منوعات

شاهد السفير الفلسطيني في جمهورية الجبل الأسود يطلب الشرطة لاعتقال نائبه بتهمة الانحياز الى حماس

انتشر فيديو اليوم الاثنين (27 نوفمبر 2023) ظهر فيه شخص يتحدث بأنه نائب السفير الفلسطيني في جمهورية الجبل الأسود وقامت الشرطة باعتقاله بناء على طلب السفير بسبب مناصرته لحماس.

جمهورية الجبل الأسود: 

الجبل الأسود أو مونتينيغرو هو بلد في جنوب شرق أوروبا. يقع على البحر الأدرياتيكي وهو جزء من البلقان، ويشترك في الحدود مع صربيا من الشمال الشرقي، والبوسنة والهرسك من الشمال والغرب، وكوسوفو من الشرق، وألبانيا من الجنوب الشرقي، والبحر الأدرياتيكي وكرواتيا إلى الجنوب الغربي، والحدود البحرية مع إيطاليا.

اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961:

تنص المادة 22 من الاتفاقية الدولية الخاصة بتنظيم العلاقات الدبلوماسية “تتمتع مباني البعثة بالحرمة، وليس لممثلي الحكومة المعتمدين لديها الحق في دخول مباني البعثة إلا إذا وافق على ذلك رئيس البعثة.

على الدولة المعتمد لديها التزام خاص باتخاذ كافة الوسائل اللازمة لمنع اقتحام أو الإضرار بمباني البعثة وبصيانة أمن البعثة من الاضطراب أو من الحط من كرامتها.

لا يجوز أن تكون مباني البعثة أو مفروشاتها أو كل ما يوجد فيها من أشياء أو كافة وسائل النقل عرضة للاستيلاء أو التفتيش أو الحجز لأي إجراء تنفيذي”.

حرب في غزة: 

وفجر السبت (7 أكتوبر 2023) أطلقت حركة “حماس” وكتائب القسام في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، حيث يواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة وأهداف مدنية في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية صعبة نتيجة حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى