ثقافة

هل الدرس النحوي ضرورة أم ترف

هل الدرس النحوي ضرورة أم ترف ؟

يشتكي التلاميذ عادة من دراسة النحو في اللغة العربية، فهل دراسته و إحكام قواعده ضرورة أم ترف ؟ ولماذا؟  هذا ما سنجيب عليه من خلال موضوعنا هذا.

ماهو علم النحو في اللغة العربية؟

النحو هو ذلك العلم الذي يختص بحركات الكلام، وغايته هي فهم القرآن والأحاديث وكذلك لغة العرب، وصون اللسان عن الخطأ وموضوعه هو الكلمة وأقسامها والكلام.

 أهمية دراسة علم النحو تكمن في الغاية منه حيث يتمكن من أراد أن يفهم اللغة على أصولها من فهمها، وتدبرها وبذلك يسهل عليه تدبر القرآن وفهم آياته، والعمل بما جاء به.

أهمية دراسة النحو 

اللغة العربية لغة القرآن وعلينا أن نتقن قواعد النحو فيها خاصة في قراءتنا للقرآن الكريم، وفي بياناتنا الرسمية فهي اللغة الدالة على هويتنا وعلى عروبتنا، وعلينا أن نكون حريصين على تحدثها كل الحرص. يعطينا ذلك بعد عميق في فهم معانيها ومعاني القرآن الكريم فهي اللسان الذي يتحدث به العربي، قال تعالى: ” لِسَانُ الذي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وهَذا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبينٌ”، فهو لسان وفصاحة وبلاغة يلزم لكل عربي يعتز بلغته ويفتخر بها ويريد أن يتقنها بالشكل الصحيح.

هل دراسة النحو ضرورية؟

النحو أساس ضروري في العديد من المجالات منها الفقه والتفسير والأدب والفلسفة والتاريخ وغيرها من العلوم، لإن فهم أساسيات النحو والتمكن منها تساعد في فهم المقصود بشكل صحيح ووصوله بشكله الصحيح إلى جميع الأفراد، ويعتبر النحو ضروري أيضًا لأنه يعتبر انتحاء سمة كلام العرب في تصرفه من إعراب، وغيره من القواعد كالتثنية، والجمع، والتكسير، والإضافة، والتركيب، وغير ذلك، وذلك ليلحق من ليس من أهل اللغة العربية، بأهلها في الفصاحة فينطق بها ويكون نطقه سليمًا وبشكل كبير.

هل الدرس النحوي ضروري ام ترف؟

  • الدرس النحوي ضروري جداً وليس ترف، الدرس النحوي ليس بالصعب، هو السهل الممتنع .

حركات الإعراب والبناء 

تقسم الكلمة إلى اسم وحرف وفعل، وكل من أقسام الكلمة له إعرابه وحركاته الخاصة به وفقًا لموقعه في الجملة، وفي علم النحو في اللغة العربية والذي يعنى بحركات اواخر الكلمات، له قواعد خاصة بحركات الاعراب وفيما يأتي توضيح لذلك.

حركات البناء

وتكون حركات البناء في علم النحو على النحو الآتي:

  • الضم: يدخل على الاسم منذ، والفعل قاموا، والحرف منذ.
  • الفتح: يدخل على الاسم أين، والفعل قام، والحرف سوف.
  • الكسر: يدخل على الاسم أمس، وحرف اللام.
  • السكون: يدخل على الاسم كم، والفعل قم، والحرف هل.

حركات الإعراب

وتكون حركات الإعراب في علم النحو على النحو الآتي:

  • ترفع الكلمات المعربة بالضمة، والألف، والواو، وثبوت النون حسب موقعها في الجملة.
  • تنصب الكلمات المعربة بالفتحة والكسرة والياء وحذف النون والألف حسب موقعها في الجملة.
  • تجر الكلمات المجرورة بالكسرة والفتحة والياء حسب موقعها في الجملة.
  • تجزم الكلمات المجزومة بالسكون، وحذف حرف العلة، وحذف النون حسب موقعها في الجملة.

وفي الختام وبعد ان تعرفنا على إجابة سؤال هل الدرس النحوي ضروري ام ترف ، وذلك وفقًا لأهمية علم النحو ودروسه في الوقت الحاضر ومنذ زمن بعيد أيضًا، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على حركات الإعراب والبناء في علم النحو.

وية جيداً حتى تتمكن من اتقانه وفهمه، والتحدث بلغة عربية سليمة القواعد ونكون قادرين على فهم القرآن الكريم وتفسيره وأحكامه فهي تعتمد بشكل كبير على القواعد النحوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى