انقاص السمنة ، علاج العظام، الوقاية من السكر ، الوقاية من الربو و الحصى و غيرها تعرف على فوائد القمح

فوائد القمح و مشتقاته

يحتوي القمح على الكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والزنك والحديد وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين E وغيرها من العناصر الغذائية، والتى تجعله يستخدم كـ “طب بديل” لعلاج والوقاية من بعض الأمراض، والتى كما ذكرها الموقع الأمريكى “organic facts”.

السمنة

أكدت المجلة الأمريكية للتغذية أن تناول القمح على مدى فترات طويلة يساعد على فقدان الوزن الزائد من الجسم.

الوقاية من مرض السكر النوع الثانى

يحتوى القمح على المغنيسيوم، وهو معدن يعمل كعامل مساعد لأكثر من 300 إنزيم. وتشارك هذه الإنزيمات في إفراز الجلوكوز. كما أن القمح يحتوى على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ما يساعد على انخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجى وأنواع معينة من السرطان. الاستهلاك المنتظم من القمح الكامل للحبوب يضبط مستوى السكر فى الدم.

تقوية العظام

يساعد تناول القمح على الوقاية من الإصابة بأمراض الروماتيزم وأمراض أخرى مثل هشاشة العظام وأمراض القلب ومرض الزهايمر والتدهور المعرفي، وداء السكري من النوع 2.

الوقاية من حصى في المرارة

أشارت العديد من الدراسات الاستقصائية التي أجرتها المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، إلى أن تناول الخبز والحبوب المصنوعة من القمح الكامل يساعد النساء على تجنب تكون حصى في المرارة، وذلك لاحتواء القمح على ألياف غير قابلة للذوبان والذى يضمن خفض نسبة إفراز الأحماض الصفراوية التى تزيد من تشكل حصى في المرارة.

الوقاية من سرطان الثدى

أكدت العديد من الأبحاث الطبية أن تناول القمح يساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدى، وذلك لاحتواء القمح على ألياف الغذائية.

الوقاية من الربو

ذكرت العديد من الدراسات أن تناول الحبوب الكاملة والأسماك فى النظام الغذائى يمكن أن تقلل من فرص الربو فى مرحلة الطفولة، وذلك لاحتواء مغنيسيوم وفيتامين (ه).

تخفيف أعراض انقطاع الطمث

يساعد القمح على تخفيف أعراض الطمث، وتجنب الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وارتفاع نسبة الكولسترول.

المصدر: اليوم السابع

Leave a Reply

Your email address will not be published.