تقنيات

شركة إسرائيلية تخترق واتساب وتثبت برامج تجسس في هواتف الضحايا ، كيف تحمي نفسك؟

أكدت شركة واتساب إصلاح ثغرة أمنية في التطبيق سمحت لقراصنة الإلكترونيين بتثبيت برامج تجسس على الهواتف المحمولة للمستخدمين.

شركة (واتساب) المملوكة لشبكة فيسبوك اكتشفت الثغرة في بداية الشهر الحالي إذ تتيح تثبيت برنامج تجسس عبر خاصية الاتصال الصوتي سواء رد المستخدم على الاتصال أو لم يرد.

ويمكن للبرمجيات المثبتة التسلل إلى الميكرفون أو الكاميرا الموجودة في الهاتف الذكي لجمع البيانات الخاصة بمكان وجود المستخدم وقراءة الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني على الجهاز.

ورغم أن واتساب لم تشر صراحة إلى الشركة الإسرائيلية  في بيانها بشأن الثغرة الأمنية فإنها قالت إن الهجوم “حمل كل بصمات شركة خاصة معروفة بعملها مع الحكومات لنشر برامج التجسس التي تسيطر على وظائف أنظمة التشغيل في الهواتف المحمولة”، لتتوجه الاتهامات الى شركة NSO الشهيرة و التي صنعت تطبيق بيغاسوس المعروف بقضايا التجسس لصالح الحكومة الإسرائيلية.

وقالت شركة فيسبوك أنه من المبكر الحديث عن كمية الهواتف التي تعرضت للهجوم وتعتقد أنه قد  استهدف مجموعة معينة من الأشخاص  فذكرت أن تقنية المراقبة استخدمت بالفعل في التجسس على مكالمات محامي حقوق الإنسان.

وأضافت إنها حذرت الشرطة في الولايات المتحدة من تلك الاختراقات .

وتقول شركة واتسآب إن لديها حوالي مليار و500 مليون مستخدم في أرجاء العالم، وإنها أصدرت بالفعل تحديثا للتطبيق الاثنين 13 مايو/أيار لعلاج المشكلة.

كيف تحمي نفسك من خطر التجسس بعد اكتشاف ثغرة واتساب؟

تطبيق واتساب دعا مستخدميه إلى تحميل آخر إصدار من التطبيق لحماية حساباتهم من التجسس، سواء كان الهاتف يعمل بنظام آي أوه إس أو أندرويد.

تحميل واتساب آخر نسخة:

من غوغل بلاي (اندرويد): هنا

من آي تونز (ios) : هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى