مجتمع

أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 2019 في المملكة العربية السعودية

أعلن الديوان الملكي السعودي أن يوم الاثنين 6 مايو/أيار هو أول شهر رمضان الكريم بعد قرار المحكمة العليا بثبوت رؤية الهلال.

‏‫وكان مرصد المجمعة الفلكي في المملكة العربية السعودية عقد أعلن رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد؛ وبذلك يُنتظر صدور القرار الرسمي من المحكمة العليا عن إثبات الشهادة وفِي حال ثبوتها سيكون يوم غد الاثنين 6 مايو /أيار أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال مرصد جامعة المجمعة:

“‏تم رؤية هلال شهر رمضان المبارك في مرصد #جامعة_المجمعة بحوطة سدير، وفي انتظار الإعلان الرسمي من المحكمة العليا” .

ويُنتظر أن تعلن المحكمة العليا خلال ساعات قليلة قرارها الرسمي بشأن موعد دخول شهر رمضان المبارك.

وكانت لجان الترائي في مناطق المملكة قد استجابت مساء اليوم لدعوة المحكمة العليا، وخرجت إلى المراصد الفلكية والمواقع المرتفعة لتحري رؤية الهلال.

وتعقد المحكمة العليا حالياً جلسة، تتحرى فيها ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان، وذلك تمهيداً للإعلان الرسمي عن موعد دخول الشهر المبارك.

وكانت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية قد اعلنت أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال رمضان، مساء السبت، وأنها ستعقد جلسة مساء الأحد، لإصدار قرار بما يثبت لديها.

وكانت المحكمة العليا قد أصدرت بيانا تدعو فيه إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وجاء في بيان المحكمة، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية إنها “ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1440 هجري حسب تقويم أم القرى، فإن لم تتم رؤيته فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الأحد.”

وقالت المحكمة العليا إنها ترجو ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وبناء على دعوة المحكمة العليا في السعودية فإن غرة شهر رمضان المبارك ستكون إما يوم الأحد 5 مايو أو الاثنين 6 مايو.

وكان مركز الفلك الدولي قد حدد  يوم الإثنين 6 مايو/ أيار المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1440 و الميلادي 2019 ،  في أغلب الدول الإسلامية.

وقال المركز إنه سيتم تحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 5 مايو/ مايو القادم ، لأن شهر شعبان قد وافق يوم الأحد 7 أبريل/ نيسان في أغلب الدول المسلمة.

من جهته رجح مدير المركز محمد شوكت عودة في تصريحات إعلامية إمكانية رؤية هلال رمضان باستخدام التلسكوب فقط في مناطق شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية والمسلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى