الأخبارتعليمسوريا

وزارة التربية السورية تصدر التعليمات التنفيذية لمرسوم الدورة الإضافية لطلاب الشهادة الثانوية بفروعها كافة لعام 2020

أصدرت وزارة التربية في سوريا التعليمات التنفيذية الناظمة للمرسوم 181 لعام 2020 المتضمن منح الطلاب المسجلين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة لدورة 2020 الأولى دورة ثانية إضافية.

ووفق التعليمات يحق للطالب الناجح في المواد جميعها التقدم بمادتين على الأكثر ويحق للطالب الناجح بالمحصلة العامة ورسب في مادة واحدة التقدم إلى الدورة الثانية الإضافية بهذه المادة فقط ويحق للطالب الناجح بالمحصلة العامة و رسب في مادتين وحصل فيهما على ربع الدرجة على الأقل من مجموع نهايتهما العظميين التقدم بهاتين المادتين اللتين رسب بهما على الأكثر يتقدم بمادة واحدة أو بالمادتين معاً.

ووفق التعليمات يحق للطالب الراسب بمادتين في الدورة الأولى ولم يحصل على ربع الدرجة على الأقل من مجموع نهايتهما العظميين التقدم لامتحان الدورة الثانية الإضافية بهاتين المادتين فقط ولا يحق للطالب الراسب بأكثر من مادتين من مواد الدورة الأولى أن يتقدم لامتحانات الدورة الثانية الإضافية فيما يحق للطالب الناجح بإحدى الدورات السابقة ولم يستفد من فرصة ثانية وتقدم لدورة 2020 الأولى بصفة ناجح ويعيد التقدم إلى الدورة الثانية الإضافية بمادتين فقط.

أما بالنسبة للطلاب المسجلين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها “العلمي والأدبي” والثانوية المهنية بفروعها “التجارية والنسوية والصناعية” والثانوية الشرعية والشهادات الثانوية التي تمنحها الوزارات الأخرى الذين لم يتمكنوا من التقدم للامتحانات نتيجة وجودهم في مراكز الحجر الصحي أو منعتهم المجموعات الإرهابية من الوصول إلى مراكزهم الامتحانية لدورة 2020 فقد تم منحهم دورة ثانية إضافية بالمواد جميعها للعام الدراسي 2019-2020 وفق شروط النجاح المنصوص عليها في المرسوم رقم 118 لعام 2020.

ونصت التعليمات على أن يتقدم الطلاب المسجلين لامتحانات الدورة الأولى 2020 الذين كانوا موجودين في مراكز الحجر الصحي خلال فترة الامتحان بوثيقة تثبت ذلك مصدقة من وزارة الصحة مع طلب التسجيل للدورة الثانية الإضافية ويتقدم طلاب محافظة إدلب المسجلين لامتحانات الدورة الأولى 2020 الذين تم منعهم من الوصول إلى مراكزهم الامتحانية في الدورة الأولى من قبل العصابات الإرهابية المسلحة لامتحان الدورة الثانية الإضافية.

ووفق التعليمات يختار الطالب الناجح نتيجة إحدى الدورتين الأولى أو الثانية الإضافية ويمنح وثيقة وشهادة النجاح للدورة التي اختارها وتلغى وثيقة وشهادة النجاح في الدورة التي لم يختارها وتعد نتيجة النجاح في الدورتين الأولى والثانية الإضافية فرصة واحدة للطالب ويحق للطالب الناجح لأول مرة بنتيجة الدورتين الأولى والثانية الإضافية التقدم لامتحان الدورة الأولى فقط في السنوات اللاحقة.

ويقضي المرسوم 181 بمنح الطلاب المسجلين في الدورة الأولى لعام 2020 لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والمهنية بفروعها التجارية والنسوية والصناعية والشرعية والشهادات الثانوية التي تمنحها الوزارات الأخرى دورة ثانية إضافية بمادتين فقط وفق شروط النجاح المنصوص عليها في المرسوم رقم 118 لعام 2020 ودورة كاملة للطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم للامتحانات نتيجة وجودهم في مراكز الحجر الصحي أو منعتهم التنظيمات الإرهابية من الوصول إلى مراكزهم الامتحانية لدورة عام 2020 ميلادي.

وفي السياق ذاته خصصت الوزارة الرقمين 3313824-4475924 للإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالمرسوم وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.

اقرأ أيضا:

وزارة التربية السورية تعلن عن بدء استقبال طلبات التسجيل لامتحانات الثانوية العامة للدورة الثانية الإضافية حتى 12 آب 2020

برنامج امتحانات الدورة الثانية الإضافية لشهادتي الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية 2020 في سوريا

وزارة التربية في سوريا تحدد موعد التسجيل وتصدر تعليمات التسجيل لامتحانات الثانوية العامة بفروعها كافة لدورة ٢٠٢٠ الثانية الإضافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق