سوريا

طريقة الحصول على بديل عن البطاقة الشخصية الضائعة في سوريا

سنبين طريقة الحصول على بديل عن البطاقة الشخصية الضائعة في سورية :

في حال ضياع هويتي ماذا علي أن أفعل؟

عليك تقديم طلب إلى أمانة السجل المدني مكان قيد الأسرة للإحالة إلى قسم الشرطة المختص (شرطة المنطقة التي فقدت فيها الهوية) والذي سيقوم بتنظيم ضبط شرطة بالفقدان بوجود اثنين من الشهود ممن أتموا ال 18 سنة من العمر أو تستطيع الحصول على إحالة من قبل النيابة العامة.

ما هي الثبوتيات والأوراق المطلوبة لإخراج بدل ضائع عن الهوية المفقودة؟

1- صورة عن ضبط الشرطة.

2-  أربع صور شخصية ملونة (خلفية بيضاء).

3-  دفتر خدمة العلم لمن عمرهم بين 18 – 42 سنة.

4-  شهادة تعريف من مختار المحلة في حال لم يكن بحوزتك وثائق تثبت شخصيتك.

5-  طوابع.

ما هي الإجراءات المتبعة للحصول على بطاقة بدل ضائع؟

1-  التوجه إلى أمين السجل المدني في منطقة القيد (مكان النفوس) مع ضبط الشرطة المنظم حسب الأصول وتقديم طلب الحصول على هوية بدل ضائع.

2-  يحصل مقدم الطلب على إيصال يتضمن الصورة الشخصية لمقدم الطلب مع اسمه ومحافظة قيده الأصلية وأمانته وتاريخ تقديم الطلب .

حالات خاصة:

لدي فرد في العائلة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، مرض شديد أو تقدم في العمر، ولا يستطيع القدوم لأمانة السجل المدني لتقديم طلب فقدان أو تلف بطاقة شخصية  ماذا علي أن أفعل في هذه الحالة؟

يستطيع أي فرد من العائلة إحضار تقرير طبي يبين حالة المريض وأسباب عدم قدرته على الحضور إلى أمانة السجل المدني ومن ثم يقوم بالتقدم باستدعاء إلى أمين السجل المدني يطلب فيه حضور لجنة إلى منزل المريض من أجل تنظيم طلب بطاقة شخصية مرفق بالوثائق المطلوبة. في هذه الحالة تقوم لجنة من النفوس بمرافقة فرد العائلة إلى منزل ذوي الاحتياج وتنظيم استمارة هناك، وتصدر البطاقة ويتم تسليمها في المنزل حسب الأصول والقوانين المرعية.

في حال نقل القيد من أمانة لأخرى أو تصحيح القيد: ما هي الإجراءات الواجب علي اتباعها للحصول على بطاقة شخصية ؟

نفس الوثائق والإجراءات المطلوبة في حالة الإستبدال على أن تقدّم ضمن المدة القانونية وهي 30 يوماً من تاريخ النقل تحت طائلة فرض الغرامة بحق المخالف وهي 200 ل.س تستوفى على شكل طابع مالي.


المصدر: موقع وزارة الداخلية في الجمهورية العربية السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى