السعوديةمجتمع

نظام النقل الأسرع من الصوت “هايبرلوب ” قريباً في السعودية ، الرحلة بين مدينتي الرياض و جدة في غضون ساعة فقط

وقّعت هيئة المدن الاقتصادية في المملكة العربية السعودية الاثنين 24 – 7 – 2019  اتفاقية تعاون مع شركة فيرجن “هايبرلوب وان” لإجراء دراسة جدوى حول إمكانية استضافة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية نظام النقل عالي السرعة.

 وتستغرق الرحلة بين مدينتي جدة والرياض في نظام النقل عالي السرعة حوالي والذي يستغرق 76 دقيقة فقط.

كما تضمنت الاتفاقية مركزاً للأبحاث والتطوير وورشة لإنتاج عربات هايبرلوب، وذلك خلال زيارة وفد الهيئة لـ مبنى الابتكار التابع لشركة فيرجن “هايبرلوب 1” في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في استحداث 6 آلاف فرصة عمل في السعودية بمجال التقنيات المتقدمة، فضلاً عن العديد من الابتكارات التي اطلع عليها وفد الهيئة ومنها: مروحية تعمل بمبدأ الرفع المغناطيسي، ونظام الرفع المغناطيسي الدوار.

وتقنية “هايبرلوب” تعتبر وسيلة مواصلات ثورية تفوق سرعة الصوت، حيث تسير بسرعة 1200 كم في الساعة، فيمكن باستخدامها قطع المسافة بين مدينتي الرياض وجدة في حوالي الساعة.

أطلق نظام الهايبرلوب رجل الأعمال والمخترع الأمريكي إيلون ماسك وهو عبارة عن دمج انابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين، و داخل هذا الانبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة، لا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية.

وكل كبسولة تحمل 20 راكباً، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر لاصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمان بين كل الواحدة تلوى الأخرى تبلغ خمسة أميال.

كما تعتمد ” هايبرلوب” على تكنولوجيا هجينة بين طائرة الكونكورد وراجمة الصواريخ وطاولة للعب الهوكي في الهواء، ويقول القائمون عليها إنها “تعد أكثر أمناً وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية، ولها عدة تصاميم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى