريقة استصدار البطاقة الشخصية في سوريا لأول مرة ، و شروط الحصول عليها والاجراءات المتبعة.

 

في أي عمر يجب على ولي الأمر تقديم طلب للحصول على البطاقة الشخصية لابنه أو ابنته القاصر؟

على كل مواطن عربي سوري من الذكور والإناث أتم الرابعة عشرة من العمر أن يحصل على بطاقة شخصية من أمانة السجل المدني المدون فيها قيده خلال سنة واحدة من إتمامه /إتمامها العمر المذكور.

 

و يعتبر ولي الحدث مسؤولاً عن تقديم طلب الهوية لأول مرة أو على بديل عنها ما دام صاحب الهوية المراد استصدارها له/لها حدثاً ( قاصر).

 

ما هي الأوراق والثبوتيات المطلوبة مني لكي أستطيع طلب الهوية الشخصية لأول مرة؟

1 . أربع صور شخصية ملونة لصاحب العلاقة (خلفية بيضاء).

2 . البطاقة العائلية للوالد عند طلب الهوية لأول مرة مع البطاقة الشخصية للأب أو للأم في حال غياب الأب.

3. دفتر خدمة العلم للمواطنين الذكور الذين عمرهم بين 18 – 42 .

4. طوابع.

5. بالنسبة للمغتربين السوريين، والذين تجاوزوا الـ 14 سنة ولم يحصلوا على بطاقة شخصية، يجب عليهم اصطحاب جواز السفر الذي دخلوا فيه إلى القطر سواء كان جواز السفر سوريةً أو أجنبياًخلال مدة 30 يوماً من تاريخ دخوله القطر، من أجل الاستفادة من الإعفاء من غرامة التأخير.

6. بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزوا سن 15 سنة وليس لديهم أية وثيقة تدل على شخصيتهم (جوازسفر- إجازة سوق….الخ) فالمطلوب منهم إحضار شهادة تعريف من المختار ملصق عليها صورة شخصية للشخص المطلوب إصدار الهوية له.

 

بعد استكمال الأوراق المطلوبة إلى أين علي التوجه؟ ما هي الإجراءات الواجب علي اتباعها ؟

للحصول على الهوية الشخصية في سوريا ، يتوجب على صاحب البطاقة الذي أتم 14 سنة من عمره، الحضور مع ولي أمره إلى أمانة السجل المدني، مكان قيد الشخص، أو الأمانة المركزية لمديرية مكان إقامة الشخص إن كان مقيماً في غير أمانته.

يتم تنظيم استمارة طلب بطاقة شخصية استناداً للوثائق المذكورة أعلاه فيحصل مقدم الطلب على إيصال يتضمن الصورة الشخصية لمقدم الطلب مع اسمه ومحافظة قيده الأصلي وأمانته وتاريخ تقديم الطلب وتسلم له في مكان تنظيم الطلب.

 

المصدر: موقع وزارة الداخلية في الجمهورية العربية السورية

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.