مجتمع

صندوق الزكاة في قطر يعلن مقدار زكاة الفطر 2022

دعا صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر الجمهور إلى المبادرة بإخراج زكاة فطرهم ومن يعولون في موعدها، منبهاً إلى أنها فريضة على المسلم ذكراً كان أم أنثى، كبيراً أم صغيراً.

جاء ذلك في بيان أصدره الصندوق، وحدد فيه مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان 1443هـ بما يعادل (15) ريالاً قطرياً، وأنه يتعيَّنُ إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.

ونوَّه الصندوق إلى أن الأصل في زكاة الفطر إخراجها طعاماً من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كم، مع جواز إخراجها نقداً.

وأشار إلى مشروعية زكاة الفطر، مذكراً بقول الحق عز وجل: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وما رواه عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين).

وأوضح البيان الحكمة من مشروعية هذه الزكاة والمتمثلة بما رواه ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين).

ويتمكن الراغبون بإخراج زكاة الفطر من إخراج زكاتهم عبر مكاتب ونقاط التحصيل التابعة للصندوق والمنتشرة في أنحاء البلاد، كما يمكن دفع زكاة الفطر عبر أرسال رسالة نصية تحوي حرف (ز أو Z) على الرقم 92229 لعملاء شركة أوريدو فقط.

ويحث صندوق الزكاة عموم المسلمين إلى الإسراع في إخراج زكاة الفطر من الآن ليتمكن صندوق الزكاة من توزيعها على مستحقيها من الفقراء في الوقت المحدد.

جدير بالذكر أن صندوق الزكاة يقوم بتوزيع زكاة الفطر بالتعاون مع مشروع حفظ النعمة للسنة الثالثة على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى