تقنيات

كيف أعرف إن كان أحدهم يسرق شبكة الواي فاي من الراوتر

يشتكي الكثير من ساكن المباني والمدن من ضعف مفاجئ و بطئ في سرعة الانترنت والتحميل في الشبكة، وأول ما يجول بخاطرهم أن شبكة واي فاي Wi-Fi المنزلية قد تعرضت للسرقة من الجيران، فهل يمكن كشف ما إن كان أحدهم يدخل الى الانترنت من خلال شبكتك بدون معرفتك وماذا نفعل كي نتأكد من ذلك؟

الجواب على هذا السؤال هو نعم ، فعلا تستطيع بسهولة كشف ما إذا كان أحد من الجيران يسرق النت من خلال شبكة واي فاي Wi-Fi الخاصة بالراوتر خاصتك، فبخطوات سهلة ودون أي برامج إضافية تستطيع معرفة ذلك و سنوضح هذا في الأسطر التالية:

كيفية التحقق مما إذا كان جيرانك يسرقون شبكة واي فاي :

الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كان شخص ما يستخدم شبكة واي فاي Wi-Fi هي النظر إلى قائمة الأجهزة المتصلة في جهاز التوجيه (الراوتر) أو واجهة نقطة وصول واي فاي Wi-Fi.

للقيام بذلك، ستحتاج إلى الرجوع إلى دليل حول كيفية الوصول إلى صفحة إعدادات المستخدم للراوتر عبر متصفح الإنترنت من على الهاتف الجوال أو الكمبيوتر (مثل كروم أو فايرفوكس).

حيث توفر جميع الراوترات إمكانية الوصول من خلال مستعرض ويب على عنوان خاص محلي فقط  وغالبا ما يكون عبر كتابة  192.168.1.1في شريط العنوان ذم الذهاب وأحيانا (192.168.0.1 ).

بمجرد تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه (الراوتر) ستكون بحاجة لكتابة اسم المستخدم و كلمة المرور وهم بشكل افتراضي يكون مكتوبين على الدليل وبإمكانك البحث عنهم على جوجل بحسب نوع الراوتر عندك .

بعدها ستحتاج إلى العثور على المكان الذي يُدرج فيه الأجهزة المتصلة بشبكة واي فاي Wi-Fi.

يمكن العثور على هذا بشكل شائع ضمن خيارات مثل الحالة Status أو الحالة اللاسلكية Wireless Status أو Wireless clients أو التحكم في حركة المرور Traffic Control، من بين خيارات أخرى.

كما قلنا، من المحتمل أن تكون واجهة جهاز التوجيه (الراوتر) مختلفة. بمجرد دخولك إلى شاشة حالة الاتصال اللاسلكي بجهاز التوجيه، سترى قائمة بأجهزة واي فاي Wi-Fi المتصلة بشبكتك.

ابحث عن الأسماء غير المألوفة في قائمة الأجهزة. قد تكون أي أسماء غير مألوفة تراها عبارة عن أجهزة يستخدمها جيرانك للاتصال بشبكة واي فاي Wi-Fi.

للتأكد تماماً، تحتاج إلى استبعاد أي من أجهزتك الخاصة في تلك القائمة. بين أجهزة التلفاز الذكية وأجهزة اللعب وأجهزة البث والأدوات المنزلية الذكية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وغالبا ما تكون الأسماء واضحة و ستتعرف عليها فستجد اسم هاتفك واسم شاشة التلفزيون إن وجدت و هواتف أفراد العائلة وكومبيوترك الشخصي، استبعد كل أجهزتك أو اغلقهم ان لم تستطع وستعرف بسهولة الأجهزة الغريبة.

قد يكون من المفاجئ بعض الشيء أن تراهم مدرجين في القائمة للمرة الأولى. واعلم أنه لن يكون لجميع أجهزة واي فاي Wi-Fi المصرح بها أسماء واضحة، فقد يتم إدراجها كعناوين MAC بدلاً من ذلك.

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان جهازاً معيناً في القائمة ملكاً لك أم لا، فستحتاج إلى مقارنة عناوين MAC للأجهزة التي تمتلكها مع الأجهزة الموجودة في القائمة، والتي يمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً إذا كان لديك الكثير من عملاء واي فاي Wi-Fi.

أيضاً، قد توفر بعض أجهزتك عناوين MAC عشوائية جديدة لأسباب تتعلق بالخصوصية، مما قد يعقد عملية المطابقة هذه.

إذا حدث أي شيء غير قانوني أو خطير نتيجة استخدام جارك لشبكة واي فاي Wi-Fi، فقد ترغب في التقاط لقطات شاشة لقائمة اتصال جهاز التوجيه (الراوتر) اللاسلكي، والتقاط عناوين MAC على وجه الخصوص.

إذا كشف سرقة من الجيران لشبكة الواي فاي عندك ماذا يمكن أن تفعل تقنيا:

إذا كنت قد حددت بشكل إيجابي جهازاً متصلاً بشبكة واي فاي Wi-Fi لديك وليس من المفترض أن يكون متصّلاً، فهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها، سنغطي عدداً قليلاً منهم هنا:

  1. إضافة أو تغيير كلمة المرور: في معظم الحالات، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تغيير كلمة مرور واي فاي Wi-Fi وإعادة تشغيل جهاز التوجيه (الراوتر).
  2. يتعين عليك إدخال كلمة المرور الجديدة في جميع أجهزة واي فاي Wi-Fi حتى يتمكنوا من إعادة الاتصال. إذا كنت لا تستخدم كلمة مرور كبداية، فأغلق جهاز التوجيه (الراوتر) وتوقف عن توفير نقطة وصول مفتوحة.
  3. الحظر أو الحظر المؤقت: تسمح العديد من أجهزة التوجيه بحظر الأجهزة باستخدام تصفية عنوان MAC. يسمح لك البعض (مثل واجهة Synology الموضحة أعلاه) بحظر الاجهزة مباشرة من قائمة الأجهزة المتصلة.
  4. تعزيز التشفير: إذا كان شخص ما متصلاً بشبكة واي فاي Wi-Fi ولم تعطِ كلمة المرور، ستواجه مشكلة أكبر بكثير. هذا يعني أن شخصاً ما قد اخترق شبكة واي فاي Wi-Fi، وإذا كان الأمر كذلك، فإن الاحتمالات كبيرة أنك تستخدم شكلاً قديماً غير آمن من تشفير واي فاي Wi-Fi.
  5. احصل على جهاز توجيه جديد: إذا كان جهاز التوجيه (الراوتر) قديماً، فقد لا يدعم أحدث معايير الأمان، أو قد يكون به أخطاء يمكن للجيران السيئين استغلالها للوصول إلى اتصال الإنترنت. إذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك الترقية إلى جهاز توجيه (راوتر) أحدث في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى