ثقافة

أجمل روايات وأعمال الكاتب الروسي  فيودور دوستويفسكي

نقدم لكم أعمال الكاتب فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (بالروسية: Фёдор Миха́йлович Достое́вский)‏ الأديب الروسي الكبير المولود في  نوفمبر 1821 والمتوفى في 9 فبراير 1881.

 دوستويفسكي روائي وكاتب قصص قصيرة و صحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. 

روايات دوستويفسكي  تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

أعمال فيودور دوستويفسكي Fyodor Dostoevsky :

 أعمال دوستويفسكي الكامِلة تضم 11 رواية طويلة، و 3 روايات قصيرة، و 17 قصة قصيرة، وعدداً من الأعمال والمقالات الأخرى.

أجمل روايات دوستويفسكي:

بعد أن انتهى من  قراءة جميع أعمال دوستويفسكي  كتب الاستاذ فراس زوين  يقول  :

قبل عدة أيام أنهيت قراءة كل أعمال دوستويفسكي الكاملة، وقد استغرقت 14 شهراً، ولا اعتقد ان الادب العالمي بتاريخه الطويل قد انجب كاتبا وأديبا اعظم ولا اعلى منه.

ولعل العديد من النقاد والقراء لأعماله يتفقون على انه اهتم بعرض شخصيات مضطربة أو متشظية او مريضة مثل شخصية ( راسكولينكوف او الامير مشكين او ايفان او ديميتري كارامازوف او جولدياكين او ماكار ديفوشكين أو فاسيا بطل قصة قلب ضعيف وكذلك معظم أبطال أعمال دوستويفسكي ) وهذا باعتقادي نصف الحقيقة، فإن ما يميز شخصية أبطال رواياته هو واقعيتهم المفرطة التي تمثل اضطراب الإنسان المعاصر تحت ضغط التعقيدات الناشئة من التقدم العلمي الإنسان وانعكاسات ذلك على تمسكه الروحي والنفسي . 

وكان احد الاخوان قد نشر سابقا قائمة بانطباعاته بعد أن أكمل قراءة أعمال دوستويفسكي فسأنسج على طريقته واتبع خطواته  وأوجز بعض الكلمات عن بعض رواياته الجميلة :

  1.  ( الإخوة كارامازوف) أفضل رواية قرأتها له، فهي الافضل من ناحية العمق النفسي والتنوع والطرح الفلسفي .
  2. ( الجريمة والعقاب ) أكثر رواية فيها تحليلات نفسية عميقة، وانا اعتبرها اجمل عمل له على الإطلاق  .
  3.  افضل فصل قرأته هو المفتش الأكبر (رواية الاخوة كارامازوف ج٢) يستحق ان يكون رواية لذاته .
  4.   ( في قبوي) هي اغرب رواية قرأتها له.
  5.  ( رواية مذلون مهانون ) هي أكثر رواية محزنة قراءتها له + يضاف لها قصة الطفل ايليوشا وحواره مع ابيه عند الصخرة من رواية الاخوة كرامازوف.
  6.  (رواية الأبله) من الروايات التي استمتعت جدا جدا بقراءتها .
  7.  (رواية المراهق) أكثر رواية كانت ثقيلة على قلبي وكنت اود التخلص من قرائتها باي شكل من الاشكال .
  8.  لم يضحكني أي عمل لدستويفسكي واعتقد انه غير ناجح في الكتابة الكوميدية .
  9. ( الليالي البيضاء ) هو أكثر عمل لدستويفسكي اجد نفسي فيه .

فيودور دوستويفسكي :

بدأ دوستويفسكي بالكتابة في العشرينيّات من عُمره، وروايته الأولى المساكين نُشِرت عام 1846 بعمر الـ25. وأكثر أعماله شُهرة هي الإخوة كارامازوف، والجريمة والعقاب، والأبله، والشياطين.

 العديدُ من النُقّاد اعتبروه أحد أعظم النفسانيين في الأدب العالمي حول العالم. وهو أحد مؤسسي المذهب الوجودي حيث تُعتبر روايته القصيرة الإنسان الصرصار أولى الأعمال في هذا التيّار.

ولِد دوستويفسكي في موسكو عام 1821، وبدأ قراءته الأدبية في عُمرٍ مُبكّر من خلال قراءة القصص الخيالية والأساطير من كُتّاب روس وأجانب. توفّيت والدته عام 1837 عندما كان عُمره 15 سنة، وفي نفس الوقت ترك الدراسة والتَحق بمعهد الهندسة العسكرية.

 وبعد تَخرّجه عَمِل مُهندساً واستمتع بأسلوب حياةٍ باذِخ، وكان يُترجم كُتباً في ذلك الوقت أيضاً ليكون كدخلٍ إضافيّ له. في مُنتَصف الأربعينيات كَتب روايته الأولى المساكين التي أدخلته في الأوساط الأدبية في سانت بطرسبرغ حيث كان يعيش. وقد أُلقيَ القبض عليه عام 1849 لانتمائه لرابطة بيتراشيفسكي وهي مجموعةٌ أدبية سريّة تُناقِش الكتب الممنوعة التي تنتقد النظام الحاكِم في روسيا وحُكِم عليه بالإعدام، ولكن خُفف الحُكم في اللحظات الأخيرة من تنفيذه، فقضى 4 سنوات في الأعمال الشاقّة تلاها 6 سنوات من الخدمة العسكرية القسرية في المنفى.

في السنوات اللاحقة، عَمِل دوستويفسكي كصحفيّ، ونَشر وحرّر في العديد من المجلّات الأدبية، وعُرِفت تلك الأعمال بـ مذكرات كاتب وهي مجموعة مجمعة من مقالاته خلال أعوام 1873-1881. 

وقد واجه دوستويفسكي صعوبات مالية بعد أن سافر لبلدان أوروبا الغربية ولعب القِمار. ولبعض الوقت، اضطر فيودور للتسوّل من أجل المال، لكنه في نهاية المطاف أصبح واحداً من أعظم الكُتّاب الروس وأكثرهم تقديراً واحتراماً، وقد تُرجِمت كتبه لأكثر من 170 لغة.

المصادر: ويكيبيديا ، فراس زوين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى