مسؤول تركي: أردوغان سيزور السعودية  الخميس القادم

29 أكتوبر 2023
الملك سلمان و الرئيس أردزغان

أعلن مسؤول تركي لوكالة “فرانس برس” أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم الخميس بزيارة رسمية إلى الرياض.

وستكون زيارة إردوغان إلى السعودية أول زيارة له إلى المملكة منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018 داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، ومنذ نقل محكمة تركية لملفّ القضية إلى السعودية في مطلع أبريل الحالي

وكانت صحيفة تركية ذكرت سابقا أن  أردوغان قد يزور السعودية في رمضان 2022.

  وكان الرئيس أردوغان قال في كانون الثاني/ يناير الماضي، قال إنه يعتزم زيارة السعودية في منتصف شباط/ فبراير الماضي ولكن هذه الزيارة لم تتم.

  وأثناء رحلة عودته من الإمارات قال أردوغان إن بلاده والسعودية تواصلان الحوار، وإنه من المرتقب تحقيق تقدم عبر اتخاذ خطوات ملموسة في الفترة المقبلة، مضيفا: “نريد التقدم في هذه العملية مع السعودية في اتجاه إيجابي”.

  وأضافت الصحيفة أن تركيا أظهرت موقفها تجاه مقتل الصحفي جمال خاشقجي، لكن هناك اتجاه بعدم السماح للقضية بتسميم العلاقات بين البلدين.

وكانت الصحيفة نقلت في تقرير سابق، عن مصدر تركي، أن مباحثات دبلوماسية تجرى مع المملكة، وكان هناك خلاف بشأن قضيتين (لم يوضحهما)، مشيرا إلى أنه تم التوصل إلى حل بشأنهما وقريبا ستنتقل العلاقات التركية السعودية إلى بعد جديد.

    الكاتب التركي محمد أجاد في تقرير على قناة “”، أشار إلى مباحثات تركية سعودية تجري خلف الأبواب المغلقة.

  وأضاف أن السلطات التركية في مزاج متفائل بشأن تطبيع العلاقات مع السعودية، مشيرا إلى أن الدعوة السعودية للرئيس أردوغان قد يتلقاها في أذار/ مارس أو نيسان/ أبريل، وقد تكون على شكل زيارة عمرة في رمضان.

  يذكر أن السعودية اتخذت قرار برفع الحظر غير المعلن عن البضائع التركية منذ أربع سنوات بحسب إعلام تركي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.