ثقافةصحة

عشبة البردقوش ، خصائصها وفوائدها ومضارها

البردقوش وهو من الأعشاب العطرية التي تتميز بخصائص علاجية لبعض الأمراض لاحتوائه على كم كبير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، ولكن لا يمكن أن نغفل الأضرار التي قد يسببها في حالة الإفراط فيه.

و يعود الموطن الأصلي للبردقوش  إلى الجنوب الشرقيّ من حوض البحر الأبيض المُتوسّط وباتت تزرع في أماكن عديدة حول العالم ويطلق عليها في بعض البلاد السمسق والعترة.

أهم فوائد البردقوش:

فوائد البردقوش للتخسيس

 يساعد البردقوش في تنظيم عملية الهضم في الجسم وزيادة عملية التمثيل الغذائي عملية الأيض، وبالتالي حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، فهو يشبه كثيراً فوائد الشاي الأخضر.

وللحصول على أفضل النتائج للتخسيس و التنحيف يجب تناول البردقوش مع ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية مناسبة.

 الوقاية و مكافحة السرطان

يحتوي البردقوش على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الكارفاكرول، الذي يكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من خطر الإصابة بـ السرطان والأورام السرطانية، كما يمكن أن يكون لمستخلصات عشبة البردقوش خصائص مقاومة لنمو الخلايا السرطانية.

علاج وتأخير حدوث مرض الزهايمر

إمكانية التقليل من تدهور مرض الزّهايمر أو تأخير حدوثه، حيث وجدت إحدى الدراسات أن مُضادّات الأكسدة في عشبة البردقوش ومستخلص الميثانول في الزنجبيل وأوراق الكاريكا قد يكون لها تأثيرات إيجابية في حالات الزّهايمر.

 زيادة حركة الأمعاء

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من الألياف التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء، وتسهل من عملية الهضم.

لذلك ينصح الأطباء بتناول كوبًا يوميًا من منقوع البردقوش، في حالة الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، الغازات.

تنظيم وتخفيف آلام الدورة الشهرية عند المرأة

يعد البردقوش الاختيار الأمثل للسيدات، لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من حد الاضطرابات المصاحبة لها، مثل التقلبات المزاجية، والتغيرات الهرمونية، وآلام المعدة.

ويستعمل البردقوش أيضا لعلاج المبايض، اذ يساهم أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت على 25 سيدة كانت تعاني من هذا المرض، حيث شعروا بتحسنٍ كبير بعد المواظبة على تناوله.

 تنشيط الدورة الدموية

يساعد البردقوش على تنشيط الدورة الدموية، وضبط ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية، لاحتوائه على نسبة عالية من معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 علاج للأرق والتوتر

ينصح الأطباء بتناول كوب من البردقوش قبل الخلود إلى النوم، لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والتغلب على الأرق، والتخفيف من حدة الشعور بالتوتر.

 تقوية المناعة

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في زيادة المناعة و علاج الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل العطس، والرشح، والسعال، وسيلان، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ما يحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

 مفيد لصحة العين

يعتبر البردقوش من الأعشاب المفيدة لصحة العين، لاحتوائه على فيتامين أ ومركب Zeaxanthin، فكلاهما يقللان من فرص الإصابة بأمراض الإبصار مع تقدم العمر، مثل التنكس البقعي والجلوكوما.

مفيد لمرضى السكري

البردقوش مفيدٌ للذين يعانون من مرض السكري، حيث وجد أنّ مستخلص عشبة البردقوش يثبط من النواتج النهائية لارتباط البروتينات أو الدهون بجزيء السكر.

يعزز قدرة الجهاز الهضمي

علاج سوء الهضم، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن البردقوش يرفع من إفراز حمض المعدة، وإنزيم الببسين، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّ البردقوش يحسن الهضم.

مخاطر البردقوش والأعراض الجانبية لاستعماله:

يعتبر تناول عشبة البردقوش بالكميات الموجودة عادة في الطّعام آمناً لمعظم البالغين، كما أنّ تناولها عبر الفم بكميات علاجية ولفترات قصيرة يعتبر آمناً أيضاً.

  • الحمل: إذ يعتبر تناول عشبة البردقوش بكميات دوائية غير آمن في هذه المرحلة، حيث إنّ هذه العشبة تحفّز الدّورة الشهريّة، مما يمكن أن يُشكل خطراً على الحمل.
  • الرضاعة: فلا يوجد معلومات كافية عن مدى سلامة الكميات الدوائية لهذه العشبة في حالات الرضاعة، ولذلك فإنّه يُفضّل تجنّب استعمالها.
  • الأطفال: حيث يعتبر تناول عشبة البردقوش بكميّات دوائية غير آمن، ولذلك فإنّه يوصى بتجنّبها.
  • اضطرابات نزيف الدم: إذ يمكن أن للكميات الدوائية من عشبة البردقوش أن تؤدي إلى إبطاء عمليّة تخثُّر الدم، ممّا يرفع من خطر النزيف، والكدمات في الأشخاص المُصابين باضطرابات نزيف الدم.
  • إمكانية الإصابة برد فعل تحسسيّ: حيث إنّ البردقوش قد يُسبّب الحساسيّة وذلك لدى الأشخاص المُصابين بالحساسية من الرّيحان، والزّوفا الطبية، والخُزامى، والنّعنع، والميرمية، أو غيرها من أعشاب الفصيلة الشفويّة.
  • العمليات الجراحية: حيث إنّ تناول البردقوش بجرعات دوائية يرفع من خطر النّزيف خلال العمليّات الجراحيّة وما بعدها، لذلك يجب التوقّف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من موعد العمليّة جراحيّة.
  • التداخل مع دواء الليثيوم: إذ يمكن للبردقوش أن يمتلك تأثيراً مدراً للبول، ممّا يُؤثّر على كفاءة تخلص الجسم في من دواء الليثيوم ويرفع من كميّته في الجسم، الأمر الذي قد يتسبّب بأعراضٍ جانبية خطيرة، ولذلك يجب استشارة الطّبيب قبل البدء بتناول هذه العشبة في حال استهلاك الليثيوم حيث إنّه قد يُعدل الجرعة المتناولة.

طريقة تناول البردقوش :

يوضع البردقوش في السلطة ، كما  يمكن تحضير مشروب البردقوش عن طريق غلي كوب من الماء، ثم إضافة ملعقة صغيرة من البردقوش الطازج أو المجفف، وتغطية الوعاء وتركه لمدة خمس دقائق، وبعدها يُصفى ويُشرب. كما يمكن تناول شاي البردقوش الممزوج مع الشاي الأخضر وتناول ثلاثة أكواب منه يومياً ولكن دون إضافة السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق