سلطنة عمانمجتمع

كسوف الشمس في سلطنة عمان ظهر يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

كسوف الشمس في سلطنة عمان ظهر يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، حيث سيبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة (14:50) حسب التوقيت المحلي لسلطنة عُمان، بينما تبلغ ذروة الكسوف الجزئي في الساعة (15:57)، وينتهي عند الساعة (16:58)، وعليه فإن كسوف الشمس الجزئي سيستغرق مدة ساعتين و7 دقائق تقريبًا.

وبحسب منشور نشرته “الشؤون الفلكية” ستشهد ولاية خصب أعلى نسبة كسوف حيث ستبلغ 41 % .

وأشار الفلكي يوسف السالمي إلى أنه لا توجد أية تأثيرات أو تغييرات في حالة الطقس بعد الكسوف، فهذه ظاهرة طبيعية وتتكرر بين فترة وأخرى، موجهًا نصحه لمحبي مشاهدة هذه الظواهر الطبيعية بارتداء النظارة المخصصة للكسوف وعدم مشاهدتها بالعين المجردة.

جديرٌ بالذكر أن الكسوف هو حدث فلكي يحدث عندما يُحجب جسم فلكي أو مركبة فضائية مؤقتًا، نتيجة مرورها في ظل جسم آخر، أو عند مرور جسم آخر بينها وبين الراصد. وتُعرف هذه المحاذاة بين ثلاثة أجسام سماوية بالاقتران الكوكبي. ويُستخدم مصطلح الكسوف بغض النظر عن الاقتران الكوكبي، عندما تصل مركبة فضائية إلى موقع تستطيع فيه رصد جسمين سماويين محاذين لبعضهما بشكل كبير. وينتج الكسوف إمّا عن الاحتجاب (اختفاء كلي)، أو عن العبور (اختفاء جزئي).

وأوضح تقرير الارصاد العمانية لحالة الطقس ليوم  كسوف الشمس الثلاثاء الموافق ٢٥ أكتوبر ۲۰۲۲م (من الساعة السابعة إلى السابعة من صباح اليوم التالي)، بأنه سيكون صحوًا بوجـه عـام علـى معظـم المحافظـات مـع احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب في الليل أو الصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار.

وقال المُختصين في مركز “طقس العرب” أن الأجواء ستكون في السلطنة خلال فترة الكسوف، حارة نسبياً وصحوة في عموم أنحاء السلطنة، ومُناسبة لرصد الكسوف، مع الإشارة أن التحديق في الشمس بشكل مباشر فترة الكسوف يؤدي إلى إلحاق الضرر بشبكية العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى