إسبانيا تقترح على المغرب تقديم ملف مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

 

 

تقدم رئيس الحكومة الإسبانية  بيدرو سانشيز  اليوم الإثنين 19 نوفمبر على المغرب بمقترح  تقديم ملف مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030.

 

وذكرت صحيفة ‘إل باييس’ الإسبانية أن سانشيز اقترح هذا الأمر في الرباط، على سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، والملك محمد السادس. وقد رحبت السطات المغربية بهذه المبادرة.

 

وأضافت الصحيفة  أن “الإسبان لهم طموح لاستضافة مونديال 2030، أو كأس أمم أوروبا لسنة 2028، وبدأت مشاوراتها مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، في الـ13 من الشهر الماضي، من أجل الحصول على دعمه أو موافقة مبدئية منه”.

 

وفي الوقت الذي تأتي فيه هذه المبادرة شهدت مدينة شرم الشيخ المصرية، شهر أكتوبر الماضي، اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، برئاسة وديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي، وأعلن خلاله تبني فكرة إعداد ملف ثلاثي مشترك بين دول شمال إفريقيا لتنظيم المسابقة الكروية الأغلى في العالم.

 

الاجتماع، الذي عقد على هامش الجلسة العامة للمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، شهد دخول مصر على خط رغبة تنظيم المونديال، عقب تصريح رضا البلتاجي، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان المصري، بأنه “يتمنى أن يرى تنظيما ثلاثيا بين المغرب والجزائر ومصر، في ظل صعوبة تمكن دولة واحدة من تحقيق المراد”، مشيرا إلى أن “كل الدورات المقبلة ستشهد ترشيحات ثنائية وثلاثية”.

 

ونافس المغرب، الملف المشترك أمريكا-كندا-المكسيك، لتنظيم مونديال 2026، لكنه خسر في مرحلة التصويت، ويسعى للتقدم من جديد، لتنظيم مونديال 2030.

Leave a Reply

Your email address will not be published.