سوريامجتمع

مسابقة قريبة لوزارة التربية السورية لـ 30 ألف فرصة جديدة للفئات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة

كشف مدير التنمية الإدارية في وزارة التربية في سوريا سامر الخطيب اليوم الأحد (22 تشرين الثاني 2021) عن إجراء مسابقة مركزية في وزارة التربية في القريب العاجل  لـ ٣٠ ألف فرصة عمل  للفئات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة، مشيراً إلى أن الفئة الثانية ستشمل خريجي معاهد الرياضيات واللغة العربية ومعلمي الحرف الصناعية والمهنية، علماً أن هناك خريجين من معاهد الرياضيات واللغة العربية لم يتعيّنوا حتى الآن. في حين أن الفئات الثالثة والرابعة والخامسة ستكون للعاملين والمستخدمين في الإدارة المركزية والمديريات.

والجدير بالذكر أن وزارة التربية قامت بإجراء أكثر من مسابقة منذ عام 2018، إذ أجريت مسابقة لخريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة، ومن ثم أجريت ولأول مرة مسابقة لتعيين 15 ألف وكيل ووكيلة ممن تزيد ساعات تدريسهم عن 500 يوم في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدى مديريات التربية كافة، تمّ توزيعها مناصفة 50% بين ذوي الشهداء و المصابين بحالة العجز التام وباقي المتقدمين.  وبعدها أجرت الوزارة مسابقة لحملة الشهادات الجامعية للعمل بموجب عقود سنوية في مدارس المجمع التربوي أو المنطقة التعليمية بكافة الاختصاصات، إذ تمّ تعيين  41112 ناجحاً منهم 1100 من ذوي الشهداء وذوي المصابين بحالة العجز التام.

ومع كلّ هذه المسابقات والتعيينات لاتزال المدارس تعاني نقصاً في اختصاصات معينة لأسباب عديدة، منها يتحمّلها المتقدم الذي يرغب بالنقل من مكان تعيينه، والجزء الأكبر يقع على عاتق مديريات التربية التي لا تزوّد الوزارة بالملاكات الصحيحة والحقيقية لكل مدرسة والحاجة الفعلية لكل اختصاص مما يربك العملية التربوية بداية كل عام.

بقي أن نشير إلى أن مسابقة وزارة التربية تأتي ضمن المسابقة المركزية التي أعلنت عنها رئاسة الحكومة مؤخراً لـ100 ألف فرصة عمل في الجهات العامة بمختلف المحافظات، علماً أن المسابقة تستهدف كل الفئات وفق آليات جديدة تعتمد الموثوقية، حيث ستكون الاختبارات مؤتمتة بالكامل دون أي تدخل بشري في نتائجها. وتراعي المسابقة حسب وزيرة التنمية الإدارية مختلف أنواع الشهادات والتحصيل العلمي، بما فيها الشهادات والاختصاصات الجديدة التي طرحتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي لم تؤخذ بعين الاعتبار سابقاً.

المصدر: صحيفة البعث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى