الأخبارمنوعات

غداً كسوف حلقي للشمس تعرف على موعده والمناطق التي سيظهر بها

تكون الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقى للشمس  غدا الأحد 21 يونيو/حزيران، وهو أول كسوف شمسى بـ 2020.

ويحدث الكسوف الشمسى فى وضع الاقتران أو الاجتماع أى أن حدوث الكسوف الشمسى يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا.

يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

و يمكن رؤية هذا الكسوف جزئي فى “جنوب شرق أوروبا – قارة آسيا ماعدا شمال وشرق أسيا – شمال أستراليا – قارة أفريقيا ما عدا الجزء الجنوبى والغربى منها – أندونيسيا – ميكرونيزيا – المحيط الباسفيكى – المحيط الهادئ”.

وهذا الكسوف سوف يرى جزئيا فى مصر والمنطقة العربية، حيث يرى فى مصر ككسوف جزئى لمدة ساعتين تقريبا، حيث تبدأ رؤيته ككسوف جزئى فى القاهرة فى الساعة السادسة والدقيقة 24، وذروته في مصر ستكون فى الساعة السابعة والدقيقة 20، وعندها يغطى قرص القمر 46% من كامل قرص الشمس وينتهى الكسوف فى القاهرة فى الساعة الثامنة والدقيقة 24.

وذكر أستاذ الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن الكسوف الحلقي سوف يُشاهد في ‏أقصى جنوب السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان. وفي قارة إفريقيا، سيُشاهد الكسوف الحلقي في خمس دول هي الكونغو وإفريقيا ‏الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا، أما في آسيا في يشاهده سكان 4 دول هي باكستان والهند والصين وتايوان، ثم تنتهي الظاهرة في المحيط الهادئ.

مواعيد الكسوف في بعض العواصم العربية:

ويحجب جرم القمر قرص الشمس بنسبة 99%، وذلك في مسار خط الكسوف الحلقي، والـ 1% المتبقية من الشمس ستظهر على هيئة حلقة مضيئة ملتهبة مهيبة تُطوّق القمر المحاق ‏الأسود. والكسوف الحلقي هو النوع الثالث من الكسوف، وهو الأشد إبهاراً وتخويفاً.‏

وأضاف المسند: “لن يُشاهد ‏الكسوف الحلقي إلا في شريط مكاني ضيق جداً، يمر من وسط إفريقيا مروراً جنوب الجزيرة العربية، ثم يخترق 4 دول ‏آسيوية. ويقدَّر عرضه عند مروره في الربع الخالي بنحو 40 كلم فقط. ولن تتجاوز فترة الكسوف الحلقي في سماء السعودية الـ59 ثانية فقط. ‏أما الكسوف الجزئي على مستوى سماء السعودية، فلن تقل مدته عن 133 دقيقة في الشمال الغربي، ونحو 179 دقيقة في الجنوب الشرقي. ‏ولهذا سوف يشاهد الكسوف الجزئي في كل الدول العربية ومعظم إفريقيا وآسيا وجنوب أوروبا وشمال أستراليا”.

وسيُشاهد الكسوف الحلقي فوق منطقة طولها 590 كلم فوق صحاري الربع الخالي جنوب السعودية، وهذا يشمل محافظة الخرخير مركز ‏عردة. وفي محافظة الخرخير، سيبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة 07:02 صباحاً وينتهي على الساعة 09:53. وفي منتصف هذه الفترة، سيقع الكسوف الحلقي والذي سيستمر نحو 33 ثانية فقط. ‏والخرخير المحافظة الوحيدة في السعودية التي سيمر مركز ظل القمر من فوقها، كما أن صنعاء العاصمة الوحيدة في العالم التي يمر فوقها هذا المركز.

مواعيد كسوف الشمس في السعودية:

المصدر: العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق