تعليم

قوائم تنسيب طلبة الشهادة الثانوية الفرصة الثانية في العام 2019 في ليبيا

أعلنت وزارة التعليم في ليبيا نتائج تنسيب الفرصة الثانية للعام الجامعي 2019-2020 وآلية تنسيب الطلبة غير المنسبين.

تم الإعلان عن تنسيب الدفعة الثانية للكليات الجامعية والتقنية الليبية المستوفين لشروط التنسيب، هذا وسيتم إبلاغ الطلبة المنسبين عبر رسائل نصية تصلهم عبر شفراتها، وذلك يوم السبت الموافق 21 ديسمبر 2019.

أما بخصوص الطلبة الذين لم يتم تنسيبهم في الماضي، فإنه وبإشراف إدارة شؤون الجامعات، والهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني، يقوم كل من رؤساء الجامعات ورئيس الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني بتنسيب الـ 16,938 طالب وطالبة من الذين لم يسجلوا في التنسيب، وكذلك الـ 5,888 طالب وطالبة من الذين سجلوا ولم يتحصلوا على مرادهم، (ومجموعهم 22,826) يتم تنسيبهم جميعاً وذلك وفقاً للقدرة الاستيعابية المتبقية التي تسمح بها الكليات الجامعية والتقنية التي يتم تنسيبهم إليها، وبما يتوافق مع أولوية التقديرات المتقدمة لهذا الخيار، هذا وإن المواقع التي لاتزال شاغرة بالتنسيب المطلوب للكليات الجامعية قدرها 39,200، والمواقع التي لاتزال شاغرة بالتنسيب المطلوب للكليات التقنية والفنية 30,066، (ومجموعهما 69,266)، بمعنى بقاء ما عدده (37,440) من أماكن شاغرة لم يتم التنسيب إليها هذا العام، و نرفق طيه قائمة (القدرة الإستيعابية المتبقية) وأماكن تواجدها بالجامعات والكليات التقنية، حتى يختارها الطلبة الذين لم يتم تنسيبهم بعد.

بإشراف إدارة شؤون الجامعات، يقوم رؤساء الجامعات ورئيس الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني، بالتواصل المستمر على غرفة الفايبر (الجامعات والكليات التقنية) ، للاطلاع على القائمة الخاصة لهم بعنوان (الطلبة غير المنتسبين)، والتحديث المستمر للأعداد الطلابية الباقية للتنسيب بكل كلية جامعية أو تقنية، بحيث لا يزيد عدد المقبولين الجدد بالكلية عن العدد النهائي المقرر بالمؤسسة التعليمية، وذلك في موعد ينتهي في يوم 20 يناير 2020، هذا وتم وضع قوائم الطلبة غير المنسبين على غرفة الفايبر (الجامعات والكليات التقنية)، للتأكد من الاسم المعدل العام للطالب المتقدم للتنسيب.

لكي يتم تسجيل الطلبة، على الطالب الذهاب لأقرب رئيس جامعة، أو رئيس هيئة التعليم التقني والفني، واختيار التخصص والكلية الجامعية أو التقنية المرغوبة (واحدة فقط)، وعلى رئيس الجامعة أو ورئيس الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني وضع هذا الخيار أمام خانة الخيار النهائي، بملف الإكسل بعنوان (الطلبة غير المنسبين)، ومراجعة الأماكن الشاغرة دوريا، لحين الانتهاء من العدد المنوط بكل كلية في كل يوم، ويتم تحديث الملف يوميا من قبل أخر مسؤول قام بالإدخال، وإعلام الطالب في حال عدم إمكانية التنسيب للمكان المراد التنسيب إليه، وذلك إما بسبب هبوط التقدير عن أقل تقدير تم قبوله في المرتين الأولين، وذلك بمراجعة خانة (معدل المواد الأدنى، بملف القدرة الإستيعابية المتبقية – المرفق طيه)، أو تجاوز عدد الطلبة المحدد المسموح قبولهم بخانة القدرة الإستيعابية المتبقية، وفي هذه الحالة على الطالب اختيار مكان بديل لازال شاغراً يتناسب مع تقديره، وإذا ما تم اعتماد خياره، من قبل المسؤول الجامعي أو التقني، يستلم من المسؤول نموذج معبأ بعنوان (نموذج رغبة طالب مشترك في التنسيب النهائي)، مكتمل البيانات وموقعا، ويكون بمثابة إيصال رسمي بتنسيب الطالب.

هذا وقد أقر السيد وزير التعليم منح رؤساء الجامعات والهيئة الوطنية للتعليم التقني صلاحيات تنسيب الطلاب وفق نسب النجاح المعتمدة التي تسمح بها الكليات، واعتمد السيد وزير التعليم الآلية وشدد على أن تقوم إدارة شؤون الجامعات والهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني بترجمتها إلى خطوات تنفيذية، متمنيًا التوفيق لكافة الطلاب.

ملف القدرة الإستيعابية المتبقية: هنا

القوائم: قريبا

وتشمل قوائم تنسيب أسماء طلبة الشهادة الثانوية المنتسبين الى الكليات في الجامعات المختلفة الذين لم يتم تنسيبهم في المرحلة الأولى أي جميع الناجحين في الدور الثاني ، والطلبة الناجحين في الدور الأول الذين لم يشتركوا في التنسيب، أو اشتركوا ولم يتحصلوا على مكان وفق رغباتهم نظراً للقدرة الاستيعابية.

وأصدرت وزارة التعليم الليبية في وقت سابق بيانا بخصوص آلية تنسيب الطلبة والطالبات بالفرصة الثانية بالكليات الجامعية والمعاهد العليا أوضحت فيه القدرات الاستيعابية المتاحة للفرصة الثانية ، جاء فيه:

استعداداً لإطلاق الفرصة الثانية من التنسيب للكليات الجامعية والكليات والمعاهد العليا التابعة للتعليم التقني، نود نشر القدرات الاستيعابية التي ستعرض للطلبة الناجحين في العام الدراسي 2018/2019 والذين لم يتم تنسيبهم حتى الآن (جميع الناجحين في الدور الثاني + الطلبة الناجحين في الدور الأول الذين لم يشتركوا في التنسيب، أو اشتركوا ولم يتحصلوا على مكان وفق رغباتهم نظراً للقدرة الاستيعابية).

كذلك تظهر القدرات الاستيعابية المتاحة للفرصة الثانية هي القدرة الاستيعابية المرصودة للفرصة الثانية + ما تبقى من القدرة الاستيعابية للكلية بعد التنسيب في الفرصة الأولى، وهي مبينة في العمود الأخير من الكشف المرفق تحت عنوان (المجموع للفرصة الثانية)، بملف الـ PDF المرفق طيه: Initial Capacities, Second Round بعنوان “القدرة الاستيعابية للعام الجامعي 2019-2020 – الفرصة الثانية).

سيتم الإعلان بإذن الله عن فتح التسجيل يوم الغد الثلاثاء الموافق 26 نوفمبر على تمام الساعة السادسة مساءً، ويقفل التسجيل يوم الخميس الموافق 5 ديسمبر بنفس التوقيت إن شاء الله.

وتفادياً لاحتمالية دخول شخص آخر باسم الطالب، وتغيير رغباته، أو تسجيل رغبات ليست له، تم استحداث آلية تعتمد على رقم سري سيتم إرساله إلى كل طالب عبر شفرته، لضمان عدم إمكانية الدخول إلى المنظومة إلا من قبل الطالب نفسه.

بالنسبة للطالب الذي تم تنسيبه ولا يرغب في الدراسة في الكلية التي تم تنسيبه إليها، سيتم تعميم نموذج خاص بالتنازل عن التنسيب، على أن يملأ ويوقع من قبل الطالب ويعتمد من قبل حضرات المسجلين العامين بالجامعات والمعاهد العليا، ويتم إرساله عن طريق غرفة الفايبر “تنسيب الطلبة” الخاص بالتنسيب. كذلك بالإمكان استخدام نفس النموذج في حالة تقدم طالب بتظلم في نتيجة التنسيب في الفرصة الأولى.

ملف القدرة الاستيعابية – الفرصة الثانية: 

هنا

اقرأ أيضا: قوائم تنسيب طلبة الشهادة الثانوية للدور الأول في العام 2019 في ليبيا

‫2 تعليقات

  1. سلام عليكم انا طالبة سناء شوء صالح ناجحة من دور تاني بتقدير جيدجدا اريد رغبه ف تنسيب في كلية الطب في سبها لم تصلني رسالة رغبة في تنسيب للجامعات
    معليش روود عليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق